الجواكر ورزم الأوامر

الجواكر

أداء عملية على مجموعة مختلفة من الملفات

 ( * , ? )

 

          نحتاج أحيانا لأداء مهمة على مجموعة من الملفات كوحدة واحدة، وليس ملفاً ملفاً، كأن ننسخ هذه المجموعة أو نحذفها أو نغير أسمها أو نعرض قائمة بها.

 

          وبالإمكان إستخدام علامة السؤال (?) كجوكر الشدة، كي تحل مكان أي حرف غير معروف، فمثلاً، نريد عرض تفاصيل الملف الذي أسمه Book.Dat، ولكننا لا نعرف إذا كان هذا الملف يبدأ بالحرف B  أو بالحرف P، وفي مثل هذه الحالة يمكننا إستخدام الجوكر بدل الحرف المجهول، والأمر Dir ?ook.Dat يتيح لنا المجال لعرض قائمة الملفات بغض النظر عن الحرف الأول، ولكن باقي الأحرف هي ook.Dat.

 

          وبالإمكان أن يتخلل أسم الملف أكثر من جوكر واحد، وبحسب الحاجة، وبالإمكان أن يكون الجوكر في الشق الأول أو في الشق الثاني.

 

          وبنفس المنطق يمكننا أن نستخدم الجوكر الثاني، إشارة النجمة (*)، وهذا الجوكر يمكنه أن يحتل مكان مجموعة من الأحرف، وليس مكان حرف واحد كما هو الحال في الجوكر السابق، فإذا قلنا *.Dat، فإننا نقصد جميع الملفات التي شقيها الثاني هو Dat، وبغض النظر عن الشق الأول. كما ويمكن أن يبدأ هذا الجوكر بحرف أو أكثر، فمثلاً إذا قلنا AB*.Dat، فإننا نقصد جميع الملفات التي يبدأ شقيها الأول بالحرفين AB، وبغض النظر عن باقي هذا الشق، والشق الثاني يجب أن يكون Dat. كما ويمكن أن يستخدم الجوكر في شقي أسم الملف، فإذا قلنا AB*.*، فإننا نقصد جميع الملفات التي يبدأ شقها الأول AB وبغض النظر عن الشق الثاني.

          وبالإمكان إستخدام الجوكرين معاً، كأن نقول ?ook.*، حيث نعني هنا جميع الملفات بغض النظر عن الحرف الأول، ولكن الأحرف من 2 وحتى 4 هي  ook في الشق الأول، وبغض النظر عن الشق الثاني.

 

          ويمكننا إستخدام الجواكر في أسماء الملفات، مع الأوامر المختلفة مثل Dir, Copy, Del, Ren, وغيرها، فمثلاً الأمر Copy *.* A:، يمثل طلب نسخ كل شيء بغض النظر عن اسم الملف بشقيه الأول والثاني على حامل الأقراص الأول.

 

          والأمر Ren *.Dat *.Bak يعني أننا نريد تغيير الشق الثاني بجميع الملفات التي شقها الثاني  Dat، إلى Bak، دون تغيير الشق الأول.

 

          والأمر Dir *.exe يعني أننا نريد استعراض قائمة الملفات التي شقها الثاني هو exe، وبغض النظر عن الشق الأول.

 

          والأمر Del *.*، يعني أننا نرد حذف جميع الملفات الموجودة في المنطقة الحالية من حامل الأقراص الحالي، وعلينا أن نتوخى الحرص دائماً عند إستخدام أمر الحذف، فإذا قمنا بحذف ملف أو ملفات ذات أهمية، ربما لن نستطيع استرجاعها، وإذا قمنا بحذف ملفات خاصة بنظام التشغيل مثل Command.Com، فربما لن نستطيع تشغيل الجهاز المرة القادمة للتشغيل.

 

 

نسخ محتويات دسك على الخزان الثابت داخل منطقة خاصة به

 

          لنفترض بأنك قمت بشراء لعبة على قرص متحرك A:، وتريد نسخ محتويات هذه اللعبة داخل منطقة خاصة بها بالمنطقة المسمى Games، في خزانك الثابت، فما هي الخطوات التي عليك إتباعها.

 

          المنطق يقول، عليك تشغيل جهاز الكمبيوتر والدخول لمنطقة أل Games، باستخدام الأمر CD\Games، ثم عليك صنع منطقة جديدة داخل هذه المنطقة باسم اللعبة التي أحضرتها (لنفترض أن أسم اللعبة DAVE)، باستخدام الأمر MD Dave، ثم عليك الدخول لهذه المنطقة الجديدة باستخدام الأمر CD Dave، ثم وضع قرص اللعبة في حامل الأقراص المناسب -لنفترض أنه A:-، ونسخ محتوياته باستخدام الأمر Copy A:*.*. وفيما يلي التلخيص:-

شغل الجهاز حتى تحصل على لدالة    C:\>

ادخل المنطقة   GAMES  CD\GAMES

اصنع منطقة باسم اللعبة الجديدة (مثل Dave)  MD Dave

ادخل لهذه المنطقة   CD Dave

ضع اللعبة في حامل الأقراص -مثلا A:- وانسخ محتوياته   Copy A:*.*