الماسح الضوئي Scanner

 

 

          والماسح الضوئي يشبه آلة تصوير الوثائق بفارق أن الصورة تدخل لجهاز الكمبيوتر بدل من طباعتها على ورق، وبعد دخول الصورة للماسح الضوئي يمكن حفظها أو طباعتها أو التعامل معها كأي صورة أخرى داخل الجهاز، وعلينا أن نراعي الخطوات التالية عند التعامل مع الماسح الضوئي:-

 

·        نضع الصورة داخل الماسح الضوئي بحيث تكون متجهة نحو الأسفل وليس للأعلى.

·        يجب تحديد نوع الصورة Mode: حيث يمكن إستخدام أحد هذه الخيارات:-

o    True Color أي ألوان حقيقة، وهذا الخيار يمكننا من العمل على صورة ملونة واضحة كما لو كانت حقيقية، ولكن تذكر بأن هذا الخيار يتطلب سعة عالية للصورة.

o   256 Color وهذا الخيار يعطينا صورة ملونة تتشكل من 256 لونا، الصورة واضحة ولكنها أقل وضوحا من الصورة السابقة ولكن الميزة أنها تحتل حيزا أقل من مساحة الخزان.

o   Gray Scale أي صورة رمادية تستخدم تدرجا من الألوان بين الأبيض والأسود كما في التلفاز الغير ملون، وهذه تحتل مساحة أقل من الصورة الملونة على الخزان.

o   Bi-Tone صورة أحادية اللون، ونستخدم هذا الوضع عادة في إدخال المستندات الكتابية التي لا ألوان ولا تدريجات ألوان فيها، وميزة هذه الطريقة أن نستخدم مساحة بسيطة جدا من مساحة الخزان.

·   يجب تحديد دقة الصورة Resolution : عادة نستخدم في مسح الصور دقة مقدارها 300 نقطة في الإنش، ولكن يمكن زيادة هذه الدقة ويمكن تقليلها، وكلما قمنا بزيادة الدقة تطلبت الصورة مساحة أكبر من الخزان والعكس صحيح.

·   يجب تحديد معامل التكبير Scaling : ويمكننا هذا الخيار من تكبير الصورة وتصغيرها، وتتم عملية التكبير أو التصغير بتحديد النسبة المئوية، أي أن 100%  تعني حجم عادي، 50% تعني نصف حجم الصورة العادي، 200% تعني ضعف حجم الصورة العادية.

·   يجب تحديد باقي الخيارات المطلوبة، مثل التفتيح والتغميق وهذه الخيارات تعتمد على مصنع الماسح الضوئي، والخيارت التي يريد أن يتيحها للمستخدم.

·   يجب إستعراض الصورة قبل المسح Prescan، حيث تظهر الصورة أمامنا، وهنا يجب التأكد أن الصورة معتدله وليست مائلة، وفي حالة أنها لم توافي الشروف المطلوبة يجب تعديل الصورة داخل الماسح وإعادة هذه الخطوة.

·        يجب تطويق الجزء المطلوب مسحه من الصورة من جميع جوانبه بحيث نقلل السعة التي ستحتلها هذه الصورة من مساحة الخزان.

·   يجب تحدد الهدف الذي ستذهب له الصورة (الطابعة أم الخزان الثابت أم المتحرك أم عنوان إنترنت أو غيرها، وبحسب ما يتيحه لنا البرنامج).

·        إذا كنت جاهز بكل شيء قم بمسح الصورة Scan، وانتظر حتى تنتقل الصورة للهدف الذي اخترته.

    تفحص صورتك وتأكد أنها كاملة ومعتدلة (ليست مائلة) وواضحة، إذا كان الوضع غير مناسب أعد الكرة مرة أخرى.