تشغيل النوافذ Start Windows

 

·     تشغيل جهاز الكمبيوتر يتم بضغط زر الشاشة حتى تضيء، وضغط زر الطاقة على الجهاز حتى يضيء.

·  عند تشغيل جهاز الكمبيوتر بدون التدخل يقوم الجهاز بإيصالنا للنوافذ وهي محطته الأخيرة، كما لو قمنا بالصعود لحافلة (باص) بدون أن نطلب منه النزول في محطة معينة، سيوصلنا للمحطة الأخيرة له.

·  عند الوصول للنوافذ قد تكون النوافذ مغلقة فنصل لشاشة كلمة السر، حيث علينا أن نختار اسم المستخدم وكلمة السر، تماما كما لو وصلنا لباب البيت، قد يكون الباب مفتوحا (بدون التوقف على شاشة كلمة السر سندخل مباشرة للنوافذ)، وقد يكون للباب أكثر من قفل (بتغيير اسم المستخدم)، وقد يكون الباب مقفل ولكن ليس بالمفتاح (أي أن كلمة السر غير موجودة، ويمكن فتح الباب بمجرد ضغط زر الإدخال).

·  عند الدخول للنوافذ نصل (لسطح المكتب) ومنه يمكن تشغيل أي برنامج، تماما كما لو دخلنا من الباب الرئيسي للبيت سنصل إلى الردهة التي يمكن أن ندخل منها لأي غرفة أخرى.

ملاحظة:  عند تشغيل جهاز الكمبيوتر بدون وضع أي قرص فإن التشغيل يقودنا للنوافذ، ولكن وضعنا لقرص داخل حامل الأقراص، يكون بمثابة وضع حاجز في الطريق، وهذا الحاجز من الممكن أن يكون عليه شخص يقوم بتوجيهك لطريق آخر أو من الممكن أن يكون الحاجز حجري بدون وجود شخص (أي أنك وصلت لطريق مغلق). أي أن القرص قد يكون به نظام تشغيل يقودنا للتشغيل من القرص نفسه فنحصل على الدليل A:> أو أن القرص قد يكون فارغ (ليس به نظام) فنحصل على جملة Non System Disk أو أي جملة شبيهة. بمقصد، أنه عند وضع قرص ليس به نظام تشغيل (فارغ) فإنه يكون بمثابة حاجز مقفل للتشغيل فنحصل على الجملة Non System Disk. وعند وضع قرص به نظام تشغيل فإن التشغيل يتم من هذا القرص ونصل إلى حامل الأقراص والدليل هو حصولنا على A:>.