أوامر نظام التشغيل

 

           في البداية  سنعتمد أن المستخدم سيقوم باستعمال دسك نظام تشغيل متحرك، وأن هذا الدسك سيكون فارغ من أي برنامج، اللهم من برنامج نظام التشغيل الأساسي Command.Com. وليكن هذا القرص DOS Ver 6.2 وسيكون اعتمادنا هذا الأمر لتكون بدايتنا من بداية الطريق. وعليه فعلى كل طالب أن يتزود بقرص تشغيل متحرك بدون أي إضافات. 

          شرحنا فيما مضى، أن أولوية التشغيل للقرص المتحرك ومن ثم للقرص الثابت، أي أننا حتى نقوم بتحميل نظام التشغيل من القرص المتحرك، علينا وضع القرص في حامل الأقراص A: وتشغيل جهاز الكمبيوتر.

          وشرحنا أيضاً، أننا قد نصادف جمل الخطأ Insert System Disk أو Non System Disk أو Disk Boot Failure، في حالة أن في دسك التشغيل مشكلة ما، كما وذكرنا أن الجهاز سيعطينا دلالة أن كل شيء تمام هي A:\>.

          من المهم أن نعلم بأن هناك قاعدة من قواعد نظام التشغيل، يقوم النظام بناء عليها، بدمغ التاريخ والساعة، على كل ملف يتم عمله (صنعه)، أو تعديله أو الإضافة عليه. ولهذا السبب، فقد أعتبر بعض معدي نظام التشغيل أن التأكد من صحة التاريخ والساعة، في كل مرة نقوم بها بتشغيل الجهاز أمر هام، بالرغم من أن جهاز الكمبيوتر يحتوي على بطارية يحفظ بواسطتها معلومات أل CMOS Setup، ومن ضمنها التاريخ والساعة.

          الآن دعونا نضع دسك نظام تشغيل DOS 6.2 في حامل الأقراص الأول A: ونشغل جهاز الكمبيوتر وننتظر لنرى كيف سيرد علينا الجهاز… بعد انتظار قليل ستظهر لنا الشاشة بهذا الشكل:-

 

Current Date Is: 3-8-1998

Enter New Date (mm-dd-yy)

 

          السطر الأول، يخبرنا بتاريخ اليوم، وهو شهر 3، يوم 8، سنة 1998.  أما السطر الثاني، فيطلب منا إدخال التاريخ الجديد، وبين القوسين يدلنا على طريقة إدخال التاريخ، خانتين للشهر ثم إشارة - ثم خانتين لليوم ثم إشارة - ثم خانتين للسنة، ويمكن إدخال التاريخ الجديد، أو الاكتفاء بضغط زر الإدخال <enter> لإخبار الجهاز بأننا لا نريد تغيير التاريخ.

          في حالة أننا أدخلنا تاريخ غير منطقي كأن ندخل الشهر 15، أو اليوم 64 سيعطينا الجهاز الجملة Invalid Date، ثم سيعود ويطلب إدخال تاريخ سليم من جديد.

          بعد إدخال التاريخ الجديد أو ضغط زر الإدخال ستأتي الشاشة التالية:

Current Time Is : 13:22:14.5

Enter New Time: -

          السطر الأول، يخبرنا عن الوقت (الساعة)، والسطر الثاني يتيح لنا المجال لتغيير الساعة، أو تركها كما هي بضغط <enter>. وعلينا أن نراعي أن يكون الوقت المدخل منطقي وإلا سنحصل على جملة الخطأ Invalid Time.

بعد التاريخ والوقت تظهر الشاشة بهذا الشكل:-

Microsoft ® MS-DOS® Version 6.20

                 © Copyright Microsoft Corp 1981-1993

A:\>_

          السطرين يظهران رقم نسخة نظام التشغيل المستخدمة ومعلومات عن مصنع النظام وعن حقوق النشر، ثم تظهر الدالة التي تدلنا على أن نظام التشغيل مستعد لتلقي معلومات من المستخدم.

          ومن الممكن أن تظهر لديك معلومات تختلف عن المعلومات المذكورة أعلاه لأنك ربما تستخدم نسخة نظام تشغيل تختلف عن النسخة المستخدمة هنا.

          تحفظ معلومات التاريخ والوقت ضمن معلومات أل CMOS Setup، وتقوم بطارية اللوحة الأم بتغذيتهما، أي أننا إذا قمنا بإيقاف تشغيل الجهاز وتشغيله بعد فترة، سنجد أن التاريخ والوقت صحيحان، ولهذا السبب، فقد توجهت أنظمة التشغيل الجديدة مثل نظام تشغيل WINDOWS 95 للقفز عن التاريخ والوقت والوصول للدالة مباشرةً بمجرد تشغيل جهاز الكمبيوتر.

دعونا الآن نكتب أي كلمة بجانب الدالة مثل AHMAD ونرى كيف سيستجيب النظام…؟؟؟

A:\> AHMAD <enter>

Bad Command Or File Name

A:\>_

لنحلل الجملة التي أعطانا إياها Bad = خاطئ ، Command = أمر، Or = أو،  File Name = أسم ملف(برنامج)

          أي ما أدخلته أمر خاطئ أو برنامج خاطئ، وهذه الجملة تقودنا بالتالي إلى أن نظام التشغيل لا يفهم سوى شيئين أثنين هما:-

1- أوامر نظام التشغيل.

2- برامج نظام التشغيل.

          والسؤال المنطقي الذي يعرض نفسه الآن، إذن ما هي أوامر نظام التشغيل التي يفهمها نظام التشغيل…؟؟؟ وما هي برامج نظام التشغيل التي يفهمها نظام التشغيل…؟؟؟

          علينا أن نتذكر دائما أننا نستطيع الوصول لنظام التشغيل، إما من داخل النوافذ بتشغيل برنامج (موجهة إم إس دوس) سواء العادي أو العربي، أو بضغط زر إف8 عند تشغيل الجهاز وإختيار الهبوط في محطة دوس، أو بإغلاق النوافذ ضمن خيار إم إس دوس، ولا يفوتنا أبدأ أن بعض أنظمة تشغيل النوافذ تمنع الهبوط في محطات دوس من التشغيل أو من الإغلاق، مثل نوافذ إم إي. ونستطيع تشغيل أوامر نظام التشغيل عند تواجدنا داخل نظام التشغيل، أو من خلال شباك (تشغيل) ضمن قائمة إبدأ للنوافذ.

          أوامر نظام التشغيل يتم تحملها من دسك نظام التشغيل ووضعها داخل ذاكرة الجهاز عند بدأ التشغيل، أي أننا لو قمنا بإخراج دسك نظام التشغيل من حامل الأقراص، وقمنا بطلب أمر من الأوامر، فإن هذا الأمر سيشتغل. بمعنى آخر فإن أوامر نظام التشغيل دائماً موجودة وجاهزة للتنفيذ. وبالإمكان كتابة أوامر نظام التشغيل بحروف منخفضة أو حروف عالية أو أي خليط بينهما.

          ولكن في بعض الأحيان، نقوم بتشغيل برنامج ما، وهذا البرنامج يكون بحاجة لذاكرة كبيرة جداً، بحيث أنه يستغل أيضاً الجزء الخاص بأوامر نظام التشغيل داخل الذاكرة، وعند الخروج من هذا البرنامج يطلب منا النظام إعادة دسك نظام التشغيل للجهاز ليحمل النظام من جديد، وتظهر هذه الجملة بهذا الشكل:-

Insert Disk With Command.Com In Drive A:

And Press Any Key To Continue

          والملف Command.Com هو حجر أساس نظام التشغيل، حيث أنه مصدر جميع أوامر نظام التشغيل، ولو أننا قمنا بمسح هذا الملف بالخطأ أثناء العمل، فلن نستطع تشغيل الجهاز في المرة القادمة، حيث عند تشغيل الجهاز من جديد سيعطينا هذه العبارة:-

Bad Or Missing Command Interpreter

Enter Correct Name Of Command Interpreter (eg. C:\Command.Com) 

 

          وهذه العبارة تعني أن الجهاز لم يجد حجر أساس نظام التشغيل الملف Command.Com، وأنه لا يستطيع التقدم بدون هذا الملف، ويطلب منا إدخال موقع جديد للملف، ويمكن أن نطلب منه أن يبحث عن الملف في حامل أقراص آخر مثل الخزان الثابت، أو في منطقة أخرى من القرص الحالي.

          ولتنفيذ أي أمر من أوامر نظام التشغيل، نكتب الأمر بجانب الدالة، ثم نضغط زر الإدخال <enter>، ويمكننا إستخدام زر F3، لإعادة كتابة آخر سطر قمنا بإدخاله للجهاز، كما ويمكن إستخدام زر F1 لإعادة كتابة آخر سطر ولكن حرف مع كل ضغطة. وعادة نستخدم هاذين الزرين لتعديل الأسطر التي كتبت بالخطأ أو للاستفادة من السطر الذي كتب في آخر مرة ولاختصار الوقت.