الهيكل الخارجي (الصندوق) Computer Case

 

      لصندوق الكمبيوتر أشكال وأحجام وألوان عديد، لها أول وليس له آخر، ولا أهمية لشكل أو حجم أو لون الصندوق بتاتا، غير كونه يعطي للكمبيوتر شكله الخارجي.  

أهم ما يميز صندوق الكمبيوتر أنه يحتوي على مزود الكهرباء   Power Supply والذي يقوم باستقبال الكهرباء من الحائط، ثم تحويلها لأجزاء الكمبيوتر المختلفة وبحسب حاجتها، فبعض أجزاء الكمبيوتر تحتاج لِ 1.5 فولت وبعضها يحتاج لِ 3 فولت وبعضها يحتاج لِ 12 فولت وهكذا.

ومزود الكهرباء هذا يعمل إما على 110 أو 220 فولت، وكما هو معلوم، فإننا هنا نستخدم 220 فولت، وفي حالة قام أي كان بتحريك زر القوة ل 110 فولت فإن مزود الكهرباء سيحترق وربما قام أيضا بحرق قطع إضافية داخل جهاز الكمبيوتر، وتعتبر هذه مشكلة حقيقة كون مزود الكهرباء هذا غير مكفول لدى شركات الكمبيوتر، مشكلة أخرى قد تؤدي لتلف مزود الكهرباء دخول تيار أقوى من 220 فولت له، وهذه المشكلة قد تحدث بعد إنقطاع الكهرباء وعودتها بشكل قوي، لذلك ينصح دائما أن يكون توصيل الكهرباء للجهاز من خلال مثلث له زر تشغيل، وعند الإنتهاء من العمل على جهاز الكمبيوتر أو عند إنقطاع الكهرباء قطع التيار الكهربائي من خلال هذا الزر عن الجهاز، وفقط عند الإطمئنان بأن الكهرباء عادت بشكل صحيح وطبيعي يمكن إيصال الكهرباء للجهاز.

           تقسم صناديق الكمبيوتر لقسمين أساسين، وبحسب عملها، القسم الأول:- وهو صندوق أجهزة الكمبيوتر من جيلها الأول وحتى الجيل الخامس أل   (Pentium)والقسم الثاني هو الصناديق الجديدة الخاصة بالأجهزة الجديدة اعتبارا من الفوج الثاني من أجهزة الجيل الخامسة (Pentium II) فما فوق، ونطلق على هذا النوع الجديد من الصناديق مصطلح ATX والفرق بين النوعين يتمثل بمزود الكهرباء.

          وحتى تتضح لنا لماذا كانت الحاجة لأجهزة ATX دعونا نضع أنفسنا بالوضع التالي:-

          أنت تعمل بشركة ما، وتعطي الجهاز أمر تشغيل لبرنامج معين، وهذا البرنامج يقوم بمعالجة مجموعة البيانات. عملية المعالجة تأخذ وقت طويل، ولا تعلم متى تنتهي، ولكنك تعلم بأن دوامك في الشغل ينتهي قبل إنتهاء الجهاز من العمل، فماذا عليك أن تفعل…؟؟؟ هل تذهب للبيت وتترك الجهاز يعمل حتى اليوم التالي…؟؟؟ أم هل تنتظر الجهاز حتى يفرغ من العمل، لتقوم بإيقاف تشغيله، ثم تذهب للبيت وأنت مطمئن أن كل شيء على ما يرام…؟؟؟

          هذا الوضع كان مزعج للبعض، فإيقاف التشغيل هي عملية تتمثل بقطع التيار الكهربائي عن الجهاز بحركة يدوية. وهكذا برزت الحاجة لأن تكون عملية إيقاف التشغيل أمراً من أوامر نظام التشغيل كأي أمر آخر، وكان هذا السبب الرئيسي لظهور أجهزة ATX.

          في الأجهزة القديمة كان مفتاح التشغيل والطفي مفتاح كهربائي يحتمل أن يكون في حال الوصل لإيصال التيار الكهربائي، أو في حالة القطع لقطع التيار الكهربائي عن الجهاز، بمعنى لا يمكن قطع الكهرباء عن جهاز الكمبيوتر إلا إذا قمنا بتحريك هذا المفتاح من حالة الوصل إلى حالة القطع.

          في الأجهزة الجديدة يبقى الجهاز شغال حتى بعد طلب إيقاف التشغيل، فعند إيقاف التشغيل ينقطع التيار الكهربائي عن 99% من أجزاء الجهاز، ويبقى جزء بسيط يقوم بترقب ضغط زر التشغيل من جديد. ومفتاح التشغيل في هذا النوع من الأجهزة يشبه زر الجرس، حيث عند ضغطه يقوم بوصل سلكين بعضهما ببعض، وعند تركه يعود الوضع لسابق عهده، وضغط الزر يعمل على إدخال نبضة لجهاز الكمبيوتر مثله مثل أي وحدة إدخال، وهذه النبضة، تعني للجهاز، أنني أريد تشغيله إذا كان متوقف عن العمل، أو أنني أريد إيقافه عن العمل إذا كان شغال.

           وهذا الأسلوب يمكننا من إيقاف عمل الكمبيوتر من خلال البرامج، حيث أن وحدة المعالجة المركزية هي التي تعطي أمر إيقاف التشغيل في كل الأحوال، ويمكن أن تستخدم البرامج المستخدمة هذه الإمكانية لإيقاف عمل الجهاز.

          والجدول التالي يبين لنا قائمة بأشهر صناديق الكمبيوتر:-

الصندوق

الوصف

 

Baby Case

صندوق عادي حجم صغير ممدد، وهذا نادر الإستخدام (قديم)

Mini Tower Case

صندوق عادي حجم صغير واقف بإرتفاع 40 سم تقريبا

Midi Tower Case

صندوق عادي حجم متوسط واقف بإرتفاع 50 سم تقريبا

Tower Case

صندوق عادي حجم كبير واقف بإرتفاع 70 سم تقريبا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وعند شراء صندوق الكمبيوتر يكون بداخله،

-          موزع الكهرباء Power Supply.

-          السماعة الداخلية Speaker.

-          الأضوية Leds أو Lights.

-          الأزرار Switches.

-          قفل لوحة المفاتيح Key Lock.

 

    حيث تتصل الأضوية والسماعات والقفل بأسلاك يجب وصلها باللوحة الأم وفيما يلي تفصيل ما يأتي مع صندوق الكمبيوتر:

·  ضي التشغيل POWER LIGHT ، حيث نتعرف من خلاله بأن الكهرباء وصلت للوحة الأم. ويتصل ضي التشغيل باللوحة الأم من خلال وصلة بثلاثة فتحات، ويجب أن نلاحظ أن اتجاه دخول الوصلة باللوحة الأم مهم، حيث إذا دخلت معكوسة، فإن الضي لن يضيء، وعلى اللوحة الأم، غالبا ما تبدو وصلة ضي التشغيل من 5 دبابيس يكتب تحتها Key Lock، والصحيح، أن الدبابيس الخمسة هما قسمين، 3 لضي التشغيل واثنان لزر أقفال لوحة المفاتيح. ويجب أن ننتبه، أنه في حالة وجود 5 دبابيس فإن الدبابيس الثلاثة على جهة اليمين أو العليا هما لضي التشغيل.

·  ضي السرعة TURBO LIGHT، حيث يبين لنا أن الجهاز في حالة السرعة العالية أو السرعة المنخفضة، وللعلم فإن معظم الأجهزة الحديثة تكون دائما بسرعة واحدة عالية، أي أن هذا الضي لم يعد له أهمية في الأجهزة الحديثة.

·   ضي الخزان الثابت Hard Disk Led: حيث يضيء في حالة القراءة أو الكتابة على الخزان الثابت، أي أنه يدلنا على أن هناك فعاليات تجري حاليا على الخزان الثابت.

·  زر تسريع الجهاز Turbo Switch: وهذا الزر يقوم بإغلاق الدائرة على الدبوسين الواصل بهما، مما يؤدي إلى تحويل سرعة الجهاز من السرعة العالية للمنخفضة وبالعكس، ويساعدنا ضي السرعة على معرفة حالة سرعة الجهاز، وكما أسلفنا فإن معظم الأجهزة الجديدة لا تستخدم هذه الفعالية.

·  زر إعادة التشغيل  Reset Switch: حيث عند الضغط على هذا الزر، نغلق دائرة الدبوسين المتصلين بهذا الزر، ويؤدي هذا إلى قطع التيار الكهربائي لفترة بسيطة جدا من الزمن عن الجهاز ليعيد الجهاز تشغيل نفسه بعدها، ونستخدم هذا الزر فقط عند الضرورة القصوى وعندما لا يكون هناك مجال للخروج أو العودة للموقع الذي نريده في الجهاز.

·  السماعة الداخلية Speaker: وهي سماعة صغيرة وبسيطة نستطيع وصلها باللوحة الأم، لسماع أصوات التشغيل وأصوات بسيطة من البرامج المختلفة مثل صوت البيب.


 

مزود الكهرباء The Power Supply

 

    وهو صندوق معدني مستطيل الشكل، مهمته تحويل التيار الكهربائي الداخل له، إلى تيارات كهربائية مختلفة يحتاجها جهاز الكمبيوتر ويتميز هذا المحول بما يلي:-

 

-         به مدخل للكهرباء حيث يستقبل التيار الكهربائي من مصدر الطاقة (القابس) عن طريق سلك واصل بين الحائط والمحول.

-    به مخرج للكهرباء حيث تخرج نفس الكهرباء الداخلة من هذا المخرج، لاستخدامها في تزويد الكهرباء لجهاز آخر مثل الشاشة.

-     به زر اختيار قوة التيار الكهربائي الداخل إما (110 أو 220) فولت لاختيار التيار الكهربائي المناسب الذي سنستخدمه، ولا ننسى أن ننتبه أنه في حالة وجود محول الكهرباء على 110 فولت واستخدام كهرباء 220 فولت فإن هذا يؤدي إلى حرق فيوز (أمّان) المحول، وأحيانا يعني حرق المحول جميعه. لهذا فإنه من المهم على مستخدم جهاز الكمبيوتر، فحص وضعية هذا الزر قبل توصيل الجهاز بالكهرباء للمرة الأولى، ثم إن عليه أيضا تغطية هذا الزر بعازل أو لاصق من أجل منع الآخرين من تغيير وضعيته بالخطأ.

-          له زر تشغيل وإيقاف، حيث عن طريقه نصل أو نقطع التيار الكهربائي من القابس للمحول.

-          يخرج منه مجموعة من الأسلاك بألوان مختلفة، لوصلها بجهاز الكمبيوتر، وهذه الأسلاك على النحو التالي:-

·  مجموعتين من الأسلاك كل مجموعة بها 6 أسلاك يتم وصلها باللوحة الأم، والقاعدة هنا أن الأسود يجب أن يكون بجانب الأسود وفي الوسط.

·  عدة مجموعات من الأسلاك كل مجموعة بها 4 أسلاك (أحمر، أسود، أسود، أصفر) بحجمين مختلفين، يتم وصل كل مجموعة بجهاز من أجهزة الكمبيوتر مثل (القرص المتحرك، القرص الثابت، القرص الضوئي، شريط التخزين) وغيرها.

·    أحيانا يكون هناك مجموعة من سلكين (أسود، أحمر) لتوصيل التيار الكهربائي بالمروحة.

 

أما بالنسبة للألوان فإن أهم هذه الألوان هي الأصفر ، الأحمر ، والأسود وهي تعني:-

 

-         12 فولت (وتأخذ الألوان الأصفر والأسود).

-         5 فولت   (وتأخذ الألوان الأحمر والأسود).

 

وبشكل عام يمكن القول بأن هناك 3 أشكال رئيسية لمحول كهرباء جهاز الكمبيوتر وهي كما يلي:-

 

·    محول كهرباء لصندوق منبطح عادي. ويبدو بهذا الشكل:-

 

·    محول كهرباء لصندوق واقف عادي.  ويبدو بهذا الشكل:-

 

·    محول كهرباء لصندوق واقف نوع جديد ATX .  وله نفس شكل المحول الواقف.

وفيما يلي أهم الفروق ونقاط التشابه بين هذه الأنواع الثلاثة:-

·  المحول الواقف والمحول المنبطح لهما زر إيقاف وتشغيل، في حين أن محول ATX ليس له زر إيقاف وتشغيل، وإنما يتم تشغيله وإيقاف تشغيله عن طريق أمر من اللوحة الأم. وهذا يعني أنه في صناديق كمبيوتر ATX يجب أن يتواجد زر على الصندوق نطلق عليه زر التشغيل أو الطاقة  Power، وهذا الزر موصول بسلك لدبوسين على اللوحة الأم لتشغيل الجهاز، وهذا الزر يشبه زر (إعادة التشغيل) حيث أنه يصل الدبوسين بعضهما ببعض ثم يعود لمكانه، والوصل اللحظي، هو الذي يشغل محول الكهرباء، أما في حالة الرغبة بإيقاف تشغيل الجهاز، فيمكن إعطاء أمر من داخل النوافذ، أو من خلال ضغط هذا الزر بشكل متواصل لفترة 5 ثواني.

·  الأسلاك الواصلة بين محول الكهرباء واللوحة الأم في المحولات المنبطحة والواقفة تتكون من مجموعتين كل مجموعة من 6 أسلاك يجب وصلهما بحيث يكون اللون الأسود بجانب الأسود في الوسط، أما في محولات ATX فإن الأسلاك الواصلة بين المحول واللوحة الأم تتكون من مجموعة واحدة بها 20 سلك بصفين ملتصقين بعضهما ببعض. وعند وصل هذه المجموعة يجب الانتباه لأطراف الوصلة بحيث تتوافق مع وصلتها على اللوحة الأم (لا تدخل بالمقلوب لاختلاف الأطراف).

·  ومع هذا فإن بعض محولات ATX يكون لها زر تشغيل وإيقاف تشغيل على المحول (خلف الكمبيوتر) ولكن وصل الكهرباء عن طريق هذا الزر لا يغني عن وجوب ضغط زر التشغيل من الأمام لتشغيل الكمبيوتر، وهذا الزر موضوع في حالة الرغبة بقطع التيار الكهربائي عن الجهاز لزيادة الأمان.