الرحمن الرحيم

دورة كمبيوتر - وكمبيوتر للسكرتارية

إعداد وتأليف : خالد حسن المغربي

شركة عالم الكمبيوتر - المركز الشعبي – القدس

برامج النوافذ  Windows 

          تعد برامج النوافذ من الإنجازات العظيمة التي قام بها الإنسان، ولقد أصدرت شركة مايكروسوفت الصانعة (Microsoft) عدة إصدارات من هذه البرامج أهمها Windows 3.1  و Windows 3.11 و Windows 95 و Windows 98 و Windows Me و Windows XP الحالية، وتعتمد فكرة برامج النوافذ بشكل مبدئي بأن تتيح للمستخدم المجال لتشغيل برامج أخرى، وترتيب هذه البرامج بقوائم وأشكال تسهل عليه الرجوع لها والوصول للبرنامج المطلوب تشغيله بسرعة.

          فلتشغيل برنامج بدون النوافذ (اعتمادا على أوامر نظام التشغيل) كان على المستخدم أن يتحرك لحامل الأقراص (الخزان) المناسب، ثم أن يتحرك للمنطقة الصحيحة ثم أن يختار برنامج التشغيل الصحيح ثم تشغيل البرنامج، في حين عند استخدام النوافذ، نقوم بالنقر بالفأرة على اختصار (صورة وكلمة) أمامنا، وتقوم النوافذ بدورها بتشغيل البرنامج بشكل تلقائي، وبهذا لم يعد هناك حاجة قوية لتعلم أوامر نظام التشغيل.

 

تشغيل الجهاز

          لا بد لنا لتشغيل جهاز الكمبيوتر من (نظام تشغيل Operating System)، وكما ذكرنا في وقت سابق، فإن نظام التشغيل يأتي على قرص تشغيل DOS إما ثاتب أو متحرك، وعملية التعامل مع جهاز الكمبيوتر هي عملية تخاطب بين المستخدم وبين نظام التشغيل، ولقد استمرت رحلة تطوير نظام التشغيل، وفي كل مرة كانت شركة مايكروسوفت تصدر فيه نسخة جديدة من نظام التشغيل، كان النظام يأخذ (رقم إصدار) جديد، كنا نطلق عليه (رقم نظام التشغيل Dos Version) أو اختصارا (VER)، ويستطيع المستخدم من هذا الرقم الاستدلال على مدى تطور أو قدم النظام، فنظام تشغيل يأخذ رقم أعلى يعني نظام تشغيل متطور أكثر والعكس بالعكس.

          وأشهر أنظمة تشغيل كانت بين الرقمين (DOS VER2.1 – DOS VER6.22)، وبمجرد تشغيل الجهاز، يبحث الجهاز عن نظام التشغيل ويقوم بتحميله للجهاز ثم ينتظر النظام عملية التخاطب بينه وبين المستخدم. وفي هذه اللحظة يستطيع المستخدم أن يعطي أوامره لتشغيل برنامج النوافذ (Windows)، أي أن النوافذ عبارة عن تطبيق يعمل تحت بيئة نظام التشغيل.

          وبنفس منطق تطور نظام التشغيل، تطورت أنظمة النوافذ، وكانت أشهر أنظمة نوافذ نجحت وانتشر استخدامها بين الناس نسختين هما WIN3.1  و  WIN3.11، ويرجع سبب نجاح هاتين النسختين بشكل واسع لأن WIN3.1 دعمت استخدام لغة أخرى بالإضافة للغة الإنجليزية، في حين اعتمدت WIN3.11 على لغة أخرى بشكل كبير.

          وكخلاصة لتشغيل برنامج WIN3.1 أو WIN3.11 فيما مضى كان لزاماً على المستخدم الولوج لنظام التشغيل ومن نظام التشغيل هذا يتم تشغيل النوافذ، والشكل التالي يوضح هذه الفكرة:.

 

 

          ولكن في منتصف عام 95، تغير هذا المفهوم، عندما أصدرت شركة مايكروسوفت نظامها الجديد من النوافذ، والذي أطلقت عليه  Windows 95، حيث أن النوافذ أصبحت المسيطر على الوضع، حتى ويمكن القول أنها أصبحت نظام التشغيل بنفسها، فمجرد تشغيل الجهاز، تشتغل النوافذ بشكل تلقائي ويجد المستخدم نفسه داخل نوافذ 95، ويمكنه من داخل نوافذ 95 الخروج لنظام التشغيل، وفي حالة أننا طلبنا رؤية رقم إصدار نظام التشغيل، سنلاحظ أن نظام التشغيل أصبح WINDOW وليس DOS، ولكنك مع هذا تصبح ف بيئة DOS التي تعودنا عليها في أنظمة التشغيل السابقة من DOS VER 1.0 وحتى DOS VER 6.22، ومن خلال هذا النظام بإمكاننا التحرك لنوافذ مايكروسوفت القديمة WIN3.1 أو WIN3.11 والدخول لها، أو كتابة الكلمة EXIT للخروج من نظام التشغيل والعودة لنوافذ 95، ولقد تم التعديل على نوافذ 95 عدة مرات، وفي كل مرة كان التعديل يصدر باسم السنة أي نوافذ 96 ونوافذ 98 وهكذا،  والشكل التالي يبين العملية :-

                   

          لقد حاولت شركة مايكروسوفت ومنذ بداية نوافذها الانطلاق للأسواق العالمية، لذلك قامت بعمل نسخة من نوافذها تدعم بجانب اللغة الإنجليزية لغة أخرى (أي لغة أخرى)، ونسخة تعتمد على اللغة الأخرى (أي لغة أخرى)، لذلك يمكنك أن تجد نوافذ WIN.311 التي تعتمد على اللغة العربية أو اللغة العبرية أو اللغة الفرنسية أو اللغة التركية أو غيرها، كما ويمكنك أن تجد WIN98 التي تعتمد اللغة العربية أو العبرية أو غيرها، ويمكنك أن تجد WIN98 التي تدعم اللغة العربية أو اللغة العبرية أو غيرها. عندما نقول تدعم اللغة الأخرى (أي أنها باللغة الإنجليزية، ولكنها تمكن المستخدم من الكتابة باللغة الأخرىENABLED )، وعندما نقول تعتمد على اللغة فإننا نعني (أن القوائم والتعليمات أيضا باللغة الأخرى LOCAL).

          ومما لا شك فيه، أننا في منطقتنا هذه، نحتاج أكثر ما نحتاج للغتين (العربية والعبرية)، ولقد لجأ الكثيرون كحل، لتركيب نسختين من النوافذ إحداها باللغة العربية والأخرى باللغة العبرية، ولم تكن هناك مشكلة في نظام التشغيل القديم من (DOS2.1 – DOS6.22)، كوننا ندخل للنظام ومنه نحدد أي نسخة من النوافذ نريد التعامل معها (العربية) أو (العبرية) لتشغيلها، كما هو في الشكل التالي:-

 

          وبصدور نسخة نوافذ 95 صادفت المستخدمين مشكلة تعدد اللغات، حيث أن النوافذ تحتل الجهاز وتصبح المسيطرة عليه، فإذا ما قام المستخدم بتركيب نسخة نوافذ 95 أو 98 باللغة العربية، فلا مجال لتركيب نسخة نوافذ 95 أو 98 باللغة العبرية، لأنه ليس هناك مجال إلا لنظام تشغيل واحد فقط، لذلك لجأ البعض لوضع نظام نوافذ 3.11 بجانب نوافذ 95 أو 98 كما يبدو بهذا الشكل:-

 

          ولكن هذا الحل لم يكن مناسباً لبعض المستخدمين، فهناك مستخدمين يرغبون بنسخة نوافذ 95 أو 98 بالعربية وأخرى من نوافذ 95 أو 98 بالعبرية، ولا يريدون استخدام نوافذ 3.X بتاتاً، فما العمل؟

          لحل هذه المشكلة، لجأت بعض الشركات بإصدار برامج خاصة تسبق نظام التشغيل بالعمل، وتقوم بإتاحة المجال للمستخدم بعمل أكثر من نظام تشغيل، واختيار نظام التشغيل الذي يرغب المستخدم بتشغيله، وبهذا أصبح من الممكن وضع نظامي تشغيل أو أكثر، كأن نضع نظامي نوافذ أحدهما للغة العربية والآخر للغة العبرية أو أي لغة أخرى. ومن أشهر البرامج التي قامت بمثل هذا العمل برنامج System Commander، والشكل التالي يوضح هذه العملية:-

 

عند تشغيل النوافذ، سنصل إلى سطح المكتب، الذي يبدو بهذا الشكل:

 

 

ومن أهم ميزات برامج النوافذ:-

أولا: أنها تختصر الوقت والجهد لتشغيل البرامج على الخزان، حيث نضغط اختصار للوصول للخزان والمنطقة والبرنامج.

          فعندما أقوم بنقر العنصر (Midtown Madess 2.3) المتواجد أمامي على سطر المكتب بالفأرة، إن ما يحصل هو التالي:-

·     تتحرك النوافذ إلى الخزان الثاتب الهارد دسك، الذي تتواجد به اللعبة.

·     تتحرك النوافذ إلى داخل المنطقة في ذلك الخزان والذي تتواجد بها اللعبة، وقد تتكون مناطق متداخلها بعضها داخل بعض.

·     تقوم النوافذ بتشغيل ذلك البرنامج.

أي أن العنصر الذي قمت بنقره، هو (إختصار) لمجموعة من العمليات، لاحظ أن في طرف رسمة هذا العنصر من الجهة السفلية اليسرى يوجد سهم أسود صغير داخل مربع أبيض، هذا السهم يشير إلى أن هذا العنصر (إختصار)، وإذا قمت بالتدقيق في الناصر المتواجدة على سطر المكتب، فإنك ستجد بأن بعض العناصر لا يتواجد عليها هذا السهم، مثل هذه العنصر لا تكون إختصار، إنما تكون ملف أو برنامج فعلي ولكن هذا الملف متواجد في منطقة (سطح المكتب) للنوافذ المستخدمة.

 

 ثانيا: إمكانية تشغيل أكثر من برنامج بنفس الوقت، حيث يحتل كل برنامج (إطار أو نافذة). فيمكن فتح نافذة لتشغيل برنامج محاسبة مثلا، وأخرى لبرنامج إدارة وأخرى لبرنامج طباعة وأخرى للعبة وأخرى لبرنامج تعليمي، وهكذا.

 

لاحظ: أنه في الشكل المرفق، تم تشغيل 3 برامج معا، وكل برنامج إحتل نافذة على سطح المكتب، كما وإحتل أيضا شريطا صغيرا على السطر الآخير (سطر إبدأ)، ويمكن الإنتقال من برنامج لبرنامج آخر، بنقر نافذة أو شريط ذلك البرنامج. فمجرد نقر مؤشر الفأرة على أي إطار يصبح هو الفعال، أي أن العمل يتوجه للبرنامج داخل ذلك الإطار، وهناك دائما فقط إطار واحد فعال من بين الإطارات الموجودة أمامنا.

 

ثالثا: عند نقر ملف (معلومات سواء كان نص أو صوت أو صورة أو ملتيميديا أو رسمة أو غيرها) بغض النظر أكان هذا الملف على سطح المكتب أم كان داخل خزان من خزانات الكمبيوتر، تقوم النوافذ وبشكل تلقائي بتشغيل البرنامج المناسب الذي يستطيع التعامل مع هذا الملف، ومن ثم يتم بشكل تلقائي إحضار الملف المنقور لداخل البرنامج. وهذا عامل مهم في إختصار الوقت، حيث في الوضع الطبيعي، علينا تشغيل البرنامج، ثم إختيار قائمة ملف، ومنها استخراج الملف.

          ولم تكتفي شركة مايكروسوفت بأن تكون نوافذها كباقي برامج القوائم (Menus) تقوم بعملية توصيل لتشغيل البرامج، بل أنها أضافت لنوافذها أسلحة جبارة لأداء عمليات مختلفة منها:

1-     برنامج الطباعة العملاق "وورد" Microsoft World.

2-      برنامج الجداول الإلكترونية المميز "إكسل" Excel.

3-      برنامج قاعدة البيانات المهم "أكسس" Access.

4-      برنامج بور بوينت Power Point لعمل الشرائح.

5-      برنامج مستكشف إنترنت Internet Explorer.

          وغيرها من البرامج التي تتحكم بالصوت والصورة والفيديو

          إضافة إلى أن نوافذ مايكروسوفت تعتبر نظام شبكة Network قائم بحد ذاته حيث يمكن لأي جهاز موصول به كرت شبكة ومتصل بسلك مع جهاز أو أجهزة أخرى، التعرف على باقي الأجهزة والاشتراك معها أو إشراكها في مصادر معلوماتها مثل الخزانات الثابتة أو الطابعات أو حتى أجهزة الاتصال مثل المودم، Internet حيث أنها :-

·     تتيح المجال لأن تصل جميع المستخدمين المتصلين بشبكة والمستخدمين لها بعضهم ببعض.

·     تمكن أي مستخدم من المستخدمين للشبكة بتعريف (طابعته أو خزانه، أو كرت فاكسه) كجهاز مشترك.

·  تمكن المستخدمين من إعادة تسمية أي جهاز مشترك في الشبكة باسم جديد ليصبح هذا الجهاز كأنه جزء من جهاز كمبيوتره، وبالتالي استخدامه كباقي أجزاء جهاز الكمبيوتر.

·     تمكن المستخدم من الاتصال من خارج الشبكة لها.

·     تمكن المستخدم من الاتصال من شبكة العمل لشبكة أخرى أو للشبكة العالمية Internet.

          وتحتوي نوافذ مايكروسوفت على أكبر مكتبة برمجيات دعم لقطع الكمبيوتر (Drivers) حيث أنها تقوم وبشكل تلقائي بالتعرف على جهاز الكمبيوتر ومحتوياته من قطع وأجهزة وطابعات وتمكن المستخدم من استخدام كل موارد الكمبيوتر بسهولة ويسر.

          كما أن نوافذ مايكروسوفت تحتوي على برمجيات جاهزة تستخدمها البرامج الأخرى لأداء العمليات المختلفة من رسم وحفظ معلومات واسترجاعها وطباعتها، حيث أن الكثير من البرامج تعد خصيصا للعمل داخل بيئة وندوس ولا يمكنها العمل بدون وجود نوافذ مايكروسوفت لأنها تشكل القلب النابض لها والذي يزودها بمصادر عملها المختلفة.

          وبمجرد الدخول لنظام نوافذ مايكروسوفت فإننا نصل ل (سطح المكتب Desk Top)، ويحتوي سطح المكتب على العناصر الأساسية الضرورية للعمل مثل (جهاز الكمبيوتر My Computer) و (جوار شبكة العمل Network Neighborhood ) و (موصل إنترنت Internet Explorer) و (سلة المهملات Recycle Bin) وغيرها.

          ويبدو سطح مكتب نوافذ مايكروسوفت 98 بهذا الشكل:-

·  جهاز الكمبيوتر My Computer: وهي عبارة عن محفظة تحتوي على كل أجهزة الكمبيوتر الذي أتعامل معه، من خزانات وما تحتويها وبرامج وقطع، ويمكن من هنا إضافة قطع جديد أو الدخول لأي قطعة لمعرفة أو تغيير خصائصها.

 

كما ويمكن التعامل مع خصائص جهاز الكمبيوتر، وذلك بنقر زر الفارة اليمين على جهاز الكمبيوتر واختيار كلمة خصائص أو Properties  من القائمة التي تظهر أمامنا.

 

 

 

·  جوار شبكة العمل Network Neighborhood  : وهذه المحفظة تقوم بفحص جميع الأجهزة المرتبطة بالشبكة التي نحن مربوطين بها، وإحضارها، لتمكننا بالتالي من معرفة الأجهزة المشتركة الموجودة بكل جهاز منها وإعادة تسمية أي منها، ليصبح بالتالي جزء من جهاز الكمبيوتر الخاص بنا، كما ويمكن من هنا التعامل مع الخزانات المشتركة حتى بدون إعادة تسميتها وبدون جعلها جزء من جهاز الكمبيوتر الخاص بنا.

 

 

 

 

هذا ومن الممكن أن نأخذ خصائص لجوار شبكة العمل بنفس الأسلوب التي تعاملنا فيه مع جهاز الكمبيوتر أي بالزر اليمين من الفأرة، حيث ستظهر الخصائص بهذا الشكل:

 

 

·  مستكشف إنترنت Internet Explorer : وهذا المستكشف يعمل على إيصالنا للشبكة العالمية ويتيح لنا المجال للتعامل معها بصورة سهلة وسلسة.

 

·  سلة المحذوفات Recycle Bin : وهذه المحفظة تقوم باستقبال جميع ما نقوم بحذفه من  النوافذ من برامج وملفات واختصارات ومحافظ، لتعطي المستخدم خط رجعة في حالة أنه قام بحذف شيء بالخطأ، فيمكننا عند الدخول لسلة المحذوفات أن نسترجع ملف أو ملفات محذوفة ويمكننا أن نقوم بإفراغ هذه السلة.

 

 

 

 

·   قائمة ابدأ – Start : قلنا أن سطح المكتب هو ما يظهر أمام أعيننا عند تشغيل نظام النوافذ، ولكن ليس كل اختصاراتنا موجودة على سطح المكتب، وكنوع من الترتيب، يوجد لسطح المكتب جوارير نضع به الاختصارات التي يأتي استخدامها كدرجة ثانية، وبمجرد ضغط قائمة ابدأ، تظهر لنا الجوارير المختلفة الموجودة لسطح المكتب وهي:-

 

          حيث يمكن التحرك واختيار البند الذي نريده، لاحظ أنه إذا كان هناك سهم على شكل مثلث بجانب البند، فإن هذا يعني أن هناك اختيارات أخرى داخل هذا البند يمكن الاختيار من بينها.

 

 

·  بإمكاننا أن نضغط الزر الأيمن من الفأرة على أي موقع من سطح المكتب لإحضار قائمة عمليات مهمة له، وتحتوي على البنود الرئيسية التالية:-

أ‌-  ترتيب عناصر سطح المكتب Auto Arrange Icons: وهذا البند يمكننا من إعادة ترتيب جميع موجودات سطح المكتب بعدة طرق، منها ترتيبه بشكل تلقائي.

ب‌-           جديد - New: وهذا العنصر يمكننا من عمل محفظة أو اختصار جديد.

ت‌-      خصائص سطح المكتب Properties : وهذه تمكننا من أداء مجموعة من العمليات على سطح المكتب مثل تغيير حجم سطح المكتب أو لون الأرضية أو وضع صورة بالخلفية أو عمل شاشة حركة تشتغل تلقائيا عند التوقف عن العمل (شاشة توقف)، أو (شاشة حفظ Screen Saver).

 

·  العناصر الموجودة على سطح المكتب إما أن تكون (مَحافظ - Folders) أو (اختصارات  -  Shortcuts) أو (ملفات فعلية Files - ) حيث:-

أ‌-  المحفظة -  Folder : عبارة عن منطقة وتكون باللون الأصفر، وعند الضغط (بزر الإدخال) أو (بالفأرة مرتين- نقراً مزدوجاً) على المحفظة تفتح وترينا محتوياتها، وربما كان داخل المحفظة اختصارات أو محافظ أخرى وربما كانت المحفظة فارغة.

ب‌-  الاختصار - Shortcut : عبارة عن اختصار يقوم بإيصالنا لبرنامج أو صورة أو صوت أو فلم  أو لاأداء مهمة ما عند نقره نقرا مزدوجاً بالفأرة أو ضغطه بزر الإدخال.

ت‌-  الملف: هو البنية أو اللبنة الأساسية للعمل، حيث يكون بداخل الملف المادة التي نتعامل معها بغض النظر سواء كانت نص أو رسم أو صوت أو فلم أو غيرها، ونستطيع التفريق بين الإختصار وبين الملف من خلال السهم الصغير المتواجد بطرف الإختصار.

·  يمكننا التحرك بالفأرة إلى أي عنصر موجود على سطح المكتب والضغط عليه بالزر الأيمن لإحضار قائمة تمكننا من تغيير أو تحديد خصائص العمل لهذا العنصر وسوف تظهر البنود الأساسية التالية في القائمة :-

أ‌-          فتح - Open : وعند اختيار هذا البند نقوم بفتح هذه المحفظة أو تشغيل هذا البرنامج أو هذه المهمة..

ب‌-      تغيير أسم - Rename : وعند اختيار هذا البند تتيح لنا النوافذ إمكانية تغيير الاسم الموجود تحت الرسمة.

ت‌-      حذف - Delete : وعند اختيار هذا البند يقوم النظام بإرسال هذا الاختصار أو هذه المحفظة لسلة المحذوفات (حذفه).

ث‌-   خصائص - Properties: وعند اختيار هذا البند نقوم بالدخول لمجموعة من القوائم التي تتيح لنا المجال لتحديد طريقة التعامل مع هذا المجلد أو الاختصار.

 

·  يمكن الوصول لأي عنصر على سطح المكتب بالفأرة وضغط الزر الأيسر ضغطة واحدة (Click) ونطلق على هذه العملية (نقر)، أو باستخدام زر Tab  والأسهم الأربعة من لوحة المفاتيح، وعند الوصول لهذا العنصر يتغير لونه للون الأزرق.

·  يمكن الدخول لأي عنصر على سطح المكتب بالتحرك له إما بالفأرة وضغط زر الفأرة فوقه مرتين متتاليتين بسرعة (Double click) ونطلق على هذه العملية (نقراً مزدوجا)، أو بالتحرك عن طريق أزرار لوحة المفاتيح المذكورة سابقاً وضغط زر الإدخال بعد اختياره.

·  كل عنصر موجود على سطح المكتب (محفظة أو اختصار أو ملف) يتكون من شقين الأول عبارة عن رسمة تقرب لنا المعنى، والثاني أسم أسفل الرسمة يدل عليه للمستخدم. ويمكن أن نتحرك عن طريق الفأرة إلى الاسم تحت الرسمة والضغط عليه بالزر الأيسر ضغطة واحدة ثم عندما يتحول للون الأزرق نضغط عليه بالزر الأيسر من الفأرة ضغطة واحدة من جديد والانتظار لمدة قصيرة ليتيح لنا النظام المجال لتغيير هذا الاسم.

·  بالإمكان حمل أي اختصار أو أي محفظة وإلقاءها داخل أي محفظة أخرى، أو إخراج عنصر من محفظته لوضعه على سطح المكتب، أو نقله إلى محفظة أخرى، وتتم هذه العملية بالتحرك إلى العنصر الذي نريد نقله وتعليمه بالفأرة بضغطه مرة واحدة وإبقاء هذه الضغطة على الفأرة (ضغطة بدون رفع)، فيتغير لون العنصر للون الأزرق وعندها يمكن التحرك بالفأرة (يتحرك العنصر مع الفأرة) والوصول إلى الوجهة التي نريد وضع هذا العنصر بها وترك زر الفأرة لإلقاء هذا العنصر في هذا المكان (يمكنك أن تتصور نفسك مثل الجرافة التي حملت شيء ونقلته إلى مكان آخر وألقت به). ونطلق على هذه العملية (السحب والإفلات أو Drag And Drop). ومن الضروري جدا أن ننتبه أن عملية الحمل والإفلات إذا تمت عناصر بنفس (الخزان) فإنه تعني (نقل) هذه العناصر من مكان لآخر، ولكنها إذا تمت تمت بين خزانين، أي أن الحمل كان من خزان، والإلقاء كان في خزان آخر، فإنها تعني (نسخ) أي أن (العناصر المحولة) تبقى كما هي، ويكن يتم عمل نسخة منها في الوجهة (الهدف).

·  يمكنك بطريقة (السحب والإفلات) حذف أي عنصر بجره من مكانه وإلقاءه داخل سلة المحذوفات، وبإمكانك أيضا استرجاع ملف من سلة المحذوفات، كما ويمكنك أيضا حمل أي عنصر من سطح المكتب أو من داخل أي محفظة ووضعه داخل (اختصارات برامج المستخدم) على مساطر أدوات النوافذ.

·  يمكنك باستخدام طريقة (السحب والإفلات) أن تحمل شريط أدوات النوافذ السفلي ووضعه في أحد أطراف الشاشة الثلاثة الأخرى. لذلك ليس عليك أن لا تتعجب إذا رأيت أن مساطر أدوات النوافذ موجودة في الجهة اليمنى بشكل عامودي لدى شخص آخر.

·  بالإمكان حمل أي محفظة أو أي اختصار من سطح المكتب ووضعه داخل (اختصارات برامج المستخدم) على مساطر الأدوات السفلي. وهذه العملية تمكننا من رؤية هذا الاختصار أو المحفظة حتى لو قمنا بتكبير الإطار الحالي الذي نعمل به.

·  يمكن حذف أي محفظة  أو أي اختصار أو أي ملف أو أي مجموعة منها، بتعليم هذه العناصر باللفأرة ثم ضغط زر DEL من لوحة المفاتيح، وتأكيد عملية الحذف عندما يسألنا النظام إذا كنا فعلا نريد حذف ذلك الاختصار أو المحفظة.

·  في العادة عند حذف أي اختصار أو أي محفظة، فإن النوافذ تقوم بإرسال العنصر المحذوف بشكل مؤقت إلى مجلد (سلة المحذوفات أو المهملات)، فإذا كانت عملية الحذف قد تمت بالخطأ، يمكننا الدخول لمجلد سلة المحذوفات واسترجاع الاختصار أو الإطار المحذوف. ولكن من الممكن أن تكون الملفات المحذوفة كبيرة الحجم، بحيث أنه لا يمكن وضعها في سلة المحذوفات، في مثل هذه الحالة ينبهنا ويسألنا النظام إذا كنا نرغب بحذف هذه الملفات نهائيا.

 

 

 

الإطارات

 

·  عند فتح أي محفظة أو تشغيل أي برنامج، فأن المحفظة أو البرنامج يعمل ضمن إطار ويمكننا التحرك بالفأرة إلى إحدى زوايا الإطار الأربعة أو أحد أضلاعه الأربعة (8 مواقع) وحتى يتغير شكل مؤشر مؤشر الفأرة من السهم المائل إلى سهمين متقابلين، وفي هذه الحالة يمكن الضغط على الزر الأيسر من الفأرة والتحرك (ونحن ضاغطين الزر) لتغيير حجم الإطار سوءا لتكبيره أو تصغيره وتدعى هذه العملية بإعادة التحجيم – Resize، ويمكن أيضاً عن طريق (إعادة التحجيم  Resizing تغيير حجم (مساطر أدوات النوافذ) الموجودة أسفل الشاشة بتكبيرها أو تصغيرها.

 

·  عند تكبير أي إطار لحجمه الأقصى يختفي سطح المكتب من أمام أعيننا، ويبقى شريط الأدوات السفلي، الذي يبين لنا (اختصارات برامج المستخدم) و (البرامج الشغالة حاليا) و (البرامج العاملة في الخلفية). 

·  بإمكان المستخدم أن يحدد خاصية عمل لبرنامج معد للعمل في بيئة (DOS) بحيث يحتل (كل الشاشة)، وفي هذه الحالة عند تشغيل هذا البرنامج فإنه يعمل بأسلوب العمل القديم بحيث يحتل كل الشاشة وليس ضمن إطار يظهر على سطح المكتب، وفي هذه الحالة يختفي حتى شريط مساطر أدوات النوافذ.

·  بالإمكان فتح أكثر من إطار بنفس الوقت على سطح المكتب وبالقدر الذي نريده، ولكن هناك دائما إطارا واحدة فعال، والذي يظهر على رأسه من فوق شريط باللون الأزرق.

·  إذا لم نستطع الانتقال عن طريق الفأرة للإطار الذي نريد، فبالإمكان الانتقال من إطار لآخر باستخدام ALT-TAB من لوحة المفاتيح، وعلينا أن نبقى ضاغطين على زر ALT وفي كل ضغطة على زر TAB سيتحرك المؤشر أمامنا لبرنامج أو إطار مفتوح في النوافذ، ونختار الإطار المطلوب بترك زر ALT، وهذه الطريقة مناسبة، عندما يكون الإطار الفعال محتل لكل الشاشة وبضمنها مساطر الأدوات، حيث عندها لا يستطيع المستخدم التحكم بالإطارات باستخدام الفأرة.

·   في حالة تعذر على المستخدم الانتقال للإطار الذي يريده باستخدام الفأرة، أو حتى باستخدام ALT-TAB فبإمكانه عندها الانتقال من إطار لآخر باستخدام ALT-ESC من لوحة المفاتيح، و ALT-ESC تمكننا من الانتقال بين جميع العناصر العاملة داخل النوافذ وتعتبر أن النوافذ نفسها عبارة عن عنصر عامل، وهذه الطريقة مناسبة عندما تكون جميع الإطارات العاملة تحتل كل الشاشة، حيث لا يتمكن المستخدم من الانتقال لإطار يحتل جزء من الشاشة كي يستخدمه كمحطة هبوط ينطلق منها لغيره.

·     عند فتح أي إطار نشاهد بطرفه العلوي الأيمن (وأحيانا الأيسر) ثلاث أشكال صغيرة هي:-

أ‌-        شكل X ونستخدم هذا الشكل لإغلاق الإطار بنقره بالفأرة. ويمكن إغلاق المحفظة أيضا بضغط Alt-F4 من لوحة المفاتيح.

ب‌-    شكل مربع ونستخدم هذا الشكل لتكبير حجم الإطار ليصبح بحجم الشاشة. وعند استخدام هذه الإمكانية يتحول هذا المربع إلى مربعين متداخلين، دلالة على أنه عند استخدامهما نعيد حجم الإطار لسابق عهده.

ت‌- إشارة (-) وهذا الشكل يمكننا من تصغير الإطار لحده الأدنى بحيث يظهر داخل شريط النوافذ الشغالة حاليا بأسفل سطح المكتب، ويمكن إعادة الإطار لوضعه السابق على سطح المكتب، بنقره بالفأرة داخل شريط النوافذ الشغالة.

 

 

إطار ، محفظة ، مجلد ، ملف ، اختصار

 

تتعامل نوافذ 98 مع المحافظ Folders والمجلدات Dir. بنفس الأسلوب،  ويشر المجلد إلى منطقة Dir. موجودة في خزان من خزانات الكمبيوتر، ولقد أطلقت النوافذ اسم Folder على كليهما، ولقد ذكرنا الفرق بين الملف File والاختصار Shortcut وقلنا أن الملف هو وحدة العمل أو اللبنة الأساسية أو المعلومة وقد تكون نص أو صورة أو صوت أو فلم أو غيرها، في حين أن الإختصار هو عبارة عن موصل لشيء ما، وقد يكون هذا الشيء منطقة عمل أو برنامج أو صورة أو صوت أو حتى مهمة تنفيذية.

 

1- الاختصار Shortcut : وهو عبارة عن موصل ليس إلا يقوم بإيصالنا لبرنامج ما في النظام، وعادة نقوم نحن بصنع هذه الاختصارات، ويمكن صنع اختصار جديد وربط هذا الاختصار ببرنامج ما موجود في جهاز وتحديد طريقة تعامل النوافذ مع هذا البرنامج، بضغط الزر الأيمن على سطح المكتب واختيار جديد.

2-    الملف : وهو ملف العمل الذي نختزن فيه المعلومات أو هو البرنامج الذي نريد تشغيله ليعمل تحت بيئة النوافذ.

3-    المحفظة أو المجلد : وهي عبارة عن مكان (محتوى) نضع به اختصاراتنا وملفاتنا.

4-   الإطار : وهو عبارة عن نافذة عمل كما يدل عليه اسمه، تشتغل فيه البرامج أو تظهر به المحافظ.

5-   سطح المكتب: هو عبارة عن منطقة مثلها مثل باقي المناطق تتواجد داخل منطقة النوافذ. 

 

 

نقل ، نسخ ، عمل اختصار

 

          من الشرح الذي تقدم، ومن معرفتنا للفرق بين المحفظة والمجلد، والاختصار والملف، أصبح من الأوضح أننا نقوم بصنع المحفظة سواء على سطح المكتب أو داخل أحد الخزانات، وربما كانت المحفظة موجودة داخل محفظة أخرى …وهكذا، ونصنع بداخل المحفظة  اختصاراً، وهذا الاختصار يؤدي مهمة، وبداخل المجلد يوجد ملف، والمجلد ربما كان موجود داخل مجلد آخر… وهكذا، والمجلدات موجودة داخل خزان والخزان موجود داخل جهاز الكمبيوتر.

 

          تعلمنا فيما مضى كيف نقوم (بسحب وإفلات) عنصر من مكان إلى آخر، وعلينا عند القيام بهذه العملية أن نراعي ما يلي:-

·  إذا قمنا (بسحب وإفلات) مجلد أو ملف داخل نفس الخزان فإن نظام النوافذ يفترض أنني أريد تغيير مكان هذا المجلد (إعادة ترتيب البيت)، لذلك يقوم (بنقل – Move) هذا المجلد من مكانه القديم إلى مكانه الجديد (أي يختفي من مكانه القديم).

·    إذا قمنا (بسحب وإفلات) مجلد أو ملف من خزان إلى خزان آخر فإن النظام يفترض أنني أريد عمل نسخة - Copy من هذا المجلد، على الخزان الآخر، فتبقى النسخة الأصلية ويصنع نسخة أخرى من المجلد في المكان الجديد.

·   إذا قمنا (بسحب وإفلات) ملف في نفس الخزان وكان هذا الملف (ممنوع النقل) أي لا يمكن نقله، فأن النظام يقوم بعمل اختصار جديد لهذا الملف في المكان الجديد ويبُقي الملف في مكانه الأصلي (لذلك على المستخدم أن يتأكد أنه نسخ الملف قبل حذفه، كي لا يتفاجئ أنه عمل له اختصارا فقط، وأن الملف الأصلي تم حذفه.

·   يمكننا تغيير فرضيات النظام بأن نستخدم زر الفأرة الأيمن بدل الزر الأيسر في عملية (السحب والإفلات)، عندها يسألنا الجهاز إذا كنا نرد (نسخ Copy أو نقل Move أو عمل اختصار Create a shortcut) لهذا الملف أو المجلد من هذا المكان للمكان الجديد.

·  في حالة تعذر على المستخدم القيام (بسحب وإفلات) عنصر من مكان لآخر، يستطيع المستخدم اللجوء لعملية (قص/نسخ ولصق CUT/COPY & PASTE)، حيث يتحرك للعنصر وبالزر الأيمن للفارة ينسخه أو يقصه، ثم يتحرك لموقع الإفلات وبزر الفأرة يقوم بلصقه، وهذه العملية تؤدي نفس نتيجة السحب والإفلات. مع ملاحظة أن النسخ يبقي الأصل، ولكن القص يمسح الأصل.

·   بالإمكان القيام بعملية (سحب وإفلات) أو (نسخ/قص ولصق) على أكثر من عنصر بنفس الوقت، حيث يمكن (اختيار مجموعة عناصر) أو (اختيار الكل) من قائمة الإطار أو باستخدام مؤشر الفأرة حيث يستطيع المستخدم رسم مربع حول العناصر التي يريدها، كما ويمكن إضافة اختيار عناصر متفرقة بتعليمهم أثناء الضغط على زر CTRL مع ذلك العنصر.

 

 

إنهاء العمل على النوافذ

 

·  يجب دائما الخروج من نوافذ مايكروسوفت بالطريقة الصحيحة، وذلك عن طريق اختيار (ابدأ)  Start من شريط أدوات النوافذ،  ثم اختيار Shut Down أو ( إنهاء التشغيل). وعلينا أن ننتبه أنه في بعض الأحيان إذا قمنا بقطع الكهرباء عن النوافذ بشكل غير صحيح ربما نتسبب بضرر للنوافذ وربما للبرامج الموجودة في بيئتها.

·  في حالة أنك خرجت من النوافذ بطريقة غير صحيحة كأن قمت بقطع التيار الكهربائي عنها، يحتمل حدوث خلل بملفات النوافذ، لذلك قد تصادفك في المرة القادمة للتشغيل برنامج فحص حامل الأقراص الذي يقوم بفحص حاملات الأقراص لديك إذا ما كانت تعمل بشكل صحيح أم لا، وفي حالة أنه اكتشف وجود أي خلل فإنه يقوم بمحاولة إصلاح هذا الخلل كي يتمكن من العمل بشكل صحيح في المرة القادمة.

·  في حالة حدوث خلل بملفات النوافذ قد يصادفك في المرة القادمة لتشغيل الجهاز (العمل في وضع الأمان  SAFE MODE)، وفي هذا الوضع يحاول النظام إصلاح أي ملفات حدث عليها خلل، باسترجاع نسخة محفوظة سابقا لديه منها، وبعد الخروج من وضع الأمان يجب إيقاف تشغيل الجهاز بطريقة صحيحة وإعادة تشغيله من جديد للعمل بالوضع الطبيعي.

 

 

تمرين عملي على الكمبيوتر رقم 1

 

على الطالب أن يقوم بالتالي:-

1-   ادخل إلى النوافذ حتى تصل لسطح المكتب.

2-   اصنع اختصار يقوم بتشغيل البرنامج c:\dos\pe.exe

3-   راعي أن يشتغل البرنامج ضمن إطار بملء الشاشة على أن يغلق الإطار بشكل تلقائي عند إغلاق البرنامج.

4-   راعي أن تختار رسمة غير رسمة نظام التشغيل لهذا الاختصار.

5-   اطلب من المدرس أن يفحص عملك.

6-   اصنع مجلد جديد باسمك على سطح المكتب.

7-   اعمل نسخة من اختصار برنامج pe السابق داخل هذا المجلد.

8-   اطلب من المدرس أن يفحص عملك.

9-   اصنع مجلد جديد باسم جديد على سطح المكتب.

10-         انقل الاختصار من المجلد الذي صنعته باسمه إلى داخل المجلد الجديد.

11-         اطلب من المدرس أن يفحص عملك.

12-         احذف المجلد الفارغ.

13-         اطلب من المدرس أن يفحص عملك.

14-         أحذف الاختصار.

15-         اطلب من المدرس أن يفحص عملك.

16-         احذف المجلد.

17-         اطلب من المدرس أن يفحص عملك.

18-         اصنع اختصار لنفس البرنامج المذكور سابقا ولكن ضمن شريط البرامج الموجود في (ابدأ).

19-         اطلب من المدرس أن يفحص عملك.

20-         احذف الاختصار.

21-         اطلب من المدرس أن يفحص عملك.

22-         اصنع مجلد باسمك، ومجلد آخر باسم أبيك، ومجلد ثالث باسم العائلة بجانب بعضهم البعض، واطلب من المدرس فحص عملك.

23-    احمل والقي المجلد باسم العائلة داخل المجلد باسم الأب وأحمل والقي المجلد باسم الأب داخل المجلد باسمك، واطلب من المدرس فحص عملك.

24-         أدخل داخل برنامج "وورد" واصنع ملف باسمك واكتب فيه على الأقل خمسة أسطر، ثم أحفظ الملف.

25-    أخرج من برنامج "وورد" وتوجه للملف الذي صنعته عن طريق "جهاز الكمبيوتر" وقص هذا الملف وألصقه داخل المجلد الذي باسم العائلة، واطلب من المدرس فحص عملك.

26-         أنقر الملف نقرا مزدوجا، ولاحظ ماذا يحدث، وسجل ملاحظتك وانقلها للمدرس.