اللوحة الأم Mother Board

 

  

 

 

          اللوحة الأم هي أهم جزء من أجزاء جهاز الكمبيوتر على الإطلاق، فهي مطبخ العمليات جميعها، ولقد تطور هذه اللوحة من عام 80 وحتى اليوم وقفزت قفزات سريعة، أهم ما ميز هذه القفزات هي زيادة سرعة المعالجة التي تستطيع هذه اللوحات التعامل معها، وتبدو اللوحة الأم بهذا الشكل:

وبصورة سريعة فإن اللوحات تتطور بهذا الشكل:

·   لوحة PC Personal Computer ذات السرعة الشائعة في وسط الثمانينات 4.77 ميجاهيرتز ، والهيرتز يعني الدورة في الثانية، أما الميجا فتعني المليون، أي أن قدرة هذه اللوحة كانت استيعاب معالج بسرعة 4,77 مليون دورة في الثانية. وهذه اللوحة اعتمدت على معالج من عائلة 8086.

·    لوحة XT eXtended Technology  ذات السرعة 8-12 ميجاهيرتز، وكانت هذه السرعة قفزة رهيبة بالنسبة للجهاز الأول، واشتهر هذا الجهاز في بداية التسعينات. وهذه اللوحة اعتمدت على نفس المعالج السابق 8086.

·      لوحة AT Advanced Technology ذات السرعة 16-66 ميجاهيرتز، وكانت لوحات AT قفزة كبيرة، حيث تم اعتماد جيل جديد من المعالجات الذي أضيف له العديد من المزايا والخصائص من ناحية القدرة على التعامل مع المعادلات الحسابية والمنطقية، وهذا النوع من اللوحات تطور على عدة مراحل هي:-

 

·    AT-286 الذي اعتمد على معالج 80286.

·    AT-386 الذي اعتمد على معالج 80386. ولهذا الجيل كان تطويران SX و DX.

·     AT-486 الذي اعتمد على معالج 80486. ولهذا الجيل كان تطويران أيضا SX و DX.

·    Pentium الذي اعتمد على معالج 80586 ولهذا الجيل كان عدة تطويرات استمرت لغاية الآن (شهر 9 سنة 2001) وهي كالآتي:-

-         Pentium I وكانت سرعته بين 75-133 ميجاهيرتز.

-          Pentium II وكانت سرعته بين 133-266 ميجاهيرتز.

-          Pentium III وكانت سرعته بين 266-1000ميجاهيرتز أي وصلت ل 1 جيجاهيرتز، والجيجا تعني ألف (أي ألف ميجاهيرتز).

-          Pentium IV أي Pentium 4 وكانت سرعته بين 1 جيجاهيرتز و 2جيجاهيرتز (ولا زال التطوير مستمر) هنا.

 

وتوفر اللوحة الأم للمستخدم الأمور الأساسية التالية:-

 

·    مداخل ومخارج مبنية على اللوحة الأم Build in I/O.

·    حاضنات لكرتات إضافية Expansion Slots.

·    وصلات للأجهزة الداخلية (الخزانات).

·    حاضنة للمعالج ال Processor أو ال CPU.

·     حاضنة للذاكرة ال Memory.

·    مداخل ومخارج أسلاك الصندوق.

 

المداخل والمخارج المبنية على اللوحة الأم Built In I/O Ports

 

المداخل والمخارج المبنية على اللوحة الأم Built in I/O - (Built In Input Output Ports) تمكننا من وصل معظم الأجهزة الأساسية على جهاز الكمبيوتر. وتختلف هذه الوصلات من لوحة لأخرى، ويعود هذا الأمر لمصنع اللوحة واعتباراته التجارية في التسويق، فبعض اللوحات تحتوي فقط على مدخل للوحة المفاتيح، وبعض اللوحات تحتوي على مدخل لوحة مفاتيح ومدخل فأرة ومدخل شاشة وكرت صوت ووصلات متسلسلة ومخرج طابعة ووصلات USP وكرت شبكة. والشكل التالي يبين إحدى الوصلات أو الممرات المبنية على اللوحة الأم:

وفيما يلي تفصيل لمعظم الوصلات  (I/O) المحتمل أن تكون موجودة على اللوحة الأم:

 

-     مدخل لوحة المفاتيح Keyboard  أو KBD ومن خلال هذا المدخل يتم وصل لوحة المفاتيح باللوحة الأم، ويأتي هذا المدخل على شكل دائري بداخله مجموعة من الدبابيس، ولهذا المدخل حجمين شائعين الأول كبير ودرج أن نطلق عليه مدخل لوحة المفاتيح، والثاني أصغر من نوع PS2 إختصار ل (Personal System 2).

 

-     مدخل الفأرة ال Mouse من نوع PS2: تكلمنا في الفقرة السابقة أن لوحة المفاتيح يمكن أن تكون على شكل PS2، والصحيح أن مدخل PS2 يمكن أن نصل عليه إما لوحة مفاتيح أو فأرة، حتى أن بعض الأجهزة النقالة ال (Portable) أو ال (Notebook) يكون فيه وصلة واحدة من نوع PS2، ليختار المستخدم أيصل عليها لوحة مفاتيح أو فأرة، ولكن في الأجهزة المكتبية (Desktop)، يكون في الجهاز وصلتين من نوع PS2 بجانب بعضهما البعض، وبجانب إحداهما توجد رسمة للوحة مفاتيح وبجانب الأخرى توجد رسمة فأرة، ويفضل دائما وصل لوحة المفاتيح والفأرة بالأماكن التي خصصتها لنا الشركة.

 

-     وصلة أو وصلتين من نوع Serial Ports، ونطلق على الأولى COM1، إختصار ل Communication Port 1، وعلى الثاني COM2، وعلى هذا الممر يمكن وصل فأرة أو وصل كمبيوتر بكمبيوتر آخر لنقل المعلومات (عادة من خلال برنامج Fast Wire)، أو أي جهاز تسلسلي آخر، وقد تكون الوصلة التسلسلية من 9 دبابيس أو من 25 دبوس، ولكن الشائع والدارج في الأجهزة الحديثة أن تكون الوصلة التسلسلية من 9 دبابيس.

 

-     وصلة أو وصلتين من نوع USB وهي إختصار ل (Universal Serial Bus)، ووصلة USB من أحدث الوصلات التي تم تصميمها لجهاز الكمبيوتر، وهناك مجموعة كبيرة من الأجهزة التي يمكن وصلها من خلال هذا الممر، مثل الطابعات وماسحات الصور والماوسات وغيرها، وما يميز هذا الممر عن غيره من الممرات، أن ممر USB يتيح لنا وصل الأجهزة أو فكها بدون الحاجة لإعادة تشغيل النوافذ. ففي حالة أننا شغلنا الجهاز على النوافذ، ولم تكن الفأرة موصولة ونريد وصلها والنوافذ تعمل، إذا قمنا هنا بوصل الفأرة على الممر PS2 أو الممر COM1 يجب إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر، أما في حالة وصل الفأرة على الممر USB فلا حاجة لإعادة تشغيل الجهاز.

 

-     مدخل الطابعة Printer Port أو Parallel Port ويدعى PRN أو LPT1، ومن أسمه نستطيع أن نستنتج أنه بالإمكان وصل مدخل طابعة آخر يصبح أسمه LPT2 وهكذا، وفي مثل هذه الحالة يمكن وصل أكثر من طابعة على جهاز الكمبيوتر، وربط كل طابعة من ممر الطباعة الخاص بها، ثم عند الطباعة من النوافذ اختيار الطابعة المناسبة لتخرج النتيجة عليها. وهناك بعض ماسحات الصور Scanners التي يتم وصلها على ممر الطباعة، وفي مثل هذه الحالة يكون هذا الماسح مزود بمدخل للطابعة، أي أن الطابعة توصل على الماسح والماسح يوصل على ممر الطابعة.

 

-     مخرج الشاشة SVGA Card ومن خلال هذا الممر يتم وصل شاشة الكمبيوتر بجهاز الكمبيوتر من خلال سلك المعلومات (للشاشة سلكين أحدهما للكهرباء والآخر للمعلومات)، وقد تطور كرت الشاشة مع تطور الكمبيوتر، وأهم المراحل التي مر بها هي:

·        كرت MONO أحادى اللون، ووصلته تتكون من صفين من الدبابيس.

·       كرت CGA وهو 4 ألوان ووصلته تتكون من صفين من الدبابيس.

·      كرت EGA وهو 16 لون ووصلته تتكون من صفين من الدبابيس.

·      كرت VGA وهو 256 لون ووصلته تتكون من 3 صفوف من الدبابيس.

·      كرت SVGA وهو حقيقي الألوان ووصلته تتكون من 3 صفوف من الدبابيس.

 

-     كرت الصوت، وهو يتكون من 3 أو 4 وصلات دائرية صغيرة تشبه وصلات الستيريو الصوتية، وعادة ما تكون هذه الوصلات بهذا الشكل:-

 

·           مخرج صوت للسماعات Speakers Out أو Audio Out أو SPK.

·       مدخل خط الصوت Line-In أو Audio In أو LI الذي يعطينا المجال أن ندخل صوت من جهاز آخر ليخرج من مخرج كرت الصوت، وعادة ما نستقبل صوت من كرت التلفزيون بوصلة بهذا الممر.

·            مدخل تسجيل الصوت Microphone، ومن خلال هذه الوصلة نقوم بتسجيل الصوت لجهاز الكمبيوتر.

 

-     كرت الشبكة Network Card، ومن خلال هذه الوصلة يمكننا وصل جهاز الكمبيوتر بشبكة العمل المحلية LAN أو (Local Aria Network) وغالبا ما يكون هذا الكرت من نوع Ethernet.

 

-     كرت الاتصالات المودم Modem، وهذا الكرت يمكننا من وصل سلك خط الهاتف بجهاز الكمبيوتر، مما يمكننا من استخدام جهاز الكمبيوتر كجهاز فاكس، أو يمكننا من وصل جهاز الكمبيوتر بالشبكة العالمية الإنترنت Internet.

 

-     كرت يد الألعاب Game Port أو Joystick Port وأحيانا نطلق عليه MIDI Port لأننا نستطيع أن نصل آلة موسيقية من خلال هذه الوصلة بجهاز الكمبيوتر.

 

    ويحاول مصنعي أجهزة الكمبيوتر توحيد الأفكار من جميع النواحي، وفيما يلي جدول يبين الألوان التي تأتي بها المخارج على اللوحة الأم، ويمكن القول بأن هذه الألوان المتفق عليها بين معظم شركات الكمبيوتر:-

 

بنفسجي

Keyboard

أخضر

Mouse

أسود

USB

أخضر

Serial

أزرق

SVGA

عنابي

PRN

اصفر

Joystick

أخضر

Speakers

أزرق

Line-In

أحمر

Microphone

 

نعود ونذكر أن اللوحة الأم قد تحتوي على كل أو بعض هذه الوصلات.

 

 

حاضنات الكرتات على اللوحة الأم Expansions Slots

 

توفر لنا اللوحة الأم حاضنات لكرتات إضافية يمكن إضافتها على جهاز الكمبيوتر تدعى Expansion Slots، وهذه الوصلات تكون إما من نوع ISA والتي تعطي المستخدم إمكانية نقل معلومات بين اللوحة الأم والجهاز المتصل بها بسرعة 8 أو 16 بت، أو من نوع PCI والتي تعطي المستخدم سرعة نقل معلومات 32 بت، وكلما كان الجهاز أقدم كلما زادت حاضنات الكرتات من نوع ISA وقلت من نوع PCI، وكلما كان الجهاز أحدث زادت حاضنات الكرتات من نوع PCI وقلت من نوع ISA حيث أن الوصلة من نوع PCI أحدث وأصغر وأسرع، والشكل التالي، يبين لوحة تحتوي على موقع واحد من نوع ISA وثلاثة مواقع من نوع PCI. وميزة أخرى غير السرعة للوصل PCI عن الوصلة ISA، أن الكرتات المصنعة ل PCI غالبا ما تكون Plug And Play، أي أن الكرت عند تركيبه للمرة الأولى يقوم بفحص جميع المواقع المستخدمة ل IRQ في الجهاز، ويختار موقع فارغ غير مستخدم ويعدل نفسه بحسب هذا الموقع.

 

 

 

          وبالإمكان وصل أي جهاز متوفر على جهاز الكمبيوتر من خلال حاضنات الكرتات، وكما تحدثنا فإن اللوحة الأم، قد تحتوي على العديد من الأجهزة الأساسية، مما يوفر علينا إدخال كرتات لجهاز الكمبيوتر، ولكن في حالة أن اللوحة الأم لا تحتوى على الجهاز أو الكرت المطلوب فيكون علينا إضافة هذا الكرت من خلال وصله بحاضنات الكرتات، وأحياناً تحتوي اللوحة الأم على كرت معين مثل كرت الشاشة، ولكن هذا الكرت يتلف لسبب ما، وفي مثل هذه الحالة يمكن إضافة كرت من خلال حاضنات الكرتات بدل هذا الكرت. ومن أشهر الكرتات التي لا تأتي مع اللوحة الأم:

 

·  كرت التلفزيون TV-In-Card الذي يمكننا من تحويل موجة التلفزيون لمشاهدتها على شاشة الكمبيوتر. ونستخدم هذا الكرت لاستقبال موجة البث التلفزيوني RF العادية وعرضها على شاشة الكمبيوتر، أو لاستقبال (صوت وصورة) (Audio & Video) من جهاز فيديو أو كاميرا فيديو لعرضها على شاشة الكمبيوتر، أي أن الكرت يوفر لنا مجال لاستقبال موجة TV و AV.

 

·  كرت تلفزيون TV-Out-Card، الذي يقوم بتحويل موجة الكمبيوتر لموجة تلفزيون، سواء من نوع RF، أو S-Video أو Scart21، مما يمكننا من استخدام شاشة التلفزيون بدل أو مع شاشة الكمبيوتر لعرض المعلومات.

 

والرسم التالي يبين كيفية إدخال كرت بحاضنته في جهاز الكمبيوتر، حيث يجب ضغط الكرت من جهتي الكرت البعيدتين باليدين وبنفس الوقت.

 


 

 

وصلات الخزانات الداخلية على اللوحة الأم

 

توفر لنا اللوحة الأم وصلات للأجهزة الداخلية التي نقوم بوصلها بجهاز الكمبيوتر وأهم هذه الوصلات: 

·    وصلة FDC1 حاملات الأقراص المتحركة.

·    وصلتين IDE1 و IDE2 وهما لحاملات الأقراص الثابتة (ذات السعات العالية).

 

والشكل التالي يبين موقع هذه الوصلات:

 

 

 

 

وصلة حاملات الأقراص المتحركة FDC1

 

توجد على اللوحة الأم وصلة لحاملات الأقراص المتحركة FDD، وتدعى FDC1 إختصاراً ل (Floppy Disk Controller 1)، وبإمكاننا أن نصل بجهاز الكمبيوتر حامل أقراص واحد أو اثنين، وسعات الأقراص التي يستطيع الكمبيوتر التعامل معها حاليا هي 360K, 720K, 1.2MB, 1.44MB, 2.88MB، والسلك الذي نقوم باستخدامه لوصل حاملات الأقراص بجهاز الكمبيوتر يكون عادة بخمس رؤوس:

 

-         الأول، لوصله باللوحة الأم في الموقع FDC1.

-    الثاني أو الثالث، لوصل حامل الأقراص الثاني :Drive B، ويمكن وصل حامل أقراص واحد هنا، أي أننا نصل حامل الأقراص إما على الرأس الثاني أو على الرأس الثالث، ووجود رأسين هنا لحامل أقراص واحد من واقع تخيير المستخدم استخدام حامل أقراص من سعة 360, 1.2 أو 720, 1.44,2.88 حيث أن لكل نوع وصلة خاصة به.

-    الرابع أو الخامس، لوصل حامل الأقراص الأول :Drive A، وينطبق نفس المنطق السابق هنا، حيث يمكنني وصل حامل أقراص واحد فقط.

    ويجب أن نلاحظ أن بين الرأس الثالث والرابع يوجد انثناء في السلك، وذلك من أجل تمكين اللوحة الأم تمييز حامل الأقراص الأول عن الثاني، وبهذا يمكننا وصل حامل أقراص واحد أو اثنين ويمكننا أيضا عدم وصل أي حامل أقراص في جهاز الكمبيوتر.

          ولا ننسى بان حاملات الأقراص، سواءً الثابتة أو المتحركة تحتاج لتيار كهربائي (Power Cord) خاص بها، من أجل تزويد المحرك الميكانيكي الموجود بها، ونقوم بتزويد هذه الحاملات بالتيار من مزود الكهرباء مباشرة (Power Supply)، حيث يخرج من هذا المزود عدة وصلات خاصة بالخزانات، كل وصلة من 4 أسلاك (أصفر 12فولت، أسود  أرضي، أسود أرضي، أحمر 5 فولت)، ويجب أن نلاحظ بأن هذه الوصلة لا يمكن تركيبها بالعكس، حيث توجد قطع في الطرفيين العلويين لها، والشكل التالي يبين لنا شكل وصلة الكهرباء.

 

 

 

وصلات حاملات الأقراص الثابتة IDE’S

 

وهما وصلتين من نوع IDE هما IDE1 ويدعى المخرج الأساسي Primary IDE Channel Connector، والثانية IDE2، وتدعى المخرج الثانوي Secondary IDE Channel Connector. وعلى كل وصلة منهما يمكن وصل إما خزان معلومات واحد أو اثنين، وفي الأول نطلق عليه اسم (السيد) Master، والثاني (العبد) Slave. وبهذا تصبح لدينا المصطلحات الأربعة التالية (السيد الرئيسي Primary Master)، (العبد الرئيسي Primary Slave)، (السيد الثانوي Secondary Master)، (العبد الثانوي Secondary Slave). ويمكن أن يكون الخزان الموصول على أي من هذه الوصلات (خزان معلومات ثابت Hard Disk)، (قرص ضوئي مضغوط CD-ROM)، (قرص معلومات مضغوط متطور من نوع DVD-ROM)، وغيرها. وعلينا دائما أن ننتبه بأنه في حالة وصل جهازين على نفس السلك (أي سيد وعبد) أنه يجب تحديد الجهازين من خلال القفازات البلاستيكية (Jumpers) الموجودة على سطحيهما بحيث يكون الأول (سيد) والثاني (عبد).

 

 

طريقة وصل حاملات الأقراص المتحركة باللوحة الأم FDD

 

                كما أسلفنا فإن السلك الواصل بين حامل الأقراص المتحرك واللوحة الأم له خمسة رؤوس، وعلى فرض أننا نريد وصل حامل أقراص واحد بالجهاز، فإننا نختار الرأسين البعيدين للسلك، بحيث نصل الطرف الذي به إنثناءة بحامل الأقراص، ونصل الطرف الآخر باللوحة الأم، ولمعرفة اتجاه السلك الصحيح، ننظر للسلك نفسه، فسنجد بأن أحد طرفي عرضه ملون باللون الأحمر، وهذا اللون يعني بأن هذا هو الطرف الأول لعرض السلك، ويجب دائما وصل الطرف الأول لعرض السلك بالرقم واحد سواءً على اللوحة الأم أو على حامل الأقراص المتحركة، حيث أن الشركات المصنعة للوحات الأم ولحاملات الأقراص تسهل عملية الوصل بأن تضع الرقم 1 على أحد أطراف الدبابيس الموجودة على اللوحة الأم أو على حامل الأقراص، ويجب أن نلاحظ أنه في حالة وصل السلك باتجاه خطأ فإن ضي حامل الأقراص سيبقى في حالة اشتعال بعد تشغيل الجهاز، وفي حالة أننا قمنا بوصله بصورة صحيحة فإن الضي سيعمل بمجرد تشغيل الجهاز ثم ينطفئ ثم يعمل في كل مرة نتعامل فيها مع هذا الحامل.


 

طريقة وصل حاملات الأقراص الثابتة باللوحة الأم HDD, CD-ROM, DVD

 

معظم الخزانات الثابتة يتم تصميمها على أساس أن يتم وصلها بـ IDE’s، مثل الخزانات الثابتة Hard Disks، الخزانات المضغوطة أو الضوئية CD-Rom’s، خزانات الأفلام الرقمية ال DVD-ROM، الخزانات المتحركة المضغوطة Zip-Drives، خزانات الأشرطة Tape-Drives، وغيرها، وكما أسلفنا، فإن اللوحة الأم تحتوي على وصلتين من نوع IDE، ويمكن وصل خزانين بنفس الوقت على كل منهما، بحيث يكون الأول (سيد) والثاني (عبد)، أي أنني أستطيع تركيب لغاية 4 خزانات، قد تكون جميعها خزانات ثابتة أو أقراص مضغوطة، ولكن الدارج أن نركب (خزان ثابت) و (قرص مضغوط واحد)، ولكن بعض الأجهزة يكون بها عدد 2 Hard Disk و CD-ROM و CD-Writer مثلا، والرسم التالي يبين كيفية وصل (خزان ثابت و قرص مضغوط) باللوحة الأم:-

 

لاحظ أن السلك الواصل بين اللوحة الأم والخزانات، معلم باللون الأحمر من أحد جانبيه، وهذه الجهة يجب أن تكون بإتجاه الرقم (1) على اللوحة الأم وعلى الخزان الثابت أو الخزان الضوئي. والشكل التالي يوضح كيفية وصل السلك في الخزان الضوئي:-

 

                                               الرقم 1 يشير إلى بداية السلك (الجهة باللون الأحمر)

 

 

نعود ونذكر أنه عند وصل خزانان بنفس الوقت على سلك واحد موصول بموقع IDE على اللوحة الأم، فإن أحد الجهازين يجب أن يضبط ك (سيد – Master) والآخر يجب أن يضبط ك (عبد Slave). وفي العادة تأتي جميع خزانات المعلومات ال (Hard Disks) مضبوطة على (سيد Master)، وتأتي جميع (الخزانات المضغوطة CD-ROM’s) مضبوطة على (عبد – Slave)، والشكل السابق يبين لنا موقع (القفازات – Jumpers) التي تتحكم بعملية ضبط ال CD-ROM  (بين ATAPI و ANALOG) حيث يمكن ضبطه بأحد ثلاثة أشكال (سيد)، (عبد)، (السلك هو الذي يحدد)، وفي الحالة الأخيرة يعتبر أن الطرف الجهاز المتصل بالطرف البعيد عن اللوحة الأم هو (السيد)، أما الجهاز المتصل بالطرف القريب من اللوحة الأم فيكون (العبد). والشكل التالي يبين كيفية ضبط أحد هذه الخيارات:-

 

 

 

 

حاملات أقراص أخرى

 

          هناك حاملات أقراص أخرى غير (المتحركة – Floppy) – (الثابتة – Hard) – (المضغوطة Compact أو CD) – (المرئية – DVD)، ولكن استخدامها أقل اتساع وشهرة، ومن أهم هذه الأجهزة:-

 

 

القرص المضغوط Zip-Drive

 

          وهذا الجهاز خليط من القرص المتحرك والقرص الثابت، حيث أنه ذو سعة عالية ويمكن إخراجه من حامل أقراصه، الأمر الذي يوفر لنا إمكانية تخزين عالية.

 

القرص المضغوط الكاتب CD-Writer

 

              وهذا القرص يشبه تمام ال CD-ROM بفارق أنه يمكن استخدام اسطوانات فارغة والتسجيل عليها من جهاز الكمبيوتر أو من اسطوانة أخرى

 

 

الوصلات بين اللوحة الأم وصندوق الكمبيوتر

 

 

          كما ذكرنا سابقا، فإن صندوق الكمبيوتر يتكون من (الصندوق ومزود الكهرباء)، وحديثنا هنا سيكون عن كيفية توصيل اللوحة الأم بالصندوق، وكيفية توصيل اللوحة الأم بمزود الكهرباء.

 

 

توصيل الصندوق باللوحة الأم

 

          ذكرنا أثناء شرحنا عن صندوق الكمبيوتر، بأن الصندوق يأتي مع (سماعة وأضوية، وأزرار، ومفتاح قفل)، وهذه كلها تتصل بأسلاك، ويجب وصل نهايات هذه الأسلاك مع اللوحة الأم، والشكل التالي يبين لنا موضع توصيل هذه الأسلاك مع اللوحة الأم:-

 

 

لاحظ ما يلي:-

 

PWR1

هي وصلة اللوحة الأم بمزود الكهرباء Power Supply، والوصلة القادمة من مزود الكهرباء عبارة عن وحدة واحدة تتكون من 20 ثقب تصطف بصفين، وهذه الدبابيس تتشكل بصور مختلفة حتى تمنع المستخدم من وصلها باللوحة الأم بالاتجاه الخطأ، والوصلة من هذا النوع كما أسلفنا وذكرنا في كلامنا عن (صندوق الكمبيوتر ومزود الكهرباء) هي من نوع ATX، وهو النوع الحديث من مزودات الكهرباء، في حين كان النوع العادي من مزودات الكهرباء يتكون من وصلتين مختلفتين كل منهما تتكون من 6 أسلاك، وفي هذا النوع يجب عند وصل مزود الكهرباء الاعتماد على القاعدة (الأسود بجانب الأسود في الوسط).

 

FAN3

          هي وصلة اللوحة الأم بمروحة المعالجة، وفي كثير من اللوحات الأم الحديثة، يوجد أكثر من وصلة للمروحة، حيث يمكن أن نصل إحداها بالمعالج، والأخرى بمروحة موصولة على صندوق جهاز الكمبيوتر وأحيانا نصل مروحة ثالثة موجودة على كرت من الكروت المضافة لجهاز الكمبيوتر.

 

 

J4

          وهو مجمع من الدبابيس لوصل الأسلاك المختلفة الموجودة على صندوق الكمبيوتر، لاحظ بأنه هناك رقم 1 مكتوب في الجهة اليسرى العلوية من هذا المجمع، وهذا الرقم ليساعدك في معرفة الموقع الذي يجب أن تصل به السلك، وتتم عملية العد من اليسار لليمين ثم نزولا من اليسار لليمين وهكذا فيكون آخر دبوس من الأسفل بالجهة اليمنى ذو الرقم 22، أما الأسلاك التي يمكن وصلها معه هذه الدبابيس، فيكون مكتوب عليها من طرفها على القطعة البلاستيكية التي تجمع الأسلاك اسمها،  وهي كما يلي:

 

Speaker

 أو SPK أو السماعات، حيث يتم وصلها بالدبابيس 1-3-5-7، ولا أهمية لاتجاه الوصل.

 

Power LED

 أي ضي التشغيل، الذي يبين لنا بأن الجهاز في حالة تشغيل، ويجب وصل سلك ضي التشغيل على الدبابيس 2-4-6، لاحظ أن اتجاه الوصل مهم، حيث إذا تم وصل السلك بالاتجاه المعكوس سوف لن يضيء هذا الضي، ويمكن إتباع قاعدة بسيطة تعتمد أن اللون الأبيض من السلك يجب أن يكون إما للأسفل أو للجهة اليمنى عند الوصل. وفي كل الأحوال عند تشغيل الجهاز يجب النظر إلى هذا الضي هل يعمل أم لا، وفي حالة أنه لا يعمل يجب قلب السلك في موضعه، ولا ضرر من قلب السلك والجهاز يعمل بشرط أن لا نقوم بمس باقي قطع جهاز الكمبيوتر.

 

Keylock

          وهذان الدبوسان مخصصان لوصل قفل لوحة المفاتيح في الموقع 8-10، حيث عند قفل هذا القفل تنغلق لوحة المفاتيح ولا ترسل معلومات لجهاز الكمبيوتر حتى العودة وفتحها من جديد، والعديد من صناديق الكمبيوتر الحديث لا يوجد بها مثل هذا القفل بسبب عدم كفاءته، فدائما يمكن فصل السلك من داخل الكمبيوتر للتحايل على الجهاز والعمل عليه، إضافة إلى أن الشركات المصنعة للصناديق كانت تستخدم دائما نفس المفتاح، أي أن مفتاح واحد يستطيع فتح جميع أجهزة الكمبيوتر، الأمر الذي حد من نجاعة استخدامه، ولا ضرر من وصل السلك بصورة معكوسة.

 

HDD LED

          وهذان الدبوسان مخصصان لوصل سلك ضي إشارة عمل الخزان الثابت ال Hard Disk Drive، ويتم وصلهما في الموقع 15-16، حيث أنه في كل عملية قراءة وكتابة للخزان الثابت يعمل هذا الضي، فيستطيع المستخدم معرفة متى يكون الخزان مشغول أو لا، ويجب تركيب هذا السلك بطريقة سليمة، حيث إذا تم تركيبه بالمعكوس، فإنه لن يعمل.

 

Reset Switch

          وهذان الدبوسان مخصصان لوصل سلك إعادة التشغيل ال Reset، ويتم وصلهما في الموقع 17-18، حيث عند ضغط زر إعادة التشغيل على صندوق الجهاز، يتم فصل التيار الكهربائي بشكل مؤقت وإعادته للعمل، ولا ضرر من وصل السلك بصورة معكوسة، وتحاول الشركات المصنعة لصناديق الكمبيوتر، إخفاء هذا الزر، أو تصعيب الوصول له، وذلك لتفادي ضغطه بالخطأ.

 

Suspend Led

          وهذان الدبوسان مخصصان لوصل ضي إيقاف العمل، ويتم وصلهما في الموقع 19-20، والملاحظ أن معظم صناديق الكمبيوتر لا تستخدم مثل هذا الضي، ويجب تركيب هذا السلك بطريقة سليمة، حيث إذا تم تركيبه بالمعكوس فإنه لن يعمل.

 

Power/Suspend Switch

          وهذان الدبوسان مخصصان لتشغيل جهاز الكمبيوتر أو إيقافه عن العمل، ويتم وصلهما في الموقع 21-22، حيث عند ضغط الزر والجهاز متوقف عن العمل يشتغل الجهاز ويبدأ بالعمل، وعند ضغطه والجهاز يعمل ينطفئ الجهاز وينقطع العمل، وهناك الكثير من اللوحات الأم تشترط لقطع العمل وإيقاف تشغيل مزود الكهرباء، تشترط أن يضغط الشخص على هذا الزر لفترة 5 ثواني متواصلة، وذلك لتفادي ضغط الزر بالخطأ، ولا ضرر من وصل سلك التشغيل بصورة معكوسة.

          بهذا نكون قد ألقينا الضوء على الأسلاك الأكثر استخداما وشيوعا والتي يتم وصلها بين صندوق الكمبيوتر ومزود كهربائه وبين اللوحة الأم، ولكن علينا الأخذ بعين الاعتبار بأن هناك اختلاف بين لوحة أم وأخرى وبين صندوق كمبيوتر وآخر، كما وعلينا أن نأخذ بعين الاعتبار بأن اللوحات الأمر وصناديق الكمبيوتر تتطور بشكل مستمر وسريع، ولكن بإمكاننا دائما العودة لكتاب توصيل اللوحة الأمر وكتاب صندوق الكمبيوتر لمعرفة أي تغييرات أو تطويرات تتم على الوضع الذي بين يديك. وهناك سلك مهم لا بد لنا من التحدث عنه هنا، مع أن هذا السلك لا يصل بين اللوحة الأم وصندوق الكمبيوتر، وإنما يصل بين اللوحة الأم وحامل الأقراص المضغوط CD-ROM وهذا السلك مسؤول عن تمرير الصوت من القرص المضغوط لكرت الصوت، لتمكيننا من سماع أصوات الاسطوانات الموسيقية العادية والتي نستخدمها على أجهزة الستيريو البيتية من خلال جهاز الكمبيوتر، والشكل التالي يبين لنا موقع هذا السلك في اللوحة الأم:-

 

 

كما يبدو من الشكل هناك ثلاثة مواقع يمكن استخدامها، لوصل القرص المضغوط CD-ROM باللوحة الأم، ولكننا نستخدم واحدة فقط، ووجود ثلاثة مواقع بدل موقع واحد ناجم عن نوع القرص المضغوط المستخدم، وتفصيل المواقع التالية هو كما يلي:-

 

J2

          وهو مجموع من أربعة دبابيس، فيه الوسطين هما الصوت، والطرفين هما الأرضي بهذا الترتيب:   G  L  R  G، حيث:

 

L: Left

R: Right

G: Ground

 

CD2

          وهو مجموعة من أربعة دبابيس أيضا، فيه الطرفين هما الصوت، والوسطين هما الأرضي، أي بهذا الترتيب R G G L.

 

CD1

          وهو مجموعة من أربعة دبابيس أيضا، ويأخذ نفس ترتيب CD2، الفارق هو شكل الوصلة، حيث أن مصنع الأقراص المضغوطة قد يشحن مع القرص المضغوط وصلة تناسب أحد هذين الاحتمالين.

          والشكل التالي يبين خلفية قرص مضغوط CD-ROM، ومن النظر لشكل الوصلة نستنتج بأن السلك الواصل بين القرص المضغوط واللوحة الأم يجب وصله إما على CD1 أو CD2، وليس على J2، لأن توزيع الأصوات يختلف.