تدريب عملي

          على الطالب أن يتدرب بشكل عملي ساعة لكل ساعة نظرية على الأقل، وكلما زاد عدد ساعات التدريب العملي كان أفضل، وفي هذه المرحلة على الطالب أن يتدرب على الأمور التالية :-

 

1) كيفية وضع القرص في حامل الأقراص، وعليه أن يعرف بأن القرص يدخل بطريقة واحدة، حيث يجب أن يكون شباك القراءة والكتابة إلى الأمام (يدخل أولاً)، وأن يكون محور دوران القرص بنفس اتجاه زر إخراج القرص من حامل الأقراص. وأي طريقة أخرى يوضع به القرص في حامل الأقراص لن تنجح، ونستطيع أن نستدل أن القرص موضوع بالخطأ عندما نضغط عليه بلطف لإدخاله إلى حامل الأقراص، حيث سيرفض القرص الدخول، وفي هذه الحالة إذا ضغطنا القرص بقوة زائدة عن اللزوم، وأجبرناه على الدخول لحامل الأقراص سنؤدي بالتأكيد إلى كسر رأس القراءة والكتابة داخل حامل الأقراص. 

2) تشغيل جهاز الكمبيوتر، وعلينا أن نعرف أن تشغيل جهاز الكمبيوتر يتم على مرحلتين هما :- تشغيل جهاز الكمبيوتر ثم تشغيل شاشة العرض، ويفضل دائماً تشغيل جهاز الكمبيوتر قبل تشغيل الشاشة لخفض احتمال إصابة الشاشة بصدمة كهربائية قد تتلفها.

3) فترة انتظار، وفي هذه الفترة يقوم الجهاز بفحص نفسه ذاتياً، وبعد عملية الفحص يقوم الجهاز بتحميل نظام التشغيل، وعلينا أثناء فترة الانتظار أن لا نضغط أي زر، لان ضغطات الأزرار ستنفذ بعد عملية التحميل، وربما نحصل على نتائج بعكس المطلوب، لاننا لا نرى ماذا يحدث.

4) الوصول للدالة، وهي في حالة تشغيل الجهاز من القرص اللين A:\>، وهذه الدالة تدلنا على أن نظام التشغيل جهاز لاستقبال أوامرنا، ولا يمكننا إعطاء الجهاز أي أمر بدون وجود الدالة.

5) تجريب الأوامر أمراً أمراً، وعلينا أن نعلم بأنه ليس هناك تسلسل معين لإدخال الأوامر لجهاز الكمبيوتر، فمثلاً يمكن إعطاء نفس الأمر مائة مرة متتالية وسينفذ الجهاز هذه الأوامر مرة تلو الأخرى. ويجب أن نلاحظ بأن على الأمر أن ينتهي بضغط زر الإدخال <enter>، وبدون ضغطه سيظل الجهاز في حالة انتظار.

 

 

 

تمرين رقم 1

 

1) على الطالب أن يصنع منطقة بأسمه، ثم يدخل إليها، ويصنع منطقة بأسم والده، ثم يدخل إليها، ويصنع منطقة باسم عائلته، ويدخل إليها، ثم بداخل المنطقة الاخيرة يصنع ملف باسمه، ويكتب بداخله 5 أسطر على الأقل، عن نفسه، ويغلق هذا الملف.

2) عند الانتهاء من الخطوة رقم 1، على الطالب أن يطلب من المدرس فحص عمله.

3) على الطالب إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر، وعلينا أن لا ننسى أنه يفضل دائما إتباع خطوات إيقاف تشغيل الجهاز بالتسلسل وقدرما أمكن وهي أ) إستخدام Ctrl-Alt-Del ب) Reset ج) إيقاف التشغيل.

4) على الطالب أن يدخل للمنطقة التي باسم عائلته، ويعرض محتويات الملف الذي بأسمه والذي صنعه في الخطوة رقم 2، على الشاشة.

5) عند الانتهاء من الخطوة رقم 4، على الطالب أن يطلب من المدرس فحص عمله.

6) على الطالب إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر.

7) على الطالب مسح المنطقة التي بأسمه.

8) عند الانتهاء على الطالب أن يطلب من المدرس فحص عمله.

9) على الطالب عمل منطقة باسمه وبجانبها منطقة باسم والده وبجانبها عمل منطقة باسم عائلته.

10) بداخل كل منطقة منها، على الطالب أن يصنع ملف باسمه يحتوي على 5 أسطر، على أن تكون المحتويات هي نفسها في المناطق الثلاثة.

11) عند الانتهاء على الطالب أن يطلب من المدرس فحص عمله.

 12) على الطالب أن يحذف المناطق الثلاثة السابقة. ثم الطلب من المدرس فحص عمله.