ما هو ال BIOS

 

    هو عبارة عن حاضنة إلكترونية يوجد بها جزء بسيط من نظام التشغيل. ومهمة ال BIOS: هو تحميل باقي نظام التشغيل من قرص ال DOS ووضعه داخل ذاكرة الكمبيوتر، بعملية نطلق عليها مصطلح Booting.

 

هل يمكن تعديل معلومات ال BIOS

نظام التشغيل داخل ال BIOS يمكن الدخول عليه والتعديل على بعض خياراته مثل (أولويات التشغيل – Boot Sequence  و(تحديد كلمات سر – Passwords) وغيرها.

 

 

 

ضبط معلومات ال BIOS

 

          كما قلنا أثناء حديثنا عن نظام التشغيل بأن هناك جزء بسيط من نظام التشغيل يأتي مع جهاز الكمبيوتر موجود داخل جهاز الكمبيوتر، وقلنا بأن هذا الجزء موجود داخل قطعة نطلق عليها BIOS إختصار ل Basic Input Output System، وهذا الجزء وظيفته البحث عن باقي نظام التشغيل وتحميلها لذاكرة الكمبيوتر. وسندعو هذا النظام بالنظام الأساسي، والبرنامج الذي يعمل على تغيير معلومات هذه القطعة عادة ما يدعى CMOS Setup.

          والصحيح أن مصنعي اللوحات الأم، حاولوا وبقدر استطاعتهم وضع هذا الجزء البسيط من نظام التشغيل تحت تصرف مستخدم الكمبيوتر، بحيث يستطيع ضبطه بالطريقة التي يرغب في أن يسير جهازه عليها، كأن يحدد التاريخ والوقت، ويغير أولويات التشغيل، ويحدد وأنواع حاملات الأقراص الثابتة، وكأن يحدد كلمة سر لتشغيل جهاز الكمبيوتر، وهكذا، ولا ننسى أن هذه المعلومات تحفظ بفضل بطارية عادية مزروعة داخل اللوحة الأم، وفي حال تلف هذه البطارية فإن المعلومات التي قام المستخدم بتغييرها أو تحديدها تفقد وتعود لخيارات المصنع الأولية.

          ولأهمية هذه القطعة تخصصت شركات في صناعتها من أهمها شركة AMI، وأصبح بيوسها المشهور AMI BIOS، يستخدم في العديد من اللوحات الأم في أنحاء العالم

          وفي هذا القسم سنتحدث ونستعرض واحدة من أشهر قطع ال BIOS، المزروعة على اللوحة الأم والاحتمالات الأساسية لتعديلها، مع الأخذ بعين الاعتبار بأن الإمكانيات تتغير من لوحة أم إلى أخرى ومن فترة إلى أخرى.

 

وفي هذا القسم سنستعرض الأمور التالية عن برنامج CMOS Setup.

·    كيفية الدخول لبرنامج ال CMOS Setup.

·    كيفية إلغاء معلومات ال BIOS والعودة للقيم الافتراضية.

·    القائمة الرئيسية ل CMOS Setup.

·    القوائم الفرعية ل CMOS Setup.

·    حفظ معلومات ال CMOS Setup والعودة لتشغيل الجهاز.

  

الدخول لبرنامج ال CMOS Setup

 

عند تشغيل الكمبيوتر، تبدأ معلومات فحص الأجهزة المختلفة تظهر على الشاشة أمام المستخدم، كفحص الشاشة وفحص الذاكرة وفحص الأجهزة الأخرى، ومن ضمن الأمور التي تظهر على الشاشة، جملة خاصة تبين للمستخدم كيفية الدخول ل CMOS Setup، وعادة ما تكون الجملة بهذا الشكل: Press DEL to run CMOS Setup، وتبقى هذه الجملة أمام المستخدم حوالي 3-5 ثواني وفي هذه الفترة يمكن ضغط زر ال DEL للدخول ل CMOS Setup، وأحيانا تتطلب الجملة ضغط زر آخر غير ال Del، ومن ضمن الأزرار الشهيرة التي يمكن أن نضغطها زر (ESC)، الأزرار (Ctrl-Alt-Del)، الأزرار (Ctrl-Alt-S)، الزر (F1)، وربما غيرها بحسب مصنع اللوحة الأم.

 

 

إلغاء معلومات ال BIOS

 

          أحياناً نقوم بإدخال كلمة سر ل BIOS ولسبب ما لا نعرف هذه الكلمة، ونصبح أمام مأزق، كيف نشغل جهاز الكمبيوتر ونحن لا نعرف كلمة السر، ولحل مثل هذا المأزق قامت العديد من الشركات المصنعة للوحات الأم بعمل حل بسيط هو بأن نقوم بإغلاق دائرة كهربائية من خلال (قفازة Jumper) تدعى (لاغية معلومات التشغيل CMOS Reset أو CMOS Clear)، ثم نقوم بإيقاف تشغيل الجهاز وتشغيله من جديد، ويمكن العودة للكتاب الذي يأتي من اللوحة الأم الخاص بجهازك لمعرفة هذا (القفاز – Jumper) الذي يكون في العادة بقرب بطارية اللوحة الأم.

          مما ذكرناه في الفقرة السابقة نستدل على أنه علينا فتح جهاز الكمبيوتر والبحث عن ال Jumper المناسب، لتفريغ معلومات ال BIOS، ولقد نجم عن هذا الأمر مشاكل مع عدة أشغال قاموا بتغيير ال Jumper الخطأ، ولم يستطيعوا إعادة الوضع لسابق عهده، وهذا الأمر دفع الشركات المصنعة للوحة الأم بتوفير حل للمستخدم بدون فتح جهاز الكمبيوتر لالغاء معلومات ال CMOS، ومن ضمن الحلول التي استخدمت أن يضغط المستخدم على زر Page Up من لوحة المفاتيح أثناء التشغيل ولفترة كافية، أو أن يضغط زر INS، لتوفير نفس النتيجة السابقة، ولا داعي أن نذكر بأن مثل هذا الحل وفر طريقة دخول للمتلصصين لجهاز الكمبيوتر حيث أصبح بإمكانهم القفز عن كلمة السر التي توفرها اللوحة الأم.

          وفي حالت أنك وصلت لطريق مسدود مع إحدى اللوحات، حيث أنك لم تستطيع إلغاء معلومات ال BIOS من خلال لوحة المفاتيح، ولم تجد Jumper على اللوحة الأم يقوم بهذه المهمة، يمكنك تجربة الحل الأخير على أساس أنك تعلم بأن هذا الحل قد يتلف ال BIOS مما يؤدي إلى عدم عمل اللوحة الأم ككل، وهذا الحل يتمثل بأن تقوم بإخراج قطعة ال BIOS من اللوحة الأم (بحذر) وتركيبها من جديد ولكن بشكل معكوس وتشغيل الجهاز لفترة قصيرة (حوالي دقيقة) ثم إيقاف التشغيل وإعادة ال BIOS لوضعه الأصلي، حيث تؤدي هذه العملية لإدخال تيار كهرباء لقطعة ال BIOS بشكل معكوس الأمر الذي يؤدي لمسح معلوماته.

 

القائمة الرئيسية ل CMOS Setup

 

عند الدخول ل CMOS Setup، عند طريق ضغط زر DEL عند ظهور بوابة الدخول، تظهر القائمة الرئيسية والتي تأخذ مثل هذا الشكل:

          لاحظ أن الشاشة مقسومة لأربعة أقسام هم من الأعلى للأسفل (التعريف بالشركة المصنعة ل BIOS وحقوق الطبع، قائمة الفعالية أو القوائم الفرعية، قائمة الأزرار السريعة، قائمة تشرح وبشكل ملخص الفعاليات التي يقوم بها السطر الموقوف عليه حاليا).

وأثناء التواجد في هذه الشاشة، يمكنك أن تلاحظ بأن السطر الأول معكوس (أبيض على أسود) وليس كباقي الأسطر، وهذا يعني أن هذا هو السطر المختار حاليا، وكل سطر من هذه الأسطر يمثل فعالية أو قائمة فرعية، ويمكن التحرك من سطر لآخر باستخدام الأسهم الموجودة على لوحة المفاتيح، ويمكن  أداء الفعالية أو الدخول للشاشة الفرعية بضغط زر الإدخال من لوحة المفاتيح، وفي حالة الدخول لأي قائمة فرعية وأردنا العودة لهذه القائمة الرئيسية نستطيع العودة بزر ESC.

 

أما أزرار السرعة الموجودة في القسم الثالث من هذه الشاشة فهي:

 

ESC: الخروج من برنامج ال CMOS Setup بدون حفظ التعديلات ويجب التأكيد على الخروج.

الأسهم: للتحرك بين القوائم والفعاليات.

Shift-F2: لتغيير الألوان، فبعض الشاشات قد تكون غير ملونة، وهذا الخيار يمكننا من رؤية الخيارات.

F5: تعيد القيمة التي كانت قبل القيمة التي قمت حاليا باختيارها.

F6: تشغل الفعالية Load Optimal Settings، كأننا تحركنا لها واخترناها.

F7: تشغل الفعالية Load Best Performance Settings، كأننا تحركنا لها واخترناها.

F10: تحفظ القيم التي قمنا بتغييرها وتخرج من البرنامج.

 

 

قائمة معلومات ال CMOS الأساسية  Standard CMOS Setup Page

 

عند الدخول لهذه القائمة ستظهر أمامنا الشاشة التالية:-

 

 

وهذه الشاشة تعطينا إمكانية لتعريف المعلومات الأساسية وهي التاريخ والساعة وحاملات الأقراص الثابتة والمتحركة، لاحظ من شاشة الشرح في أسفل الشاشة أننا نستطيع أن نستخدم ما يلي:-

 

ESC

للخروج من هذه الشاشة والعودة للشاشة الرئيسية.

الاسهم

تمكننا من التحرك والانتقال بين خيارات هذه الشاشة.

PU/PD/+/-

تمكننا من الدوران داخل إمكانيات الحقل الموقوف عليه وتغييره

Shift-F2

تمكننا من تغيير الألوان.

F3

تعمل على استكشاف الخزانات الثابتة ويسجلها في أماكنها بشكل تلقائي.

 

أما العناصر الموجودة في هذه الصفحة فهي:

Date & Time

استخدم هذا الحقل لإدخال تاريخ اليوم والساعة الصحيحة، حيث سيعتمد جهاز الكمبيوتر على هذا التاريخ لتغذية النوافذ ونظام التشغيل عند التحميل.

Pri Master

أي الخزان الثابت السيد الرئيسي الموصول على وصلة IDE الأولى:

·                ويمكن اختيار رقم للخزان الثابت، إذا كان هذا الخزان قديما من قائمة الخزانات المتوفرة هنا.

·                ويمكن إدخال أرقام الخزان الثابت (Cylinders, Heads, Sectors) باختيار الخزان ذو النوع USER.

·                 ويمكن الطلب من الجهاز بفحص الخزان بشكل تلقائي وإحضار أرقام هذا الخزان عند التشغيل بوضع الخزان AUTO.

·                ويمكن إخبار النظام بان الخزان الموصول هنا هو حامل أقراص مضغوط CD-ROM بانتقاء الخيار CD-ROM.

·                ويمكن إخبار النظام بأن الخزان الموصول هنا هو حامل أقراص متحركة مضغوط ZIP-Drive بانتقاء الخيار Floptical.

·                 ويمكن إخبار الجهاز بأنه ليس هناك خزان في هذا الموقع باختيار Not Installed.

·                 ويمكن ضغط F3 لفحص الخزان الآن وإحضار أرقامه بشكل تلقائي.

Pri Slave

أي الخزان الثابت العبد الرئيسي الموصول على وصلة IDE الأولى والمحدد كعبد Slave. ويمكن التعامل مع هذا الخزان بنفس الأسلوب المذكور في الحقل السابق.

Sec Master

أي الخزان الثابت السيد الثانوي والموصول على وصلة IDE الثانية والمحدد كسيد Master، ويمكن التعامل مع هذا الخزان بنفس الأسلوب المذكور في الحقلين السابقين.

Sec Slave

أي الخزان الثابت العبد الثانوي والموصول على وصلة IDE الثانية والمحدد كعبد Slave، ويمكن التعامل مع هذا الخزان بنفس الأسلوب المذكور في الحقول الثلاثة السابقة.

Floppy Drive A

وهو حامل الأقراص المتحرك الأول، أي الذي سيتم وصله على الطرف البعيد من السلك وبعد الانثناءة، ويمكن اختياره من بين الخيارات 360, 720, 1.2, 1.44, 2.88, Not Installed)).

Floppy Drive B

وهو حامل الأقراص المتحرك الأول، أي الذي سيتم وصله على الطرف الأوسط من السلك أي قبل الانثناءة، ويمكن اختياره من بين الخيارات 360, 720, 1.2, 1.44, 2.88, Not Installed)).

 

 

 

Advanced Setup Page

 

          وعند الدخول لهذه الشاشة، ستظهر لنا الشاشة بالشكل التالي:-

 

 

          ومن هذه الصفحة نستطيع تغيير معلومات أكثر تقدما حول النظام، ولكن يجب التعامل مع المعلومات هنا بحذر، لأن التغيير بها سيؤثر على سير عمل جهاز الكمبيوتر، وفيما يلي الفعاليات الموجودة في هذه الصفحة وشرح عنها:

 

Trend ChipAway Virus

تمكين Enable أو تعطيل Disable فحص الفيروسات، وفي حالة تمكين هذا الخيار فإن ال COMS ستخبرنا بأي محاولة لحذف أو تعديل محتويات المقطع الرئيسي في الخزان الثابت FAT (File Allocation Table).

Share Memory Size

في هذه الفعالية تقدم ال BIOS إمكانية للمستخدم باقتطاع جزء محدد من ذاكرة الكمبيوتر ليتم الاستفادة منها في عمل كرت الشاشة المبني على اللوحة الأم.

1st Boot Device

2nd Boot Device

3rd Boot Device

من خلال هذه العناصر نقوم بتحديد أولويات التشغيل لجهاز الكمبيوتر، وأفضل تسلسل في أولويات التشغيل هو Floppy ثم CDROM ثم IDE-0، لأنه بهذا الترتيب نستطيع إعطاء الأولوية للقرص المتحرك بوضع قرص نظام تشغيل في الجهاز، ونستطيع إعطاء الأولوية للخزان المضغوط بعدم وضع قرص تشغيل وبوضع اسطوانة تشغيل، ونستطيع إعطاء الأولوية للخزان الثابت بعدم وضع قرص تشغيل وبعدم وضع اسطوانة تشغيل.

Try Other Boot Device

ويمكن تمكين هذا الخيار أو تعطيله (Enable/Disable)، وفي حال تمكين هذا الخيار وعدم إيجاد نظام التشغيل في مصادر نظام التشغيل المذكورة سابقا، سيقوم النظام وبشكل تلقائي بالبحث عن النظام في أي مصادر نظام متوفرة لديه مثل جوار شبكة العمل.

S.M.A.R.T. for Hard Disks

وهي إختصار ل Self-Monitoring, Analysis and Reporting Technology، وهذه خاصة للخزان الثابت، وفي حالة تمكين هذا الخيار سيقوم ال BIOS بتفعيل هذه الخاصية في الخزان.

Boot Up Num-Lock

وهنا نحدد ما إذا أردنا أن يكون ضي الأرقام Num-Lock على لوحة المفاتيح مضاء أم لا عند تشغيل جهاز الكمبيوتر.

Floppy Drive Swap

كما قلنا فإنه يمكن تركيب حاملي أقراص متحركة على سلك ال FDD، والموجود على الطرف البعيد أي بعد الانثناءة يكون A أما الموجود في الوسط قبل الانثناءة فيكون B، وفي حالة أننا قمنا بتفعيل هذا الخيار، فإن حاملاي الأقراص ينعكسان الواحد بالآخر، فيصبح A B ويصبح B A.

وهذه العملية مناسبة في حالة وجود حاملي أقراص، وأردنا تشغيل الجهاز على نظام تشغيل موجود على قرص مناسب لحامل الأقراص B، فبدل من فتح جهاز الكمبيوتر وقلب أسلاك حاملي الأقراص المتحركة، ندل لبرنامج الإعداد ونفعل هذا الخيار.

Floppy Drive Support

وفي هذا الخيار يمكننا أن نلغي عملية البحث عن نظام التشغيل في حامل الأقراص المتحرك A، وذلك بأن نجعل هذا الخيار Disabled.

PS/2 Mouse Support

ومن خلال هذا الخيار يمكن تفعيل أو تعطيل مخرج الفأرة من نوع PS/2 والمبني على اللوحة الأم.

Password Check

ونستطيع وضع هذا الخيار على أحد الاحتمالات التالية:-

·    Disabled : أي أنني أريد الدخول لجهاز الكمبيوتر وبرنامج الإعداد بدون كلمة سر.

·    Setup  : أي أنني أريد الدخول لجهاز الكمبيوتر بدون كلمة سر، ولكنني أريد الدخول لبرنامج الإعداد من خلال كلمة سر.

·    Always : أنني أريد الدخول لجهاز الكمبيوتر وبرنامج الإعداد من خلال كلمة سر.

Boot to OS/2 64MB

يجب تفعيل هذا الخيار فقط في حالة أنك تعمل على نظام تشغيل OS/2 ولديك ذاكرة أكثر من 64 ميجابايت.

L1 Cache

دع هذا الخيار Enabled، لأن جميع المعالجات الحالية تأتي بذاكرة تحت الطلب Cache Memory.

System BIOS Cacheable

يمكنك تفعيل الذاكرة تحت الطلب Cache memory لنظام التشغيل من أجل تسريع عمل البرامج المختلفة.

Graphics Aperture Size

وهذا الخيار يحدد عمل كرت الشاشة على اللوحة الأم. ولا ينصح بتغيير هذا الخيار.

CAS Latency

وهي إختصار ل Column Address Strobe، وهذا الخيار يحدد الكيفية التي ستتعامل بها اللوحة الأم مع الذاكرة SDRAM، والخيار T2 يتطلب ذاكرة ذات سرعة عالية.

 

 

 

Power Management Setup Page

 

وهذه الشاشة تمكننا من تغيير إعدادات إدارة الطاقة في جهاز الكمبيوتر، وعند الدخول لهذا الخيار ستظهر لنا شاشة بهذا الشكل:

 

والعناصر الموجودة في هذه الشاشة هي كما يلي:

Power Management/APM

تستطيع هنا أن تفعل أو تعطل (Enable/Disable) نظام حفظ الطاقة، وفي حالة تعطيل نظام الطاقة هنا، فإن جميع العناصر في هذه الشاشة تتعطل.

Standby Time Out (Minute)

هنا يتم تحديد عدد الدقائق للدخول في حالة توفير الطاقة Standby Mode.

Suspend Time Out (Minute)

هنا يتم تحديد عدد الدقائق لدخول الجهاز في حالة وقف تدفق الطاقة Suspend Mode.

Ring On Power On

يمكن إيقاف النظام من خلال أمر تشغيل، وفي حال أنك فعّلت هذا العنصر فإن النظام سيعاود العمل في حال دخول مكالمة هاتفية للنظام من خلال المودم، ولكن يجب أن يكون مزود الكهرباء المستخدم من نوع ATX.

LAN Card Power On

يمكن إيقاف النظام من خلال أمر تشغيل، وفي حال أنك فعّلت هذا العنصر فإن النظام سيعاود العمل في حالة وجود حركة مرور معلومات من خلال شبكة الاتصال على كرت الشبكة الخاص بجهازك.

RTC Alarm Power On

RTC إختصار ل Real Time Clock. يمكن إيقاف النظام من خلال أمر تشغيل، وفي حال أنك فعّلت هذا العنصر فإن النظام سيعاود العمل في انقضاء الوقت الحقيقي الذي تقوم بتحديده في الخانات أسفل هذا العنصر (التاريخ، الساعة، الدقيقة، الثانية).

 

 

 

PCI / Plug And Play Setup Page

 

          في هذه الصفحة يمكن تحديد بعض الخيارات لحاضنات الكرتات والكرتات من نوع PCI على جهازك، وعند الدخول لهذه الصفحة ستظهر بالشكل التالي:-

 

  

والعناصر الموجودة في هذا الصفحة هي كما يلي:-

 

Plug And Play Aware O/S

تفعيل أو تعطيل نظام (إشبك واعمل) التلقائي، وفي العادة عندما تستخدم نوافذ 95 أو أعلا فإن عليك تفعيل هذا الخيار.

Primary Graphics Adapter

تعديل فيما إذا كان كرت الشاشة الأساسي في جهازك موصول على حاضنة كرتات من نوع PCI أو من نوع AGP، ويفترض ال BIOS أنه موصول على حاضنة PCI وهذا الأمر يمكنك من استخدام كرتي شاشة في نفس الوقت إذا رغبت (المبني على اللوحة وكرت آخر).

Assign IRQ for VGA

في حالة أن الجواب Yes فإن ال BIOS سيعطي كرت شاشة رقم IRQ، ولكن إذا كان لديك ضغط في الأجهزة المتصلة بجهازك، وأردت توفير رقم فإنه بإمكانك الإجابة عن هذا السؤال ب No.

 

 

 

Load Optimal Settings

 

          وهذه ليست شاشة ولكنها فعالية، وعند اختيارك لهذه الفعالية سيظهر صندوق سؤال للتأكد، وفي حالة أنك أجبت عن سؤال التأكيد بـ Y، فإن ال BIOS سيقوم باختيار أجوبة لجميع عناصره تتوافق مع معظم القطعة التي قد تكون في جهازك، أي أنه يختار قيم تصلح للتعامل مع معظم الأجهزة المعروفة في السوق، وليس أنسب القيم لجهازك أنت.

 

 

Load Best Performance Settings

 

          وهذه أيضا ليس شاشة لكنها فعالية، وعند اختيارك لهذه الفعالية سيظهر صندوق سؤال للتأكيد، وفي حالة أنك أجبت عن سؤال التأكيد بـ Y، فإن ال BIOS، سيقوم باختيار أجوبة لجميع عناصره مفترضا أن جهاز قد ركب من أفضل القطع، لذلك إذا كان هناك قطع مثل (المعالج، الذاكرة، الكرتات، الخزانات) بمواصفات أقل من المتوقع فإنك قد تصادف مشاكل أثناء التشغيل.

 

 

Features Setup Page

 

          وهذه الصفحة تتيح لك المجال من تغيير خيارات الأجهزة المبينة على اللوحة الأم، مثل وصلات الأقراص والوصلات المتسلسلة والمتتالية والصوت والمودم وغيرها، وعند الدخول لهذه الشاشة سنحصل على الشاشة التالية:-

 

OnBoard FDC

تمكين أو تعطيل Floppy Disk Controller على اللوحة الأم.

OnBoard Serial Port

تمكين أو تعطيل COM1 Serial Port على اللوحة الأم.

OnBoard IR Port

إختر هنا البروتوكول المناسب لممر الأشعة تحت الحمراء Infra Red، في حالة وجود مثل هذا الممر في جهاز، ويمكنك اختيار إما IrDA أو ASKIr.

Ir Port Mode

Ir Port IRQ

Ir Port DMA

Ir Transceiver…

Ir Hal-Duplex…

استخدم هذه الخيارات لتحديد المحددات الخاصة بممر الأشعة تحت الحمراء المتصل بجهازك في حال وجوده.

OnBoard Parallel Port

تمكين أو تعطيل ممر الطابعة المتتالي LPT1 Parallel Port على اللوحة الأم.

Parallel Port Mode

إختر هنا طريقة عمل الممر المتتالي LPT1 Parallel Port الموجودة على اللوحة الأم:-

·    SPP: Standard Parallel Port.

·    ECP: Extended Capabilities Port.

·    EPP: Enhanced Parallel Port.

·    ECP + EPP.

EPP Version

في حالة أنك إختر طريقة عمل EPP للممر المتتالي للطابعة، يمكنك هنا اختيار رقم نسخة هذا النظام.

Parallel Port IRQ

من هذا الاختيار يمكنك ربط ممر الطباعة برقم IRQ 5 أو 7.

Parallel Port DMA

من هذا الاختيار يمكن ربط ممر الطباعة برقم DMA صفر أو 1 أو 3.

OnBoard IDE

تمكين أو تعطيل وصلة مخارج الخزانات الثابتة IDE الموجودة على اللوحة الأم.

Ultra DMA Support

تمكين أو تعطيل Ultra DMA ل ال IDE الموجود على جهازك، و DMS تعني Direct Memory Access، و Ultra تعني فوق بمعنى أسرع، وليس كل الخزانات الثابتة بإمكانها التعامل مع سرعة عالية على مخارج  ال IDE.

OnBoard Sound

تمكين أو تعطيل كرت الصوت المبني على اللوحة الأم.

OnBoard Modem

تمكين أو تعطيل كرت المودم المبني على اللوحة الأم.

OnBoard USB Function

تمكين أو تعطيل مخارج USB على اللوحة الأم، و USB إختصار ل Universal Serial Bus.

USB Function For DOS

قم بتمكين هذا الخيار في حالة أنك قررت استخدام وصلة USB من برامج في بيئة DOS.

 

  

CPU PnP Setup Page

 

وهذه الشاشة عبارة عن شاشة عرض، ولا نقوم بتغيير أي معلومات بها، حيث سيقوم ال BIOS وبشكل تلقائي بفحص ال CPU الموجود على اللوحة الأم، وإحضار معامل السرعة الخاص به، إذا كان معامل السرعة الذي تراه هنا غير صحيح، عليك ضغط زر Page Up عند تشغيل الجهاز، ليتم تفريغ معلومات ال BIOS وإحضار القيم من جديد، وعند الدخول لهذه الشاشة ستظهر بهذا الشكل:

 

ولقد ذكرنا فيما مضى بأن سرعة الجهاز هي حاصل ضرب سرعة المعالج الأساسية * معامل السرعة، وعلى فرض بأن سرعة المعالج المتصل بهذا الجهاز هو 133ميجاهيرتز، فإن سرعة الكمبيوتر ستكون 133*4.5=600ميجاهيرتز.

 

 

Hardware Monitor Page

 

          وهذه الشاشة شاشة عرض أيضا، حيث تعرض علينا معلومات عن النظام مثل درجات حرارة النظام والمعالج وغيرها، وعند الدخول لهذه الشاشة تظهر لنا بهذا الشكل:-

 

 

 

Change Password

 

وهذه الفعالية تعطينا إمكانية لتسجيل أو تغيير كلمة سر للنظام أو لمعلومات ال CMOS Setup، وبحسب ما تم تحديد في Advanced Setup، وعند الدخول لهذه الفعالية بضغط زر الإدخال (Enter)، سيظهر لنا صندوق يمكننا من إدخال كلمة سر المشرف Supervisor Password، وكلمة السر تتكون بحدها الأقصى من 6 خانات ويجب ضغط زر الادخال بعد إدخال كلمة السر. ثم يظهر صندوق آخر يطلب منك إعادة إدخال نفس الكلمة التي أدخلتها للمشرف، ليتأكد النظام بأننا أدخلناها بشكل صحيح. وبعض الأجهزة لها كلمتي سر، كلمة للمشرف ولكمة للمستخدم – User، أما كلمة سر المشرف فتمكننا من الوصول لجميع عناصر ال CMOS Setup في حين أن كلمة سر المستخدم فتوصلنا لبعض هذه العناصر.

 

 

حذف كلمة السر الحالية

 

    في حالة أنك أدخلت كلمة سر وتريد حذفها، فما عليك إلا التحرك للفعالية Change Password وضغط زر الإدخال، وعندما يطلب منك كتابة كلمة السر، قم بضغط زر الإدخال فقط، حيث يتم حذف كلمة السر المستخدمة بهذه الطريقة.

 

الخروج من برنامج النظام Exit

من هذا الموقع يمكننا الخروج من برنامج ال CMOS Setup، وبمجرد الوصول لهذا الخيار وضغط زر الإدخال ستظهر الشاشة بهذا الشكل: