برنامج تهيئة الأقراص Format

 

 تكلمنا في مكان سابق عن كيفية تهيئة قرص، وقلنا بأنة بإمكاننا القيام بهذه المهمة من خلال النوافذ، أو من خلال برامج نظام التشغيل (دوس)، وفي هذه المرحلة سنشرح الإمكانيات المتقدمة التي من الممكن تضمينها لبرنامج التهيئة في نظام التشغيل.

في السابق، كانت شركات الكمبيوتر كثيرة، وكانت لكل منها وجهة نظرها الخاصة بالتعامل مع الحاسوب والأقراص، أي أن الطريقة التي تتعامل بها شركة IBM تختلف عن شركة SONY تختلف عن شركة Toshiba تختلف عن شركة Apple وهكذا.

ووسط هذا التنوع في التعامل مع الأقراص، حاولت الشركات الصانعة للأقراص الوصول لطريقة تستطيع بها بيع أقراصها لجميع شركات الكمبيوتر، فكانت تصدر الأقراص بصورة خام، بحيث يكون المستخدم مجبورا على تهيئة هذا القرص ليتناسب مع جهازه.

          أي أننا لو أحضرنا قرص غير مهيأ للعمل مع جهازنا، ووضعناه داخل الجهاز، وحاولنا التعامل معه بأي أمر من أوامر نظام التشغيل، مثل الأمر Dir، فإننا سنحصل على العبارة General Failure Error Reading Drive A:، أي أنه لا يمكن التعامل مع هذا القرص بسبب خطأ عام، (لأنه غير مهيأ).

          وبالإمكان  تهيئة الأقراص الخام باستخدام البرنامج Format، وتهيئة القرص تعني تفريغه، أي أنني إذا قمت بتهيئة قرص مهيأ، فأن هذا يعني مسح جميع المعلومات الموجودة بداخله.

          في الوقت الحاضر، وبعد أن أصبحت معظم الأجهزة في العالم تتعامل بنظام مكافئ لنظام IBM، فيما يعرف بـ IBM Compatible، فقد توجهت الشركات الصانعة، لتهيئة أقراصها لهذا النظام. فمن المرجح أنك إذا قمت بشراء علبة أقراص، أن تجد العبارة Formatted على هذه العلبة، دلالة أن الأقراص بداخلها مهيأة، اختصارا للوقت.

          لفهم أوضح وأعمق لبرامج نظام التشغيل، وبالأخص البرامج التي تتعامل مع الأقراص، علينا أن نلقي نظرة على كيفية تعامل النظام مع القرص المغناطيسي.

          لنأخذ المطعم للتشبيه، العنصر الرئيسي في المطعم هو المطبخ، ولكن الزبون لا يقوم بالدخول لهذا المطبخ للإطلاع على الوجبات الموجودة بداخله، وإنما يقوم بالطلب من النادل بإحضار قائمة الطعام (الفهرس)، وبداخلها نستطيع أن نعرف جميع ما في المطبخ من وجبات دون دخوله.

          بمنطق شبيه، ينقسم القرص إلى منطقتين الأولى وهي الكبيرة هي منطقة المعلومات، التي تسجل عليها محتويات الملفات والبرامج، والمنطقة الثانية هي فهرس الدسك، ويتم تسجيل اسم الملف وعنوانه في منطقة المعلومات، وندعو هذه المنطقة FAT اختصارا لِ  File Allocation Table، وعندما نقوم بصنع ملف، تسجل معلومات هذا الملف في أقرب فراغ من منطقة المعلومات، وتعدل هذه المعلومات في منطقة أل FAT.

          ومنطقة أل FAT، هي أكثر منطقة عرضة للتدمير من قبل برامج الفيروسات، فالفيروس يعلم بأن المعلومات الموجودة على منطقة المعلومات من القرص لا تساوي شيء دون أسماء أو مواقع.

 

وبالإمكان إستخدام البرنامج Format بإحدى الصيغ التالية :-

 

FORMAT drive: [/V[:label]] [/Q] [/F:size] [/B | /S] [/C] [/U]

FORMAT drive: [/V[:label]] [/Q] [/T:tracks /N:sectors] [/B | /S] [/C] [/U]

FORMAT drive: [/V[:label]] [/Q] [/1] [/4] [/B | /S] [/C] [/U]

FORMAT drive: [/Q] [/1] [/4] [/8] [/B | /S] [/C] [/U]

حيث :-

  /V[:label]                   Specifies the volume label.

  /Q                              Performs a quick format.

  /F:size                       Specifies the size of the floppy disk to format (such

                                    as 160, 180, 320, 360, 720, 1.2, 1.44, 2.88).

  /B                              Allocates space on the formatted disk for system files.

  /S                               Copies system files to the formatted disk.

  /T:tracks                   Specifies the number of tracks per disk side.

  /N:sectors                 Specifies the number of sectors per track.

  /1                               Formats a single side of a floppy disk.

  /4                               Formats a 5.25-inch 360K floppy disk in a high-density drive.

  /8                               Formats eight sectors per track.

  /C                              Tests clusters that are currently marked "bad."

  /U                              Don’t Save Unformat Information to the disk.

 

وعلينا أن ننتبه إلى أن كل محدد عمل موجود بين القوسين [ ] اختياري يمكن التنازل عنه أو عدم إستخدامه، وأحياناً يوجد محدد اختياري لمحدد اختياري آخر، أي أننا سنجد قوسين داخل قوسين.

 

فمثلاً، عندما نقول [/V[:label]]نقصد أنه بإمكاننا إستخدام المحدد /V:label أو /V فقط.

 

كم أن علينا أن ننتبه أن ما يظهر بالحروف الصغيرة، هو تعبير عن قيمة نستخدمها، فمثلاً عندما نذكر /V:label نقصد بـ label الاسم الذي نريد أن نعطيه للقرص المهيأ، كأن نكتب مثلا /V:Khaled لاعطاء الاسم Khaled لهذا القرص.

ولعل المحدد /S، هو أهم محدد يمكن إستخدامه مع البرنامج Format، حيث أنه يتيح لنا المجال لتسجيل نظام التشغيل على القرص المهيأ، وبهذا نستطيع عمل أقراص DOS.

والمحدد /Q يقوم بتحضير القرص الفارغ بشكل سريع، أي أنه يمسح أسماء الملفات الموجودة في المنطقة FAT من هذا القرص، بدون أن يمسح المعلومات الموجودة عليه.

وبالشكل الاعتيادي، ويقوم برنامج أل Format بحفظ معلومات أل FAT على مكان بعيد من القرص، والتأكد من منطقة المعلومات دون أن يمسح المعلومات، وهذا الإجراء هو إجراء وقائي في حالة أن المستخدم قد طلب تهيئة القرص بالخطأ.

السؤال المنطقي الذي يطرح نفسه الآن، عرفنا أن برنامج تهيئة الأقراص يحفظ معلومات تمكنه من إلغاء عملية التهيئة، فكيف نرجع معلومات القرص الذي هيأناه بالخطأ إلى الوضع الذي كانت عليه قبل عملية التهيئة؟؟؟

قبل أن نجيب على هذا السؤال، علينا أن نعرف أنه من الخطر أن نغامر بتهيئة قرص ما، معتمدين على أنه بإمكاننا أن نعيد معلومات هذا القرص، لأنه في بعض الأحيان لا يمكن إرجاع هذه المعلومات. كما أنه إذا تم استخدام القرص بعد عملية التهيئة، يصبح من الصعب (وأحيانا من المستحيل) استرجاع جميع المعلومات الموجودة على القرص. إضافة لكل هذا إذا قمنا بتهيئة القرص باستخدام المحدد /U، فإنه من غير الممكن استرجاع معلومات هذا القرص.