تنصيب النوافذ  Windows Setup

 

لا شك بأن النوافذ أصبحت بحق نظام التشغيل المفضل لدى معظم مستخدمي أجهزة الكمبيوتر الشخصية، لما تحتويه من برمجيات ومكتبات وإمكانيات تعرف هائلة على قطع الكمبيوتر المختلفة، الأمر الذي يسهل عملية التعامل مع جهاز الكمبيوتر على المستخدم. وبصورة سريعة نستعرض تطور برامج النوافذ المختلفة الأكثر استخداما:-

 

·  Win  3.1 : وهي بداية النوافذ القوية حيث أصبحت تدعم لغة أخرى، فكانت تأتي مع (دعم باللغة العربية) أو أي لغة أخرى، وكانت النوافذ في هذه المرحلة برنامج يتم تشغيله من خلال نظام التشغيل العادي DOS، وكان نظام التشغيل الأكثر شيوعا في هذا الوقت هو DOS 6.22.

·  Win 3.11 : وتم تخصيص النوافذ في هذه المرحلة وترجمة قوائمها المختلفة للغة أخرى، أي أنها أصبح (بإعتماد اللغة العربية) أو أي لغة أخرى، ولا زالت النوافذ في هذه المرحلة برنامج يتم تشغيله من خلال نظام التشغيل العادي DOS.

·  Win 95: وأصبحت هنا النوافذ هي نظام التشغيل، ولكن كان بالإمكان الدخول إلى نظام التشغيل السابق لتنصيب هذه النوافذ، كما أنه كان بالإمكان تشغيل برامج النوافذ السابقة Win 3.11 من نظام تشغيل هذه النوافذ.

·  Win 98: وهنا بدأت النوافذ بإغلاق الأبواب أمام نظام التشغيل القديم DOS، وتم وصد الباب بالكامل أمام النوافذ السابقة Win 3.11، حيث أصبح من غير الممكن تشغيل هذه النوافذ من خلال نظام تشغيل Win98.

·  Win Me: وهنا تم وصد الباب بالكامل أمام نظام التشغيل DOS، حيث أصبح من غير الممكن تهيئة قرص وعمله كنظام تشغيل، أو إغلاق النوافذ والعودة لنظام التشغيل، أو نقل النظام من قرص لخزان ثابت أو العكس، وأصبح من غير الممكن تشغيل الجهاز واختيار عملية التشغيل في وضع نظام التشغيل، أي أن جميع المنافذ بين النوافذ ونظام التشغيل تم إحكام إغلاقها.

·  Win NT وهذه النسخة من النوافذ كانت وتطورت على مدى ظهور النوافذ، وكانت هذه النسخة مخصصة للمختصين بالتعامل مع شبكات الكمبيوتر بشكل أكثر من كونها نسخة شخصية، لذلك كان استخدامها محدودة على فئة صغيرة من الناس.

·  Win 2000 وهذه النسخة من النوافذ كانت تطوير لنوافذ NT، بحيث تبدو مثل Win-98، ولكن كان من الصعب على الأشخاص الذين تعودا على نوافذ 98 الانتقال لهذه النوافذ، وكان انتقال الأشخاص الذين تعودوا على العمل في بيئة نوافذ NT لها ضئيل أيضا، لهذا لم تلاقي هذه النوافذ الرواج المطلوب منها، فتم التركيز بعدها على نوافذ Me بشكل اكبر.

·  Win XP وهذه النسخة من النوافذ كانت تطوير لنوافذ  NT، ونوافذ 2000 ولكن بواجهة وشكل نوافذ 98 وملينيوم.

 

    على كل حال سنتحدث هنا عن كيفية تنصيب النوافذ بشكل عام سواءاً 95 أو 98 أو Me أو غيرها، وسنفترض الآتي: 

 

·    لدينا جهاز كمبيوتر مناسب يحتوي على حامل أقراص مضغوط CD-Drive وخزان ثابت بسعة كافية Hard Disk.

·    لدينا اسطوانة مضغوطة CD-ROM تحتوي على النوافذ التي نريد تنصيبها والرقم المتسلسل لهذه النوافذ.

·    أننا قمنا بعملية تهيئة الخزان الثابت بطريقة صحيحة وأنه جهاز لاستقبال المعلومات.

·    أن بحوزتنا قرص بدأ تشغيل تم تحضيره من نفس النوافذ التي نريد تنصيبها أو على الأقل من نظام التشغيل السابق للنظام الحالي.

 

وفي حالة أن كل المطلوب موجود، فإن علينا إتباع الخطوات التالية لتنصيب النوافذ للمرة الأولى.

-         قم بتشغيل الجهاز على قرص بدأ التشغيل.

-         قم باختيار الخيار الذي يتيح لك دعم تشغيل الاسطوانات المضغوطة ال CD-ROM، وحتى تصل ل A:\>.

-         ضع الاسطوانة التي تحتوي على النوافذ في حامل الأقراص المضغوطة وانتقل لهذا الخزان. عادة يكون D:.

-    شغل برنامج بدأ التنصيب Setup وتابع عملية التنصيب، وسيقوم هذا البرنامج بإرشادك بصورة جيدة وكافية لإكمال عملية التنصيب.