شاشات العرض - Monitors

 

 

          ومن الممكن أن نبدأ حديثنا عن الشاشات، بذكر أنواع عائلتها الأساسية حسب تسلسل وجودها في السوق وهي كما يلي:-

 

1) شاشات أحادية اللون  MONO: ويكون في هذه الشاشة لون ثابت لأرضية الشاشة ولون يستخدم للعرض عليها، وتشتهر الشاشات ذات اللون الأخضر أو البرتقالي أو الأسود للأرضية وتستخدم معظمها اللون الأبيض للكتابة عليها.

2) شاشات الرسم أحادية اللون MONO CGA (MONO Color Graphics Adapter): وفكرتها بالضبط مثل الشاشات السابقة، بفارق إننا نستطيع بهذا النوع أن نظهر صور بتدريج 4 ألوان ما بين اللون الأبيض والأسود، وبدأت مع هذه الشاشات ظهور ألعاب الكمبيوتر المختلفة.

3) شاشات الرسم ذات الألوان الأربعة COLOR CGA: وهذه شبيهة بالشاشات السابقة بفارق أنها تستطيع إظهار الرسومات بأربعة ألوان مختلفة، والنصوص بـ 16 لون مختلف.

4) شاشات الرسم ذات الألوان أل 16 لون  COLOR EGA (Enhanced Graphics Adapter) :- وهذه نسخة مطورة من سابقتها وتظهر الرسومات بـ 16 لون مختلف.

5) شاشات الرسم ذات الألوان أل 256 لونCOLOR VGA (Visual Graphics Adapter) :- وكانت هذه الشاشة الصيحة المدوية في عالم الكمبيوتر، حيث أنه باستخدام 256 لون أمكن إظهار صورة حقيقة (خيال - Vision) على جهاز الكمبيوتر، وكان هذا التغيير جوهري على جهاز الكمبيوتر.

          ثم بدأت الشركات تطور على شاشات أل VGA بحيث زادت من قدرتها وعدد ألوانها شيئاً فشيئاً حتى أصبحت الآن تستطيع أن تظهر أكثر من 16 مليون لون دفعة واحدة للمستخدم وأصبحنا نطلق عليها شاشات أل  Super أو للاختصار SVGA.

 

          وفيما يلي رسما توضيحياً لما تم ذكره:-

 

ملاحظة هامة: إن الشاشات من نوع VGA و SVGA لها ثلاثة صفوف من الدبابيس في سلك المعلومات الواصل بين الشاشة وجهاز الكمبيوتر، في حين أن الشاشات MONO و CGA و EGA لها صفان من الدبابيس. وهذا يعني أننا لا نستطيع تركيب شاشة النوع الأول على جهاز النوع الثاني أو بالعكس.

 

وأهم ما يميز الشاشات بعضها عن بعض، الأمور التالية:-

 

1) وضوح الشاشة، فكلما كانت النقاط أقرب بعضها لبعض، كانت دقة الشاشة أعلى، والمسافة بين النقطة والنقطة تسمى بـ Dot Bitch، وأكثر الشاشات شيوعاً تلك التي لها مسافة فاصلة بقيمة 0.28، ومن الواضح أنه كلما صغر هذا الرقم كان وضوح الشاشة أعلى وكلما كبر كانت الشاشة أقل وضوحاً.

 

2) حجم الشاشة، علماً بأن كبر حجم الشاشة أو صغره لا علاقة له بوضوحها المذكور سابقاً. وأكثر الشاشات شيوعاً من حيث حجمها هي ذات أل 17" حالياً، مع أن الشاشات القديمة كان الشائع بها ذات أل 15".، وللعلم فإنه يتم قياس الشاشة من القطر للقطر، وليس أفقياً أو عمودياً.

 

3)  دقة الشاشة، وهذه تعتمد على مدى إمكانية احتمال الشاشة للنقاط الأفقية والنقاط العرضية أل Pixels، فالصور والحروف التي تظهر أمامنا على الشاشة، ما هي إلا مجموعة من النقاط المرصوصة بعضها بجانب بعض، وكلما سمحت لنا الشاشة برص نقاط أكبر بجانب بعضها البعض، كلما كانت الصورة الظاهرة أمامنا أكثر وضوحا، ويمكن أن تحتمل الشاشات القيم التالية:-   أ) 480*640 نقطة  ب) 600*800 نقطة       ج) 768*1024 نقطة       د) 1280*1024 نقطة      هـ) 1200*1600 نقطة. ونطلق على النقطة Pixel وفي حالة أن الشاشة تحتمل قيمة أعلى فمن الممكن تثبيتها على أي قيمة اصغر منها، أما العكس فلا يجوز، فستظهر عندها غباشات لا معنى لها للمستخدم.

 

4) ألوان الشاشة، أو مدى احتمالها للألوان، وفكرة احتمال الشاشة للألوان بالضبط كفكرة دقة الشاشة، حيث من الممكن أن نُقلل عدد ألوان الشاشة في التثبيت عن الألوان التي يمكن أن تحتملها، ولكن ليس العكس.

 

 

          في العادة يقوم بائع أجهزة الكمبيوتر بترك الشاشة في الكرتونة، ليقوم المشتري بفتحها بيديه، الأمر الذي يمنح هذا المشتري شعورا جيدا بأنه اشترى جهاز جديد، وكذلك هو الأمر بالنسبة للوحة المفاتيح والفأرة والسماعات والطابعة.

 

وفي معظم الحالات التي يحدث بها خراب في الشاشة وفي الفأرة وفي لوحة المفاتيح، يكون السبب أن المستخدم قد أدخل سلك المعلومات في جهاز الكمبيوتر بطريقة غير سليمة وضغطه بقوة زائدة متسبب بثني أو كسر بعد أسلاك توصل المعلومات، والشكل التالي يبين لنا شكل وصلة معلومات الشاشة وجدول بعمل كل دبوس من دبابيسها:-

 

1

Red

اللون الأحمر

9

No Connection

ليس له عمل

2

Green

اللون الأخضر

10

Ground

أرضي

3

Blue

اللون الأزرق

11

Ground

أرضي

4

Ground

أرضي

12

No Connection

ليس له عمل

5

Enable

تمكين العمل

13

H-Sync

الموجة العمودية

6

R-Ground

أرضي اللون الأحمر

14

V-Sync

الموجة الرأسية

7

G-Ground

أرضي اللون الأخضر

15

No Connection

ليس له عمل

8

B-Ground

أرضي اللون الأزرق

 

 

 

 

 

خلاصة

          لغاية الآن تحدثنا عن صندوق جهاز الكمبيوتر واللوحة الأم، ومن خلال حديثنا عرفنا بأن صندوق جهاز الكمبيوتر يحتوي على مزود الكهرباء وسلك الكهرباء، وتحدثنا عن الوصلات المبنية على اللوحة الأم، وقلنا أنه في حالة أن إحدى هذه الوصلات غير متوفر يمكن إضافتها ككرت، ورأينا أنه يمكننا أن نستقبل الكهرباء من خلال سلك الكهرباء من الحائط ووصله بمزود الكهرباء، ومن مزود الكهرباء نوزع الكهرباء على اللوحة الأم وعلى حاملات الأقراص (المتحرك، والثابت، والمضغوط)، أما اللوحة الأم فتوفر لنا اتصال مع لوحة المفاتيح والفأرة والطابعة ويد الألعاب والشاشة والسماعات الخارجية والميكروفون والخزان المتحرك والخزان الثابت والخزان المضغوط وجسم صندوق الكمبيوتر (السماعات وقفل لوحة المفاتيح وزر التشغيل وزر إعادة التشغيل وضي التشغيل وضي الخزان الثابت).

          فماذا تبقى علينا لكي يكتمل جهاز الكمبيوتر أمامنا ونستطيع العمل عليه، من المؤكد أنه لم يتبقى لنا إلا توفير هذه الأجهزة التي سيتم وصلها بجهاز الكمبيوتر وأهمها (لوحة المفاتيح، الفأرة، والشاشة). حيث بهم تكتمل الحلقة ونستطيع البدء والتعامل مع جهاز الكمبيوتر، أي أنه أصبح لدينا ما يلي:

 

·    جهاز الكمبيوتر (الصندوق ومزود الكهرباء واللوحة الأم والخزان المتحرك والثابت والمضغوط).

·    لوحة مفاتيح.

·    فأرة.

·    شاشة.

قم بوصل الفأرة ولوحة المفاتيح بصندوق الكمبيوتر، وقم بوصل جهاز الكمبيوتر بالكهرباء من الحائط، وقم بوصل الشاشة بالكهرباء (سواء من الحائط أو من جهاز الكمبيوتر).

وقبل إغلاق جهاز الكمبيوتر بالبراغي، تأكد مما يلي:

·    أولا وقبل كل شيء بأن مروحة المعالج يمكنها أن تدور بحرية وبدون عراقيل من الأسلاك المختلفة داخل جهاز الكمبيوتر.

·  تأكد بأن أي كرتات قمت بإضافتها على جهاز الكمبيوتر قد دخلت بشكل كامل داخل حاضنات الكرتات وأنك قد أغلقت عليها بالبرغي الخاص بها.

·    تأكد بأن مزود الكهرباء موضوع على 220فولت وليس على 110فولت.

·    قم بتشغيل جهاز الكمبيوتر على قرص بدأ التشغيل.

·  أنظر لضي التشغيل Power Led هل هو مضاء، إذا كان الجواب لا، فإن هذا الضي إما غير موصول أو موصول بموقع خطأ أو موصول بالعكس.

·  أنتبه لضي الخزان المتحرك، هل بقي مضاء، إذا الجواب كان نعم فإن هذا يعني أن سلك حامل الأقراص المتحرك قد تم تركيبه بصورة خاطئة.

·  أنظر لضي الخزان الثابت ال Hard Diks هل يعمل مع عمل الخزان، إذا كان الجواب لا، فإن هذا الضي إما غير موصول أو موصول بموقع خطأ أو موصول بالعكس.

·    قم بضبط معلومات ال BIOS.

·    قم بفحص الخزان المضغوط هل يعمل أم لا.

·    قم بتحضير الخزان الثابت.