تمرين عملي (كمبيوتر محاضرة رقم 2)

(نظام التشغيل)

يحتاج الطالب لأداء هذا التمرين قرص فارغ، إذا لم يكن لديك قرص، يرجى التزود بقرص قبل بدأ التمرين. 

1)  على الطالب تشغيل جهاز الكمبيوتر حتى الوصول لشاشة كلمة السر في النوافذ، (لاحظ أن اسم المستخدم هو Learn)، وضغط زر الإدخال (لا توجد كلمة سر لهذا المستخدم، ينتظر الطالب حتى يصل (لسطح المكتب) وتختفي الساعة الرملية، ويتحول مؤشر الفأرة لشكل السهم المائل (دلالة على أن النوافذ جاهزة للاستقبال من المستخدم.

خلاصة:

·     تشغيل جهاز الكمبيوتر يتم بضغط زر الشاشة حتى تضيء، وضغط زر الطاقة على الجهاز حتى يضيء.

·  عند تشغيل جهاز الكمبيوتر بدون التدخل يقوم الجهاز بإيصالنا للنوافذ وهي محطته الأخيرة، كما لو قمنا بالصعود لحافلة (باص) بدون أن نطلب منه النزول في محطة معينة، سيوصلنا للمحطة الأخيرة له.

·  عند الوصول للنوافذ قد تكون النوافذ مغلقة فنصل لشاشة كلمة السر، حيث علينا أن نختار اسم المستخدم وكلمة السر، تماما كما لو وصلنا لباب البيت، قد يكون الباب مفتوحا (بدون التوقف على شاشة كلمة السر سندخل مباشرة للنوافذ)، وقد يكون للباب أكثر من باب (بتغيير اسم المستخدم)، وقد يكون الباب مقفل ولكن ليس بالمفتاح (أي أن كلمة السر غير موجودة، ويمكن فتح الباب بمجرد ضغط زر الإدخال).

·  عند الدخول للنوافذ نصل (لسطح المكتب) ومنه يمكن تشغيل أي برنامج، تماما كما لو دخلنا من الباب الرئيسي للبيت سنصل إلى الردهة التي يمكن أن ندخل منها لأي غرفة أخرى.

 

2)  على الطالب إغلاق النوافذ (اختر من شريط تحكم (ابدأ) أو (Start)، ثم إنهاء العمل أو Shut Down) وأغلق النوافذ حتى تحصل على (يمكنك الآن إغلاق النوافذ بشكل آمن) أو (It Is Safe Now To Shut Down The Computer)، وهنا قم بقطع التيار الكهربائي عن الجهاز. 

خلاصة:

·  عند الخروج من البيت، يجب الخروج من الباب ووصده حتى لا يكون عرضة للاقتحام أو التخريب من طرف آخر، وكذلك عند الخروج من النوافذ، يجب الخروج بطريقة صحيحة، أي بقفل النوافذ وتأمينها قبل قطع التيار الكهربائي.

3)  أدخل قرص معلومات فارغ في حامل أقراص الكمبيوتر، وقم بتشغيل جهاز الكمبيوتر، ماذا تلاحظ؟؟؟، يجب أن يعطيك الجهاز عبارة تفيد أن القرص ليس دسك نظام، وفي حالة أنك وصلت لـ A: اطلب من المدرس تعديل القرص وأعد الخطوة رقم 3.

خلاصة:

·  عند إدخال القرص لحامل الأقراص يجب التأكد أننا ندخله بالاتجاه السليم بحيث يكون الجزء المعدني من الأمام ودائرة الدوران من الأسفل، وعند إدخال القرص يجب أن يدخل القرص في حامل الأقراص بسهولة، فإذا صادفنا صعوبة أو قسوة في إدخاله فإن هذا يعني أن القرص يتم إدخاله باتجاه خاطئ، وعند دخول القرص للحامل سنسمع تكة خفيفة (تيك) دلالة أن القرص جلس في موضعه.

·  عند تشغيل جهاز الكمبيوتر بدون وضع أي قرص فإن التشغيل يقودنا للنوافذ، ولكن وضعنا لقرص داخل حامل الأقراص، يكون بمثابة وضع حاجز في الطريق، وهذا الحاجز من الممكن أن يكون عليه شخص يقوم بتوجيهك لطريق آخر أو من الممكن أن يكون الحاجز حجري بدون وجود شخص (أي أنك وصلت لطريق مغلق). أي أن القرص قد يكون به نظام تشغيل يقودنا للتشغيل من القرص نفسه فنحصل على الدليل A:> أو أن القرص قد يكون فارغ (ليس به نظام) فنحصل على جملة Non System Disk أو أي جملة شبيهة.

·  بمقصد، أنه عند وضع قرص ليس به نظام تشغيل (فارغ) فإنه يكون بمثابة حاجز مقفل للتشغيل فنحصل على الجملة Non System Disk.

·     وعند وضع قرص به نظام تشغيل فإن التشغيل يتم من هذا القرص ونصل إلى حامل الأقراص والدليل هو حصولنا على A:>.

4)     أخرج القرص من الجهاز وقم بتشغيل جهاز الكمبيوتر، ماذا تلاحظ؟؟؟؟، يجب أن تصل للنوافذ من جديد.

خلاصة:

·  إخراج القرص من حامل الأقراص يعني أن يرتفع هذا القرص عن راس الكتابة، أي أننا من الممكن أن نضغط زر إخراج القرص حتى يخرج جزء من هذا القرص من حاملة فيكون هذا القرص قد خرج من الحامل، ومن الممكن إخراج جميع القرص من حامل الأقراص.

5)  لا بد أنك لاحظت أنه عند وضع قرص فارغ بدون أي معلومات وتشغيل جهاز الكمبيوتر سنحصل على الرسالة (Non System Disk Or Disk Error)، أو أي رسالة شبيهه بها وهذا يعني أنه عند وجود قرص في حامل الأقراص، فإن أولوية التشغيل ستكون له، وسيكون كحاجز بيننا وبين تشغيل جهاز الكمبيوتر.

6)  هدفنا الآن هو تحويل القرص المستخدم من قرص فارغ إلى قرص نظام تشغيل، وسنقوم بهذه العملية من نظام التشغيل مباشرة، وليس من النوافذ.

خلاصة:

·  يمكن عمل قرص تشغيل (تحويل قرص فارغ لقرص نظام تشغيل)، بعملية نطلق عليه FORMAT، ومن الممكن أن نقوم بهذه العملية إما من خلال نظام التشغيل أو من خلال النوافذ، ويجب أن نلاحظ أن ال Format تقوم بتفريغ القرص ومسح جميع المعلومات التي عليه أيضا.

·     من الممكن استخدام ال Format لتفريغ القرص فقط وبدون تحويله لقرص نظام تشغيل.

7)  للدخول لنظام التشغيل مباشرة وبدون الدخول للنوافذ، علينا ضغط زر F8 قبل بدأ النوافذ بالعمل (زمن قليل بعد تشغيل جهاز الكمبيوتر، وقبل ظهور شاشة النوافذ، يمكنك ضغط زر F8 عدة مرات إذا رغبت)، وكنتيجة يجب أن تظهر شاشة بها عدة أسطر، من ضمن هذه الأسطر (الاختيارات) قم بالتحرك لسطر Command Prompt Only، واضغط زر الادخال حتى تصل إلى C:\> والتي تدلنا على أننا أصبحنا داخل نظام التشغيل. إذا وصلت للنوافذ بالخطأ كرر الخطوة رقم 7 حتى تنجح بها.

خلاصة:

·  قلنا أنه عند الركوب بحافلة وبدون الطلب من السائق النزول في محطة معينة، فإن الحافلة ستقوم بإيصالنا للمحطة الأخيرة المقررة لها، ولكن إذا كنا نرغب بالنزول بمحطة فإن علينا قرص الجرس داخل الحافلة ليتوقف السائق في المحطة التالية القريبة.

·  إذا قمنا بتشغيل الجهاز وتركناه ليعمل لوحده فإننا سنصل للنوافذ، وبإمكاننا قرع الجرس للهبوط في محطة DOS، ونقرع الجرس بالضغط على زر F8 وذلك بزمن قليل قبل بدأ عمل النظام وبعد تشغيل الجهاز.

·     إذا قمنا بضغط زر F8 متأخرين فإننا لن نستطيع الهبوط في محطة DOS بل سيستمر التشغيل للوصول للنوافذ.

8)  الآن علينا أن نقوم بتحضير القرص الفارغ ليصبح دسك نظام تشغيل، استخدم الأمر Format   A:/S لتحضير القرص لنظام تشغيل.

خلاصة:

·  الأمر Format هو أمر من أوامر نظام التشغيل ونقوم بكتابة هذا الأمر من لوحة المفاتيح بجانب C:\> أي أن سطر الأوامر سيصبح C:\>Format، والأمر Format لا يعمل لوحده فلو أننا قمنا بكتابة هذا الأمر وقمنا بضغط زر الإدخال لحصلنا على الجملة Required parameter missing – أي أننا لم نقوم بتحديد حامل الأقراص الذي نريد أن نقوم بتحضيره.

·  ونعيد، بأن الأمر Format يقوم بمسح جميع المعلومات المتواجدة على القرص المحدد بدون استثناء، أي أننا عندما نقوم بإعطاء الأمر Format a: فإننا نطلب من النظام أن يقوم بمسح جميع المعلومات الموجودة على القرص الموجود في حامل الأقراص A:.

·  a تعني الحرف a، أما a: فتعني حامل الأقراص الأول a. بمعنى أننا لو قمنا بإعطاء الجملة Format a  فإن هذه الجملة ستكون خطأ وسأحصل على الجملة Required parameter not correct.

·  يجب أن نفصل بين الأمر Format وبين اسم القرص a: بفراغ واحد على الأقل، وفي حالة أننا كتبناهما ملتصقين أي هكذا Formata: فإننا سنحصل على الجملة Bad command or file name، أي أن الأمر أصبح غير مفهوم.

·  ليس هنا تحديد لكيفية كتابة الأمر سواء بالأحرف الصغيرة أو بالأحرف الكبيرة أو بأي خليط منها، ونفيس الشيء ينطبق على اسم حامل الأقراص.

·  إذا قمنا بإضافة /S في نهاية جملة Format فإن هذا يعني أننا نريد أن نصنع من هذا القرص قرص نظام تشغيل، أي أننا نريد مسح المعلومات التي تتواجد عليه في حالة وجودها وتحويل هذا القرص لقرص نظام تشغيل، لاحظ أن الإشارة / تختلف عن الإشارة \ وأن علينا استخدام الإشارة الصحيحة، ولاحظ أيضا أنه لا يوجد فراغ بعد الإشارة / أما قبلها فيمكن ترك فراغ ويمكن عدم تركه.

9)     الآن قم بتشغيل جهاز الكمبيوتر مرة أخرى والقرص داخل حامل الأقراص، ماذا تلاحظ؟؟؟؟

خلاصة:

·     عند تشغيل الجهاز وبه قرص فإن أولوية التشغيل تكون للقرص في حامل الأقراص.

·     إذا كان القرص الموضوع في الجهاز لا يحتوي على نظام تشغيل سنحصل على العبارة Non system disk.

·     إذا كان القرص الموضوع في الجهاز يحتوي على نظام تشغيل سليم سيتم التشغيل من هذا القرص ونحصل على A:\>.

10)            يجب أن تكون قد وصلت ل A:\> دلالة على أن الجهاز اشتغل من القرص وليس من الخزان الثابت.

11)     أعطي أمر عرض الملفات DIR لعرض قائمة الملفات الموجودة على القرص، ماذا تلاحظ؟؟؟؟، يجب أن يكون هناك ملف باسم COMMAND.COM وإلا فإنك قمت بعمل خاطئ.

خلاصة:

·     عندما نكون في نظام التشغيل وبغض النظر في A:\> أو في C:\> يمكن كتابة أمر من أوامر نظام التشغيل، ومن هذه الأوامر

CLS

لمسح الشاشة

DATE

لعرض التاريخ وتغييره

TIME

لعرض الساعة وتغييرها

DIR

لعرض قائمة الملفات

Del

لحذف ملف أو مجموعة ملفات

Copy

وهو أمر نسخ ملف أو أكثر لموقع آخر

 

أما الأمر Dir فوظيفته عرض قائمة بالملفات المتواجدة على القرص الحالي، ويمكن استخدام هذا الأمر بأحد الأشكال Dir/p، Dir/w، Dir/p/w، Dir A:، Dir c:، Dir A:/p/w، وهكذا.

·     عندما نقوم بتحضير قرص ليكون قرص نظام تشغيل، فإن النظام يضع في هذا القرص 4 ملفات هي:

COMMAND.COM

وهو ملف ظاهر

IO.SYS

وهو ملف مخفي

MSDOS.SYS

وهو ملف مخفي

DRVSPACE.BIN

وهو ملف مخفي

·     يمكن عرض الملفات المخفية باستخدام الأمر Dir /a:h.

12)     قم بحذف هذا الملف باستخدام الأمر Del   Command.com واضغط على زر الإدخال، إذا أعطاك الجهاز رسالة خطأ مثل Bad Command Or File Name أو File Not Found أو أي رسالة أخرى فإنك قمت بكتابة الأمر بصورة خاطئة. كرر الخطوة 12 حتى تنجح بحذف الملف. استخدم الأمر Dir لرؤية الملف قبل حذفه.

خلاصة:

·  عندما نقوم بحذف ملف ولا يقوم الجهاز بالرد بأي رسالة خطأ فإن هذا يعني أن عملية الحذف تمت بنجاح، وفي حالة أننا كررنا عملية الحذف فإنه من المؤكد أن نحصل على العبارة File not found لأن الملف لم يعد موجودا.

·  يجب الفصل بين أمر الحذف واسم الملف بفراغ واحد على الأقل، وإلا فإننا سنحصل على الجملة Bad command or file name.

·  اسم الملف يتكون من شقين (الاسم والامتداد) وعند الرغبة بالتعامل مع ملف فيجب ذكر اسمه كاملا أي بشقيه، فنعبر عن الملف بكتابتنا Command.com لاحظ ذكرنا الشقين وبينهما نقطة وبدون أي فراغات، أي أننا لو أردنا حذف هذا الملف علينا أن نعطي الأمر بهذا الشكل del  command.com، لاحظ بعد الأمر يوجد فراغ ثم اسم الملف كاملا بدون فراغات.

13)     قم بإعادة تشغيل الجهاز مرة أخرى، لاحظ ماذا حصل؟؟؟؟ ستلاحظ أن الجهاز لم يشتغل على هذا القرص، لماذا؟؟ السبب هو أن الملف Command.com هو نظام التشغيل أو هو (مصدر نظام التشغيل)، وبدون هذا الملف لا يمكن تشغيل الجهاز.

خلاصة:

·  إعادة تشغيل الجهاز تتم بأحد الأساليب التالية: 1) بضغط الأزرار Ctrl+Alt+Del.  2) بضغط زر Reset الموجود على جسم الكمبيوتر.  3) بقطع التيار الكهربائي عن الجهاز وإعادته له.  4) من داخل النوافذ.

·     إذا كنا داخل النوافذ وطلبنا إغلاق النوافذ، فإن النوافذ تعطينا عدة طرق لإغلاق النوافذ من ضمنها (إعادة التشغيل).

·     أحيانا لا يمكننا إعادة تشغيل الجهاز من خلال Ctrl+Alt+del.

·     بعض الأجهزة لا توجد على أجسامها زر Reset.

·     في الأجهزة من نوع ATX يجب ضغط زر الطاقة لمدة 5 ثواني متواصلة حتى يتم قطع التيار الكهربائي.

·  إذا قمنا بتشغيل الجهاز من قرص وكان هذا القرص به نظام تشغيل ولكن ينقصه الملف Command.Com فإن النظام لا يستطيع العمل، وفي مثل هذه الحالة يجب إما إعادة عمل قرص نظام تشغيل، أو نسخ الملف الناقص للقرص من مكان آخر.

·  إذا أردنا أن نصنع قرص نظام تشغيل علينا أن نحدد إذا كان القرص يحتوي على ملف أو ملفات نحن بحاجة لها، فإذا كان هناك ملفات نحن بحاجة لها يصبح من غير المناسب استخدام برنامج تحضير الأقراص Format لهذه الغاية.

·  في حالة أن القرص الذي نريد أن نحوله لقرص نظام تشغيل يحتوي على معلومات نحتاجها، فمن الممكن استخدام البرنامج SYS والذي يقوم بتحويل القرص لقرص نظام تشغيل ولكن بدون حذف المعلومات التي عليه.

14)     قم الآن بإخراج القرص من حامل الأقراص ثم شغل جهاز الكمبيوتر وادخل إلى النوافذ، ومن شريط نوافذ سطح المكتب، اختر Start، ثم Shut Down ثم اختر MS-DOS MODE، الآن أنت في نظام التشغيل ولكن من بيئة النوافذ، قم الآن بنسخ الملف Command.com من الخزان الثابت للقرص الذي معك عن طريق الأمر

Copy   \command.com a:

خلاصة:

·  في حالة أننا قمنا بتشغيل الجهاز وكان في الجهاز قرص ولكن هذا القرص لا يحتوي على تشغيل، فإننا نصل لطريق مسدود وتظهر لنا الجملة Non system disk، وفي هذا الحالة لا نحتاج لإعادة تشغيل الجهاز للمحاولة على قرص آخر أو حتى لتشغيل النظام الموجود على الخزان الثابت، يكفي إخراج القرص الموجود في الخزان ووضع القرص الجديد وضغط زر الإدخال، وفي حالة الرغبة بتشغيل النظام من الخزان الثابت يكفي إخراج القرص وضغط زر الإدخال، وهكذا.

·  يمكن الوصول لنظام التشغيل بعدة طرق منها: 1) ضغط F8 بعد تشغيل جهاز الكمبيوتر وقبل بدأ عمل النوافذ واختيار الدخول لنظام التشغيل.  2) الخروج من النوافذ من خلال (ابدأ) ثم (إغلاق النوافذ) ثم (العمل في بيئة نظام التشغيل).   3) اختيار عنصر (موجه نظام التشغيل) من برامج النوافذ.   4) تشغيل الجهاز على قرص نظام تشغيل.

·  عند استخدام الأمر Copy فإننا بحاجة لمحددين بعده لتحديد طريق عمل هذا الأمر هما (المصدر) ثم (الهدف) أي أن الامر يعمل بحسب المنطق انسخ كذا على كذا، وعليه فإن الأمر Copy Command.com a: يعني أنني أريد نسخ الملف Command.com على القرص الموجود في حامل الأقراص A:.

·  في حالة أننا أردنا نسخ شيء على شيء آخر موجود فإن النظام ينبهنا على أن الهدف موجود بالعبارة File already exist حتى أنه يتيح لي المجال للنسخ فوقه بالعبارة Overwrite it، ويمكنني أن أجيب بـ Y أو N.

·  في حالة أننا أردنا النسخ على هدف في حامل الأقراص المتحرك ولم يكن هناك قرص في هذا الحامل فإن الجهاز سيعطينا العبارة Drive not ready دلالة على أن القرص غير جاهز في حامله، ويمكن وضع القرص وإعادة المحاولة بضغط زر R دلالة على Retry.

15)     إذا حصلت على الجملة،One Files Copied  يعني أن عملية نسخ ملف نظام التشغيل تمت بنجاح، قم الآن بإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر والقرص داخل حامل الأقراص، ماذا تلاحظ؟؟؟ يجب أن يشتغل الجهاز من القرص وتصل إلى A:\> مرة أخرى.

16)     عليك الآن أن تخرج القرص من حامل الأقراص وإعادة تشغيل النوافذ، ومن النوافذ اختر (My Computer) أو (جهاز الكمبيوتر) ومن عناصره اختر حامل الأقراص A:  بالزر الأيمن من الفأرة، ستظهر قائمة، اختر منها  Format أو تهيئة  وقم بتهيئة القرص الموجود من جديد ولكن بدون أن يكون قرص نظام تشغيل، وعند الانتهاء من التهيئة قم بإعادة تشغيل النوافذ (Restart) والقرص موجود في حامل الأقراص، ماذا تلاحظ؟؟؟ يجب أن يقف التشغيل عند القرص بدون الدخول للجهاز، لماذا؟؟؟؟ طبعا لأننا هيئنا القرص بدون أن يكون نظام تشغيل (إذا اشتغل النظام ووصلنا إلى A:\> يعني أنك لم تنجح في تنفيذ الخطوة السابقة بشكل صحيح، عليك العودة لها).

خلاصة:

·     كما قلنا برنامج التهيئة يمكن تشغيله من نظام التشغيل ومن النوافذ.

·     برنامج التهيئة يمكن أن يتضمن عمل القرص نظام تشغيل أو لا.

17)     أخرج القرص وشغل جهاز الكمبيوتر مع F8  - Command Prompt Only، وعندما تصل الى C:\> أعطي الأمر Copy   \command.com   a: كما فعلنا سابقا، أعد تشغيل الجهاز والقرص موجود، هل اشتغل القرص؟؟؟، لماذا لم يشتغل؟؟؟؟ السبب هو أن ملف command.com هو جزء من نظام التشغيل وليس كل نظام التشغيل، فهناك ملفات مخفية في القرص.

خلاصة:

·     نظام التشغيل يتكون من عدة ملفات معظمها مخفي.

·     الملف command.com هو جزء من نظام التشغيل ولكنه ليس كل نظام التشغيل.

18)     أخرج القرص وشغل جهاز الكمبيوتر مع F8 -- Command Prompt Only، وعندما تصل الى C:\>  أدخل القرص وأعطي الأمر SYS   A: وهذا الأمر من شأنه أن ينقل نظام التشغيل للقرص. أعد تشغيل الجهاز، ماذا تلاحظ؟؟؟ هل اشتغل القرص؟؟؟ هل وصلت إلى A:\>؟؟؟.

خلاصة:

·     برنامج التهيئة يمكن أن يصنع من القرص نظام التشغيل ولكنه يقوم أيضا بمسح جميع محتويات القرص.

·     برنامج SYS يقوم بتحويل القرص لنظام تشغيل بدون مسح المعلومات الموجودة عليه.

19)     أعطي الأمر Dir واضغط زر الإدخال،  أعطى الأمر dir/a:h واضغط زر الإدخال، ماذا تلاحظ؟؟؟ هل ظهرت ملفات لم ترها في الخطوة السابقة، ماذا تستنتج؟؟؟

خلاصة:

·     الأمر Dir يقوم بعرض الملفات العادية، والأمر Dir/a:h يقوم بعرض الملفات المخفية.