بسم الله الرحمن الرحيم

 

برنامج المواعيد / المطلوبات / الأحداث المستقبلية

 

لغاية الآن تكلمنا عن ثلاثة ملفات رئيسية هي:-

 

1.    العملاء: وما يتبعها من  نصوص حرة وهواتف وإيميلات.

2.    الأحداث: وتكلمنا عن كيفية إلتقاط مكالمة وكيفية الإتصال بعميل.

3.  الملاحظات أو الأفكار: وتكلمنا عن حصر العملاء من خلال الملاحظات وعن كيفية ربط الملاحظات بالعملاء وكيفية تفصيل ملاحظات العملاء.

 

          وقد حان الوقت الآن لنتكلم عن الملف الرابع والمهم من ملفات الإدارة ألا وهو (المواعيد أو المطلوبات)، والفارق بين ملف (الاحداث) وملف (المواعيد / المطلوبات) هو:-

 

-       ملف الأحداث يتكلم عن امور قد حدثت فعلا بينك وبين العملاء.

-       أما ملف المواعيد فهو توثيق لمهام يجب ان تحدث في المستقبل.

 

 فمثلاً: لو ان عميل إتصل بك وطلب منك تحضير شيء له وأنه سيحضر بعد يومين لأخذه، فإن هذه المكالمة إحتوت أمرين إثنين، 1. إحتوت على (حدث) 2. واحتوت على (موعد / مطلوب)، الحدث هو ما دار بينك وبينه والذي ذكرناه، أما (الموعد / المطلوب) فهو (أنه عليك تحضير هذا الشيء الذي طلبه هذا العميل)، بحيث لو انك نظرت لقائمة مواعيدك / المطلوبات، ستجد ضمن المهم التي يجب أن تقوم بها هذه المهمة، والآن لنقم بشرح آدوات برنامج (المواعيد / المطلوبات):-

 

 

1 – بدء موعد / مطلوب جديد فارغ بساعته وتاريخه

 

 

          قبل أن نبدأ بالتكلم عن هذه الأيقونة يجب التنويه، أنه يمكننا بناء (مواعيد / مطلوبات) تكون مرتبطة مع (عميل)، ونستطيع أن نبني (مواعيد / مطلوبات) غير مرتبطة مع عميل، إلا انه يفضل دائما أن تكون المواعيد مرتبطة عميل لأن عميلة الإرتباط تعني ترتيباً أعلا وأدارة أفضل، فمثلا، لو انك تريد دفع فاتورة الكهرباء، فيفضل أن يكون هذا المطلوب مرتبط بعميل هو (شركة الكهرباء)، ولو أنك اردت الإتصال بشركة بيزك، فيفضل أن يكون هذا المطلب متصل بعميل هو (شركة بيزك) وهكذا.

 

إنتقي العميل المناسب قبل بدء بناء الموعد

          قبل أن تبدأ عميلة بناء (الموعد أو المطلوب)، إنتقي العميل المناسب لهذا (الموعد/المطلوب) –في حالة وجوده- بإحدى الطرق العديدة التي تعلمناها سابقاً، وسوف ترى أن رقم العميل قد ملء بشكل تلقائي في الحقل رقم 3 من شاشة المواعيد التي نتكلم عنها.

 

الأمور التي تحدث عند نقر أيقونة مطلوب جديد فارغ

 

عند نقر هذه الأيقونة تحدث الأمور التالية:-

 

1.    يتم البحث عن رقم مطلوب جديد وفارغ وملئه بالحقل رقم 6، وهو مفتاح ملف المواعيد.

2.    يتم إختيار موعد من النوع (1 - حدث عادي)، وملئه بالحقل رقم 5.

3.    يتم إستيراد تاريخ وساعة جهاز الكمبيوتر وملئهما في الحقلين 7 و 8.

4.    يتم تفريغ الحقل 10 - حقل تفصيل الموعد من محتوياته.

5.  يتوقف المؤشر على حقل مبلغ (المطلوب / الموعد)، إنتبه أن المبلغ في هذا الحقل لا يتم تفريغه، كي تقرر بنفسك إذا ما أردت تفريغ هذا الحقل أم الإبقاء عليه.

 

 

 

2 – بدء (موعد/ مطلوب) جديد مشابه لآخر (موعد / مطلوب) تم عمله

 

 

          عند نقر هذه الأيقونة يتم بناء مفتاح جديد (للموعد أو المطلوب) ويتم ملء هذا المفتاح في حقله رقم 6، إلا أن التاريخ والساعة والمبلغ وتفصيل الحدث يبقوا كما هم، وهذا الزر مناسب في حالة الرغبة بعمل مجموعة من الحركات المتشابهة والتي يختلف فيها التفصيل قليلا، مثلا: في حالة دفع 10 شيكات لشخص والرغبة بتسجيل هذه الدفعات بتواريخ إستحقاقها، نقوم بتسجيل أول شك بالطريقة العادية (New - Blank)، أما الشيكات التسعة الباقية فنقوم بعملها من خلال هذه الأيقونة التي بين أيدينا، (New - Same) وفي كل مرة نتوقف على التاريخ نعد التاريخ عادة بزيادة شهر بإستخدام F3 وأحيانا بتعديل طفيف على التفصيل كأن نغير رقم الشك. فهذا الأيقونة مناسبة لتسجيل الشيكات سواءا في القبض أو في الصرف وتسجيل الكمبيالات ودفعات الفيزا وما شابههم.

 

3 – حقل رقم العميل الذي يتم عمل الموعد/المطلوب له

          وهذا الحقل غير إجباري، بمعنى أنك تستطيع أن تصنع مواعيد أو مطلوبات بدون أن تكون مرتبطة بعميل كأن تصنع موعد تقول فيه أنك ستذهب للصلاة في المسجد الأقصى بتاريخ كذا، فهذا الموعد ليس مرتبط بأي من العملاء، مع أنك إذا رغبت تستطيع أن تعتبر نفسك عميل من العملاء ومن ثم تقوم بربط هذا الحدث بنفسك، وفي حالة أنك ترغب بعمل موعد لأحد العملاء فإن أسهل طريقة هي أن تشير أولا لهذا العميل وتختاره بأي طريقة من الطرق التي تعلمناها عندما تكلمنا عن العملاء، فبمجرد أن تشير لهذا العميل سيتم تعبئة رقم العميل في هذا الحقل تلقائياً وبهذا تكون قد خصصت الموعد أو المطلوب لهذا العميل.

 

4 – حقل أسم العميل الذي يتم عمل الموعد/المطلوب له

          وهذا الحقل يتم ملؤه تلقائياً وبمجرد أن يتم تعبئة حقل رقم العميل وفي هذا تسهيل لمعرفة هوية العميل الذي نقوم بإعداد الموعد أو المطلوب به، فليس من السهل تذكر الأرقام.

 

5 – حقل نوع الموعد/المطلوب المصنوع

          عند الإعلان عن بداية صنع موعد/مطلوب فإن البرنامج سيقوم وبشكل إفتراضي بصنع موعد من النوع رقم 1 والذي يعني موعد أو مطلوب عادي، ويمكنك إذا اردت أت تغير هذا الرقم بحسب التالي:-

1.    موعد أو مطلوب من النوع العادي.

2.    مطلوبات تتكرر كل يوم.

3.    مطلوبات تتكرر كل أسبوع.

4.    مطلوبات تتكرر كل شهر.

5.    مطلوبات تتكرر كل سنة.

 

          لاحظ أن النوع رقم 1 يعني موعد عادي ولكن الأنواع من 2 ل 5 تعني مواعيد متكررة أي تتكرر إما كل يوم أو كل أسبوع أو كل شهر أو كل سنة، وهذه التصنيفات تتيح لك المجال لرسم كل المطلوبات التي تصادفك في حياتك، كأن تقول أنك كل يوم الساعة 12 ستتصل بالبيت، وفي كل يوم ثلاثاء من كل اسبوع ستقوم بنسخ بيانات جهازك إحتياطياً، وفي كل يوم اربعاء من كل أسبوع ستقوم بغسل سيارتك، وفي كل 13 الشهر من كل شهر سترسل حساباتك للمحاسب وفي كل 28/5 من كل سنة ستجدد ترخيص السيارة وفي كل 22/7 من كل سنة ستحتفل بذكرى معينة، وهكذا.

         

6 – حقل مفتاح المواعيد / رقم الموعد

          هذا الحقل هو مفتاح الموعد فهو وحيد ولا يمكن تكراره، ويتم بناء هذا الرقم تلقائياً في كل مرة نعلن فيها عن بدء حدث جديد إما من خلال أيقونة New –Blank أو من خلال أيقونة New – Same، لذلك فليس هناك أهمية لمعرفة أو حفظ هذا الرقم، فنحن نستدل على الموعد من محتوياته وليس من رقمه.

7 – حقل تاريخ الموعد أو المطلوب

          وهو من أهم الحقول في هذا القسم من البرنامج، والمواعيد يتم ترتيبها بناءاً عليه، حيث يتم تعبئة الجدول بشكل إفتراضي بحسب تاريخ إستحقاقها، ويتم إخفاء المواعيد الغير مستحقه التنفيذ، هذا من أجل تسهيل عميلة معالجة هذه المطلوبات المستحقة، ويجب التنويه انه في حالة حصر المواعيد التابعة لعميل معين، فإن جميع المواعيد المتعلقة بهذا العميل ستظهر سواءاً إستحقت أم لم تستحق.

          ففي كل يوم تفتح فيه البرنامج، وبمجرد أن تقوم بتعديل التاريخ لتاريخ اليوم –وهو أول شيء تقوم به-، فإن جدول المواعيد سيبحث عن كل (المواعيد والمطلوبات) التي تاريخها لغاية تاريخ اليوم ويحضرها أمامك في الجدول، فتكون هذه هي قائمة المهام والأعمال التي عليك التعامل معها، فالقائمة ستشتمل على شيكاتك المستحقة الدفع وشيكات العملاء المستحقة التحصيل والكمبيالات المستحقة الأداء والدفعات الشهرية أو السنوية المستحقة الأداء والمواعيد والمطلوبات التي يجب أن تقوم بها من إتصالات وذهاب لعملاء وإستقبال لهم وغيرها من أمورك التي قمت بتسجيلها.

          وقد تكلمنا سابقاً عن كيفية إدخال التاريخ حيث أنه يتكون من 8 خانات خانتين لليوم وخانتين للشهر واربع خانات للسنة، وتكلمنا عن أزرار الوظايف الخاصة التي يمكن إستخدامها مع التاريخ.

 

8 – حقل ساعة الموعد أو المطلوب

          والساعة هي جزء من التاريخ، والساعة مهمة لمن كانت مواعيدهم دقيقة داخل اليوم، كأن تقول أنك ستذهب عند العميل الفلاني يوم كذا ساعة كذا، أما إذا لم تكن الساعة داخل اليوم مهمة لك فإن لك أت تترك الساعة التي يستوردها البرنامج من الجهاز لحظة إعداد الموعد كما هي، وإلا فإن عليك تحديد ساعة الموعد، وكما اصبح معلوم لديك فإن الساعة تتكون من خانتين للساعة وخانتين للدقيقة وخانتين للثانية يفصل ما بينهم النقطتين (:).

 

9 – المبلغ المرتبط بالموعد أو المطلوب

          ربما كان الموعيد أو المطلوب الذي تقوم بإعداده مرتبط بمبلغ ما، كأن تقول أنك تريد بتاريخ معين تحصيل مبلغ كذا من العميل الفلاني، وهذا الحقل يتيح لك المجال لأن تدخل مبلغ الموعد أو المطلوب لتسهيل فهم الموعد أو المطلوب عند إستحقاقه، ويفضل إعادة كتابة الرقم داخل تفصيل الحدث كنوع من أنواع التكرار التأكيدي والذي يخفف عنك عبء الأخطاء الغير متوقعة والتي قد تحدث معك.

 

10 – حقل تفصيل الموعد أو المطلوب

          وهذا الحقل يتسع ل 128 حرف، تستطيع أن تفصل الموعد أو المطلوب بكلماتك ولكن تذكر قاعدة (ما قل ودل) ولا يغيب عنك أنه حين تحتاج التفصيل فصل بما يمنع اللبس، دع الكلمات المستخدمة تدل تماماً على المقصد منها، وكما نصحنا، إذا كان الموعد أو المطلوب يتضمن مبلغ كرر هذا المبلغ في هذا التفصيل كأن تقول (تحصيل كمبيالة محمد سعيد 500ش كمبيالة رقم 1 من 5)، ولاحظ أيضاً، أنني قمت بذكر أسم العميل داخل التفصيل، وهذا أفضل، فإن قمت لأي سبب بحذف رقم العميل بالخطأ من حركتك، فإن أسم العميل في هذه الحركة يبقى دالاً عليه.

 

11 – أيقونة إضافة / تثبيت الموعد أو المطلوب

 

 

          الآن وبعد إن إكتملت حقول الموعد / المطلوب كما تريد، تستطيع نقر هذه الأيقونة لتثبيت الموعد وإضافته لملف المواعيد، وبمجرد ما أن يتم إضافته، سيعيد جدول المواعيد إظهار نفسه، فإن كان الموعد ضمن المجال بيانات الجدول فإنك سترى الموعد فيه، وإلا فإن الموعد سيتم جدولته بحسب تاريخه وساعته.

 

12 و 13 – أدوات البحث عن جزء من تفصيل الموعد أو المطلوب

 

 

تكلمنا عن طريقة البحث في العملاء والأحداث والملاحظات، وهي شبيهة جدا بطريقة البحث عن المواعيد أو المطلوبات، وسنعيد الشرح هنا مرة أخرى للتسهيل:-

 

          بمجرد أن نبدأ عملية البحث، سيتحول المدى (لكل المواعيد والمطلوبات) وليس المواعيد المستحقة فقط، وهنا الايقونة رقم 13 تتيح لك مجال إدخال النص الذي تريد البحث عنه، في حين تتيح لك الأيقونة 12 تحديد طريقة البحث وذلك بحسب التفصيل التالي:-

 

1.    يمكن نقر الأيقونة 12 بحيث يتغير محتواها في كل مرة ننقرها ما بين (Search) و (R.Search).

2.  عندما تحتوي الايقونة 12 على العبارة (Search) فإن هذا يعني أن مجال البحث سيكون في كل المواعيد والمطلوبات وبغض النظر أكانت مستحقة أم لا.

3.  عندما تحتوي الأيقونة 12 على العبارة (R.Search) فإن مجال البحث سيكون جدول المواعيد الذي يظهر أمامك، بمعنى انك تبحث في النتائج التي بين يديك.

4.    طريقة البحث الإفتراضية هي (Search) – اي كل المواعيد والمطلوبات.

5.  بمجرد أن نبحث عن شيء في المواعيد والملاحظات ونحصل على نتائج، فإن محتوى الأيقونة 12 يتحول بشكل تلقائي ل (R.Search) حتى يتيح لك مجال البحث ضمن النتائج في عميلة البحث التالية، فإذا كنت تريد البحث في كل المواعيد والمطلوبات من جديد وليس ضمن النتائج عليك نقر الأيقونة 12 ليتحول محتواها من (R.Search) إلى (Search)، ثم عليك إدخال مادة البحث في الايقونة 13 وضغط زر الإدخال الإنتر.

 

14 – أيقونة حصل بيانات الجدول للمواعيد الغير مرتبطة بعملاء

 

*

 

          في الوضع الطبيعي فإن هذه الأيقونة فارغة وفي هذه الحالة فإن الجدول سيظهر لك المواعيد سواءاً أكانت مرتبطة بعملاء أم لا، ولكن في حالة أننا قمنا بنقر هذا الأيقونة وأصبحت تحتوي على إشارة صح بداخلها، فإن هذا يعني أننا نريد إظهار المواعيد أو المطلوبات التي لا ترتبط بعملاء، ومن الجيد أن تقوم من وقت لاخر بهذه المهمة كعملية فحص لبياناتك، حيث ان المواعيد التي لا ترتبط بعملاء قليلة في العادية وسيظهر لك إذا ما كنت قد قمت بتسجيل مواعيد خاطئة أم لا.

 

15 – أيقونة حصر جدول المواعيد والمطلوبات لعميل معين

 

 

          قلنا أن الوضع الإفتراضي لجدول المواعيد والمطلوبات هو أن تظهر كل المواعيد والمطلوبات المستحقة لغاية تاريخه لكل العملاء، فإن رأيت في جدولك موعد أو مطلوب لعميل معين، وأردت ان تعرف إذا ما كان له مواعيد أو مطلوبات أخرى، فإن أسهل ما يمكن عمله هنا هو أن تنقر ذلك السطر فترتفع معلوماته في حقول الإدخال، ثم تقوم بعدها بنقر هذه الأيقونة التي نتكلم عنها، حيث عندها سيتحول الجدول ليظهر لك كل المواعيد والمطلوبات المستحقة وغير المستحقة لهذا العميل.

 

تنبيه: ننوه أننا في كل مرة نختار فيها عميل بأي طريقة من الطرق، وفي كل مرة نختار فيها حدث من جدول الأحداث، فإن البرنامج يقوم وبشكل تلقائي بحصر جدول المواعيد والمطلوبات لهذا العميل الذي إخترناه، أو للعميل المرتبط بالحدث الذي إخترناه.

 

16 – أيقونة التبديل بين (تم) و (لم يتم)

 

 

          قلنا أن المواعيد والمهام والمطلوبات على تصنيفين رئيسين هم 1) مواعيد عادية والتي تحمل النوع رقم 1، والقسم الثاني 2) مواعيد متكررة وهي المواعيد التي تحمل النوع من 2 إلى 5، حيث تتكرر إما يوميا او أسبوعيا او شهريا او سنويا، ومن خلال الأيقونة التي بين أيدينا يمكن أرشفة المواعيد العادية أو جدولة المواعيد المتكررة وبهذا تصبح المواعيد العادية على 3 أقسام هي:-

 

1.    مواعيد او مهام أو مطلوبات فعالة ومستحقة وواجبة التنفيذ.

2.    مواعيد أو مهام او مطلوبات فعالة غير مستحقة التنفيذ، أي ان تاريخها لم يأتي بعد.

3.    مواعيد أو مهام تمت بالفعل وتم تحويلها من النوع (لم يتم) للنوع (تمت) من خلال أيقونتنا التي نتكلم عنها.

 

          أما في حالة نقر أيقونتنا على المواعيد المتكررة فإنه يتم جدولة هذا الموعد لتاريخ القادم، بمعنى أن المواعيد اليومية تندفع للأمام يوم، والمواعيد الأسبوعية تندفع للأمام أسبوع والمواعيد الشهرية تندفع للأمام شهر والمواعيد السنوية تندفع للأمام سنة،

 

          وفي كل مرة نقوم بها بأرشفة أو جدول موعد يتم بناء حدث بتاريخه وساعته يظهر فيه أن هذا الموعد قد تم.

 

تنبيه: يجب الإنتباه أن تعديل أي سجل من سجلات المواعيد / المطلوبات سيعيد نوعه بشكل تلقائي من النوع (تم) للنوع (لم يتم).

تنبيه آخر: بالنسبة للمواعيد التي يتم تنفيذها، فأنت مخير بين إلغائها إلغاء فعلي نهائي وبين ان تقوم بتحويلها من خلال أيقونتنا للنوع (تمت) وبهذا يتم ارشفتها، ويمكنك إستعراضها في أي وقت من خلال تفعيل الأيقونة 18، والتي سنتحدث عنها لاحقاً.

 

17 – أيقونة طلب إظهار سجلات جدول المواعيد التي (لم تتم)

 

 

          في الوضع الطبيعي الإفتراضي فإن هذه الايقونة تكون معلمة، وتعليمها يعني أنك تطلب من البرنامج أن يُظهر لك سجلات المواعيد والمهام والمطلوبات التي لم تتم بعد، وفي حالة إلغاء التعليم عن هذه الأيقونة فهذا يعني أنك تطلب عدم إظهار هذه السجلات.

 

18 – أيقونة طلب إظهار سجلات جدول المواعيد التي (تتمت)

 

 

          في الوضع الطبيعي الإفتراضي فإن هذه الأيقونة تكون بدون تعليم، وتعليمها يعني أنك تطلب من البرنامج أن يظهر لك سجلات المواعيد والمهام والمطلوبات التي (تمت)، وفي حالة إلغاء التعليم عنها، فهذا يعني أنك تطلب عدم إظهار هذه السجلات.

 

19 – جدول المواعيد أو المهام او المطلوبات

 

 

          وهذا جدول المواعيد أو المهام أو المطلوبات، وهو يتسع ل 99999 سطر، يظهر منها سطرين بنفس الوقت على الشاشة، في كل سطر هناك 7 أعمده، هي

 

1. نوع الموعد.

2. مفتاح الموعد أو رقمنه.

3. تاريخ الموعد.

4. ساعة الموعد.

5. مبلغ الموعد.

6. تفصيل الموعد.

7. رقم سطر الموعد.

 

          ويتم ترتيب المواعيد في الجدول بشكل عكسي وبنفس المنطق الذي إستخدمناه مع العملاء والأحداث، وذلك من إجل إظهار آخر المواعيد المستحقة أولاً تسهيلا للتعرف على مستجدات الاحداث.

 

20 – حقل مجموع المبالغ في الجدول

          هذ الحقل يتم فيه جمع جميع المبالغ الظاهرة في الجدول، لتكوين فكرة عن قيمة المواعيد أو المهام أو المطلوبات التي تقوم بها، فلو أنك قمت بطلب عرض سجلات الجدول التي تحتوي على النص (شك مصروف) في حالة أنك كنت تبدأ كل موعد لصرف شك بهاتين الكلمتين، فإن طلبك يكون معناه أنك تريد قائمة بشيكاتك الصادرة لأجل، ويكون حقلنا الذي نتكلم عنه هو مجموع هذه الشيكات، وفي حالة أنك طلبت قائمة بالسكلات التي تبدأ ب (تحصيل كمبيالة) وعلى فرض أنك كنت تبدأ كل كمبيالة تعدها لأحد زبائنك بهاتين الكلمتين، فإن القائمة التي تحصل عليها ستكون قائمة بكمبيالات الزبائن، وسيكون حقلنا هذا هو مجموع هذه الكمبيالات، وهكذا، فإن كان عملك مرتب وافكارك مرتبة فسيكون من السهل عليك حصر عملياتك التي ترغب بها، وإليك بعض الإقتراحات:-

 

1.    إبدأ كل عملية قبض شيكات من الزبائن بالكلمتين (شك مقبوض).

2.    إبدا كل عملية صرف شيكات للتجار بالكلميتن (شك مصروف).

3.    إبدأ كل عميلة قبض كمبيالات من الزبائن بالكلمتين (تحصيل كمبيالة).

4.    إبدأ كل عملية بيع على الحساب لأحد الزبائن بالكلمتين (تحصيل دين).

5.    إبدأ كل عميلة شراء على الحساب من أحد التجار بالكلمتين (أداء دين).

 

          لا تنسى تضمين المبلغ داخل التفصيل، ولا تنسى تضمين أسم العميل داخل التفصيل، ولا تنسى تضمين رقم الدفعة داخل التفصيل، ولا تنسى تضمين عدد الدفعات داخل التفصيل، كأن تقولن (تحصيل كمبيالة بقيمة 500ش من سعيد عبد الغني من 10 دفعات 1).

 

21 – أيقونة التحكم بإظهار معلومات الجدول بناءاً على مبلغ الرصيد:

 

 

          يمكن نقر هذه الأيقونة بحيث نتحكم بطريقة إظهار معلومات الجدول بناءاً على مبالغ أرصدة المطلوب / الموعد، وفي كل مرة نقوم بنقر هذه الأيقونة يتغير محتواها بين هذه الأشكال:-

 

-   Amt. (A) : ويرمز الحرف A للكلمة All، وهذا الوضع يعمل على إظهار جميع المبالغ وبغض النظر أكانت سالبة أم موجبة أو صفر.

-       Amt. (M) : ويرمز الحرف M للكلمة Minus، وهذا الوضع يعمل على إظهار المبالغ السالبة فقط.

-       Amt. (P) : ويرمز الحرف P للكلمة Plus، وهذا الوضع يعمل على إظهار المبالغ الموجبة فقط.

-       Amt. (Z) : ويرمز الحرف Z للكلمة Zero، وهذا الوضع يعمل على إظهار المبالغ الأصفار فقط.

-   Amt. (F) : ويرمز الحرف F للكلمة Full، وهذا الوضع يعمل على إظهار المبالغ التي ليست صفر سواءاً أكانت سالبة أم موجبة، أي كل الحقول المليئة بالمبالغ.

 

22 – أيقونة حذف سجل موعد / مهمة / مطلوب

 

 

          هذه الايقونة تمنحك إمكانية حذف سجل من سجلات جدول المواعيد، فبعد تعليم هذا السجل وبعد أن ترتفع بياناته لحقول الإدخال، تستطيع نقر هذه الأيقونة لإلغاء هذا السجل، إذا كنت متأكد من عملية الإلغاء، أكد طلب الإلغاء بشاشة حوار التأكد التي ستظهر لك.

 

تنبيه: إذا قمت بحذف سجل بالخطأ، أنقر زر التثبيت Add مباشرةً وقبل أن تضغط أي سجل من سجلات الجدول.

 

23 – أيقونة الدخول لبرنامج المواعيد / المهام / المطلوبات

 

 

          بالنقر على هذه الأيقونة يقوم برنامج الممتاز بإدخالك لبرنامج المواعيد والمهام والمطلوبات، وسنأتي على تفصيله بمكان آخر، وسنكتفي حالياً بإظهار شاشة هذا البرنامج:-

 

24 – أيقونة إظهار جميع المواعيد أو حصرها بحسب نوع معين

          عند الدخول للبرنامج أول مرة يكون نوع الموعد الإفتراضي هو (1)، وتكون هذه الأيقونة مفعلة، بمعنى أن المواعيد العادية من النوع رقم 1 هي فقط التي ستظهر في الجدل، وهذا النوع يؤدي لإظهار المواعيد العادية وليس المواعيد المتكررة، ولكن في اللحظة التي يتم بها ملء هذا الحقل برقم معين، مثل الرقم 2 أو 3 أو 4 أو 5 فإن عميلة الإظهار لمحتويات جدول المواعيد ستنحصر فقط لهذا النوع، وفي حالة الرغبة بتغيير محتويات الجدول لنوع آخر من المواعيد تستطيع ببساطة نقر أيقونة (Tp) وهي إختصار ل (Type) فيقوم البرنامج بعرض النوع التالي من المواعيد فإذا وصل للنوع الآخير (5) يعود للبداية أي للنوع (0) والنوع صفر يؤدي لإظهار كل الأنواع مع بعضها البعض. وإن قمنا بنقر هذه الأيقونة بمعنى جعلها عدم مفعلة فإن هذا سيؤدي لإظهار جميع المواعيد وبغض النظر عن نوعها.

 

مع تحيات شركة عالم الكمبيوتر – خالد المغربي

القدس - البلدة القديمة - 9 حارة السعدية (طريق المأذنة الحمراء)

هاتف / فاكس: 6282173 - بلفون : 0523 623 683

ص.ب: 51172 - بريد إلكتروني: khm@khm2000.com

(ساعات الدوام يوميا من العاشرة صباحاً لغاية نصف ساعة قبل المغرب عدا الجمعة)