الخزان الثابت - Hard Disk

 

 

 

           هناك عدة أمور هامة يجب أخذها في الحسبان عند شراء الخزان الثابت هما:-  أ) سعة الخزان الثابت أي قدرته على التخزين والسعة الحالية تتراوح بين 20-120 جيجابايت، ب) الشركة الصانعة للخزان، والتي تعني بالتالي جودة هذا الخزان، ومدى أمانته في حفظ المعلومات. ج) سرعة الخزان، والسرعتان المشهورتان للخزان الثابت هما 5400 أو 7200 لفة في الدقيقة أو RPM إختصار ل Round Per Minute.

          وللخزانات الثابتة عائلتين هامتين هما :-

 n العائلة العادية أو ما تعرف عائلة أل IDE:- حيث سيوصل الخزان على موصل موجود على اللوحة الأم يدعى IDE، وهذا النوع هو النوع الدارج للخزانات. ويوجد في اللوحة الأم موصلين IDE نعطي الأول رقم 0 والثاني رقم 1، وبالإمكان وصل 2 خزان ثابت على كل IDE، وهذا الأمر يعني أننا نستطيع وصل لغاية 4 خزانات ثابتة عادية على جهاز كمبيوتر واحد.

          وبما أن السلك الواصل بين جهاز الكمبيوتر وبين الخزانات الثابتة لا يميز الخزان الأول عن الخزان الثاني كما هو الحال في سلك حاملات الأقراص المتحركة، فيجب أن تكون هناك طريقة ليستطيع الجهاز التمييز بين الخزان الأول والخزان الثاني.

 

          ونستطيع تمييز الخزان الأول عن الخزان الثاني، عن طريق مفاتيح (Switches / Jumpers) موجودة على ظهر الخزان الثابت نفسه، حيث يمكن تعريف الخزان الأول على أنه سيد (Master) والخزان الثاني على أنه عبد (Slave).

 

          وفي العادة فإننا لا نحتاج لتغيير المفاتيح على ظهر الخزان السيد، ولكن أحياناً يجب أن نعرّف الخزان الأول على أنه (سيد مع وجود عبد) (Master With Slave Exist). ولكن من الأكيد أنه يجب تغيير المفاتيح للخزان الثاني المضاف للجهاز ليصبح هذا الخزان عبداً.

          السؤال الذي يطرح نفسه الآن، فما هو الوضع مع السلك الثاني الذي يمكننا أن نوصل عليه خزانين آخرين…؟؟؟ هل يجب أن نوصل الخزانات على السلك الأول، ثم نحول للسلك الثاني…؟؟؟ وهل يمكن أن نوصل الخزان الأول على السلك الأول والخزان الثاني على السلك الثاني…؟؟؟ وفي حالة أننا نملك خزانين إثنين فما هو الوضع النموذجي لوصلهم على جهاز الكمبيوتر…؟؟؟.

          لنبدأ الإجابة على السؤال الأول، ونقول أن السلك الثاني يشبه تماماً السلك الأول من حيث تعامله مع الخزانات، ولكن مع الأخذ بعين الاعتبار بأن السلك الأول هو السلك الأساسي Primary، وأن السلك الثاني هو السلك الثانوي Secondary، وعليه فإن الخزان الأول الموصول على السلك الثاني سيعتبر (سيد)، وسيعتبر الخزان الثاني (عبداً له)، ويجب تشكيل المفاتيح على ظهر الخزانات على هذا الأساس.

          ومن هنا يمكن الإجابة على السؤال الأخير، وهو ما الوضع النموذجي لوصل خزانين ثابتين على جهاز كمبيوتر؟؟؟، والإجابة أن نصل الخزان الأول على أنه سيد على السلك الأول، ونصل الثاني على أنه سيد على السلك الثاني. حيث لا حاجة بهذا لتغيير شكل المفاتيح على أي من الخزانين، الأمر الذي قد يكون صعباً أحياناً لبعض المستخدمين، بالأخص إذا أضعنا الخريطة التي تبين لنا كيفية تشكيل المفاتيح. وللعلم فإن معظم الشركات تقوم برسم هذه الخريطة على صدر الخزان لتفادي ضياعها.

          أما من ناحية إذا ما كان يجب أن نملأ السلك الأول لنبدأ بملأ السلك الثاني، فالجواب أنه لا، ليس شرطاً أن نملأ السلك الأول، ولكن من المستحسن أن نملأ الأسلاك بشكل تسلسلي، أي نبدأ بالسلك الأول ثم نحول للسلك الثاني.

          وبناءاً على ما تقدم، فلو افترضنا أن في جهازنا 4 خزانات ثابتة، فستكون أسماؤها كالتالي:-

  

 n العائلة الأمينة (السريعة) Scsi Hard Disk:- وهذه العائلة من الخزانات تعتبر من العائلات الأقل إستخداماً، فمع أنها عائلة سريعة وأمينة وتحافظ على المعلومات بدرجة أعلى من العائلة العادية إلا أنها عائلة باهظة الكلفة، الأمر الذي جعلها قليلة الاستخدام، وبالتالي فالطلب عليها قليل. فنحن لا نجدها إلا لدى هؤلاء الذين يخافون على معلوماتهم بشكل كبير، لأهميتها وخطورة ضياعها.

          ولاستخدام خزان من نوع Scsi نحتاج كرت خاص به يطلق عليه كرت Scsi،

 وهذا الكرت نستطيع أن نصل عليه لغاية سبعة أجهزة مختلفة تعمل على نظام Scsi، وقد يكون هذا الجهاز خزان ثابت، أو ماسح صور، أو قرص ضوئي أو أي جهاز آخر.

          وبنفس منطق الخزانين الثابتين العاديين الموصولين على سلك ال  IDE فإن علينا أن نعطي رقم تعريف لكل جهاز Scsi نستخدمه، بين الرقمين 0 إلى 6، حيث سيتمكن الجهاز من الإتصال مع هذا الجهاز من خلال هذا الرقم، وفي حالة وجود أكثر من جهاز لهم نفس الرقم، فإن الجهازين لن يعملا على الكمبيوتر وسيحدث تعارض بينهما، وربما تحدث مشاكل أكبر من أن يرفض الجهاز التعامل مع هاذين الجهازين.

 

 

تركيب الخزان الثابت Hard Disk

 

          لا شك بأن عملية تركيب وتحضير الخزان الثابت ال Hard Disk هي أعقد مرحلة في إعداد جهاز الكمبيوتر، ولا شك بأن الشركات المصنعة للأقراص الثابتة تحاول وبقدر الإمكان تسهيل هذه العملية علينا بفحصها لمنتجاتها قبل إنزالها للسوق، لتخفف عنا عناء الاصطدام بجدران مغلقة أثناء بناء جهاز الكمبيوتر نتيجة عيوب التصنيع. وعلى كل حال يجب إتباع الخطوات التالية لتركيب حامل الأقراص الثابت ال Hard Disk:-

 

·  قم بضبط الخزان الثابت وبحسب حاجتك إما (سيد أو عبد أو السلك يقرر) ومن خلال الخزان نفسه، وبالاعتماد على الشرح الموجود على ظهر الخزان الثابت.

·    قم بتثبيت الخزان الثابت على جسم الصندوق وفي مكان مناسب يتلاءم مع طول سلك المعومات وموضع الخزان الضوئي.

·    قم بوصل سلك كهرباء Power Cord من مزود الكهرباء Power Supply بالخزان الثابت.

·  قم بوصل سلك المعلومات IDE Data Cable من اللوحة الأم بالخزان الثابت بحيث يكون اللون الأحمر على السلك مجانب للرقم 1 على وصلة ال IDE في اللوحة الأم، ومجانب للرقم 1 في الخزان الثابت.