برامج نظام التشغيل 

 

          تعد برامج نظام التشغيل النصف الثاني المهم لنظام التشغيل، وتؤدي برامج نظام التشغيل مهام اكثر تعقيداً من أوامر نظام التشغيل، وكون أن المهام التي تؤديها برامج التشغيل كبيرة وعديدة، فلم يكن بالإمكان وضعها داخل الملف Command.Com، وتم وضع جميع تعليمات هذه المهمة داخل وحدة مساحة خاصة به (برنامج) واعطي هذا البرنامج اسماً خاصاً به.

          وهذا يقودنا إلى أنه لو أننا استطعنا رؤية أسم الملف في قائمة الملفات باستخدام الأمر Dir، أمكن تشغيل هذا البرنامج، وإلا فإنه من غير الممكن تشغيل البرنامج، بعكس أوامر نظام التشغيل التي دائما بالإمكان تشغيلها كونها موجودة في الذاكرة وتم رفع هذه الأوامر للذاكرة في عملية تحميل نظام التشغيل.

          ويتم تشغيل أي برنامج من برامج نظام التشغيل بكتابة أسمه بعد الدالة وضغط زر الإدخال، ولا حاجة عند كتابة اسم الملف كتابة الامتداد، فيكفي كتابة الشق الأول من اسم الملف لتشغيله. فمثلا لتشغيل البرنامج DAVE.EXE، نكتب الأمر DAVE، ونضغط زر الإدخال.

          وعلى فرض أننا أعطينا الأمر Dir وظهرت لنا القائمة التالية:- 

Dave1.Hlp

Dave2.Txt

Dave3.exe

Dave4.Dat

Dave5.Ovl

          وبدأنا بإعطاء أسماء هذه الملفات الواحد تلو الأخر، فسنلاحظ بأن الملفات، Dave1, Dave2, Dave4, Dave5، قد أعطتنا العبارة Bad Command Or File Name، أي أنها غير مفهومة لنظام التشغيل، وسنلاحظ بأن البرنامج Dave3 سيبدأ العمل.

          إذن ما هي القاعدة التي يمكننا الاعتماد عليها لمعرفة أي الملفات التي يمكن أن تشتغل في نظام التشغيل ,أيها لن تشتغل…؟؟؟، والجواب هو أن جميع الملفات التي لها إحدى الإمدادات التالية (EXE, COM, BAT)، يمكن أن تشتغل، في حين أن أي ملف له امتداد آخر لن يعمل وسيعطينا العبارة Bad Command or file name.

          وعلى هذا الأساس يمكننا القول أن كل ملف ينتهي بإحدى الإمدادات التالية (EXE, COM, BAT)، نطلق عليه (برنامج) ويمكن تشغيله، وكل البقية نطلق عليها ملفات.