كرت شبكة Network Card

 

بعض الشركات والمؤسسات تحتاج وصل مجموعة أجهزة بعضها ببعض، وتريد لهذه الأجهزة أن تشترك بالمعلومات، أي أن تقوم بالكتابة والقراءة من نفس المكان. في مثل هذه الحالة نحتاج لوصل هذه الأجهزة بعضها على شكل شبة Net، حيث دائما يمكن تتبع سلك يصل بين جميع الأجهزة، ولهذا السبب سميت هذه الوصلة بشبكة العمل أل Network.

          وبما أننا نعلم بأن المعلومات تحفظ (تخزن) على الأقراص، وأن أهم وحدة تخزين من بين الأقراص هي أل Hard disk، فمن الضروري أن يكون هناك جهاز يحتوي على الخزان الثابت الكبير الذي نريد أن تسجل به كل المعلومات التي ستشترك بها الأجهزة الأخرى، وهذا الجهاز يدعى الجهاز المركزي أو أل Server، أو الخادم الذي يقوم بتقديم خدماته لجميع شاشات العمل الأخرى، وكل جهاز موصول بهذا الجهاز ويتزود بمعلوماته ويدون معلوماته عليه يدعى شاشة العمل أو Workstation.

          وما الممكن أن نقوم بعمل مشاركة لأحد الخزانات أو إحدى الطابعات الموجودة على الشبكة، يصبح هذا الجهاز مشترك ويمكن التعامل معه من جميع أجهزة الشبكة، في مثل هذه الحالة نطلق على الشبكة (مجموعة عمل) أو Workgroup.

ولضمان أداء عالي للجهاز المركزي أل Server، فإننا لا نقوم بإستخدام هذا الجهاز للعمل كشاشة عمل، مع أنه من الممكن أن يكون الجهاز المركزي شاشة عمل بنفس الوقت، إلا أنها عادة غير محمودة، لأنها تسبب بطئ لجميع شاشات العمل في الشبكة.

          وفي مكان سابق ذكرنا أن شبكة العمل يمكن أن تكون خطية Liner أو نجمية Star، أو خليط بينهما (شبكة خطية ونجمية Star Liner Network).

 

          الآن، إذا قمنا بإحضار سلك لوصل مجموعة كمبيوتر بعضها ببعض، فكيف ستتم عملية الوصل، أي أين سيدخل طرف السلك في جهاز الكمبيوتر…؟؟؟.

          الجواب أنه يجب أن يحتوي كل جهاز سيتم وصله على الشبكة على كرت خاص يدعى كرت الشبكة Network Card، وهذا الكرت هو الذي سيتم وصل السلك الواصل بين الأجهزة به.

 

          وهناك نوعان من وصلات كرت الشبكة هي:-   

أ) كرت الشبكة الخطية BNC Network Card:-

ويمكننا هذا الكرت من عمل شبكة خطية، ونحتاج لكل كرت قطعة تفريع بشكل حرف T، تدعى T-connection     

 

يدخل الطرف الأساسي في كرت الشبكة، ويتم وصل كل طرف من طرفي أل T، بوصلة خاصة تدعى Connection،

 ويتم وصل كل Connection بسلك الشبكة،  وبعد أن نقوم بوصل جميع الكرتات بالوصلات ووصلات أل T، سيتبقى فقط جهازين هما الجهاز الأول والجهاز الآخر، موصولان فقط من طرف واحد، ويبقى الطرف الثاني غير موصول بسلك.

          وإذا عرفنا أن برنامج الشبكة الموجود على الجهاز المركزي، يقوم بإرسال إشارات بشكل دائم لتفقد الأجهزة الموصولة به، وأن هذه الإشارة يجب أن تعود له، بعد أن تصادف مقاومة مقدارها 50 أوم، وإلا فإن الشبكة كلها ستتوقف عن العمل، نستدل على أن أول جهاز وآخر جهاز يجب أن يتم وصل كل منهما بمقاومة بهذا المقدار بالطرف الغير موصول بالسلك، وهذا المقاومة تسمى Terminator، لأنها تقوم بقطع الإشارة وإرسالها بطريق العودة للجهاز المركزي.

 

          ومن نفس المنطلق السابق، نستطيع أن نتوقع أن أي قَطع في أي مكان لسلك الشبكة سيتسبب بتوقف كامل للشبكة عن العمل.

 

ب) كرت الشبكة النجمية 10BaseT Network Card:- 

          ويختلف شكل الكرت عن الكرت BNC بشكل مخرج الاتصال حيث يأخذ هذا الشكل:-

 

والملحوظ أنه يشبه خط الهاتف، إلا أنه أعرض قليلا.

وحتى نستطيع وصل مجموعة حواسيب بعضها ببعض بشبكة نجمية، يجب أن يكون هناك موزع يقوم بتوزيع سلك كرت الاتصال لمجموعة أجهزة، ونطلق على هذا الموزع   Hub ومن الممكن أن يكون هذا الموزع في أي مكان من الشبكة، وليس بالضرورة أن يكون موصول مع الجهاز المركزي، ويوجد على أل Hub وصلة BNC والتي تمكننا من وصل شبكة خطية متفرعة من الشبكة النجمة لتصبح لدينا شبكة خطية ونجمية بنفس الوقت.

  

         هذا ومن الممكن أيضا إستخدام كرتات شبكة لاسلكية، حيث يتم وصل كرت شبكة لاسلكي داخل كل جهاز كمبيوتر، ويوضع في مكان متوسط بين الأجهزة جهاز إرسال خاص، والرسم التالي يبين شكل جهاز الأرسال:-

وعند تركيب شبكة عمل سواءً كانت خطية أم نجمية يجب أن نراعي أن لا تزيد أبعد مسافة للسلك المستخدم عن 200 متر، حيث ستضغط الإشارة عندها مما يؤدي عرقلة (بطئ) أو حتى توقف كامل للشبكة.

          والجدير بالذكر بان لكرت الشبكة سرعة نقل للمعلومات، والسرعة الدارجة الحالية هي 10 ميجابايت / ثانية، وهو الرقم الذي استخدم في 10BaseT، ولقد ظهر بعد هذا الكرت كرت بعشرة أضعاف سرعته أي بسرعة 100 ميجابايت / ثانية.