بسم الله الرحمن الرحيم

الحسابات       

في هذا القسم من البرنامج، نقوم بتعريف الزبائن والتجار والمصاريف والبنوك وغيرها من الحسابات، وأهم خصائص هذه الحسابات:-

  1.  لكل حساب حقول مهمة وضرورية وتفصيلية عن هذا الحساب.

  2.  يمكن البحث عن أي حقل من الحقول

  3.  يمكن ترتيب ملف الحسابات بحسب أي حقل من الحقول .

  4.  يمكن عمل جدول بالحسابات التي تبدأ من حقل معين وترتيب هذا الجدول بحسب هذا الحقل .

  5.  لكل حساب ملف تفصيلي خاص به يمكن الكتابة به بشكل حر وتفصيلي وبرغبة المستخدم.

  6. يمكن معرفة السجل التالي والسجل السابق وإضافة رقم لرقم السجل الحالي أو تنقيص رقم منه أو معرفة الرقم الفارغ التالي للرقم المعطى أو معرفة الرقم الفارغ التالي لآخر رقم تم استخدامه لغاية الآن وبطريقة سهلة.

  7.  يمكن ربط الحساب بأي موقع في شجرة الحسابات حتى تصبح هذه الشجرة بالشكل الذي نريده.

  8.  يمكن ربط أي حساب بأي ملاحظة نريدها.

          من خلال هذه الشاشة يمكن تعريف وتعديل وحذف الحسابات، وعند دخولنا لهذه الشاشة، سنجدها مقسومة للأقسام الرئيسية التالية:-

1-     حقول الحسابات.

 

2-     ملف النصوص.

 

3-     جدول الحسابات.

 

 

 

 

 

4-     الملاحظات.

 

حيث :

حقول الحسابات

هي الحقول الرئيسية التي يمكن إدخالها والبحث عنها واستخدامها في البرنامج، وهذه الحقول هي: (رقم الحساب، اسم الحساب العربي، اسم الحساب العبري، اسم الحساب الإنجليزي، رقم الهوية، البلد، المنطقة، الحي، الشارع، بناية، رقم، ص.ب، ميكود، بريد إلكتروني، صفحة إلكترونية، فاكس، 5 هواتف، حساب مضاد، حساب الأب، المجموعة، نوع الحساب، مدين/دائن، مشتغل مرخص، خصم المصدر، لغاية، اسم الشهرة، رأس المال، الشكل القانوني، عدد العمال، ت.التأسيس، المهنة، حد الدين، فترة الدفع، نسبة الخصم).

ملف النصوص

وهو ملف خاص برقم الحساب الحالي، حيث لكل حساب ملف، ويمكن استخدام هذا الملف والكتابة به بشكل حر وبدون قيود، كأي ملف في برنامج نصوص.

جدول الحسابات

وهو جدول لجميع الحسابات التي تم تعريفها لبرنامج الممتاز، حيث أن كل صفحة من صفحات الحسابات تتحول لسطر في هذا الجدول، لعمل قائمة للحسابات، ويمكن اختيار قائمة معينة من الحسابات لتظهر في هذا الجدول.

الملاحظات

وهي الملاحظات التي تحدثنا عنا سابقا، حيث يمكن ربط أي حساب بأي مجموعة من الملاحظات.

 

 

 

 

 

 

 

شرح وتوضيح لبعض حقول الحسابات الأساسية

حساب الأب (شجرة الحسابات)

    وهو شبيه بحساب الأب في شجرة الملاحظات، حيث يمكن تركيب الحسابات كشجرة حسابات، ومن خلال هذا الحساب يمكن تحديد الموقع الذي سيتواجد فيه هذا الحساب على الشجرة، فالحسابات التي ليس لها حساب أب هي حسابات رئيسية، والحسابات التي لها حساب أب هي حسابات فرعية ومن الممكن أن نتفرع بالقدر الذي نريده وبدون تحديد، وفيما يلي مثال بسيط على شكل شجرة الحسابات:-

1.     الأصول

10. الأصول المتداولة    

          100. صناديق وبنوك

                   1000. الصندوق

                   1050. صندوق الشيكات

                   1100. البنك

                             1110. جاري في البنك

                             1112. شيكات برسم التحصيل

 

لاحظ أنه بناء على هذه الشجرة فإن حساب الأب في 1112 هو 1100، وحساب الأب في حساب 1100 هو 100 وحساب الأب في 100 هو 10 وحساب الأب في 10 هو 1 والحساب رقم 1 ليس له حساب أب أو أن حساب الأب في حساب 1 هو صفر.

          ولقد حاولنا أن نبني شجرة حسابات تتناسب مع معظم الأعمال والمهن التجارية، ويجب على مستخدم البرنامج دراسة هذه الشجرة دراسة دقيقة ومتعمقة وتعديلها لتتناسب مع متطلبات عمله في حالة أنها لا تتناسب مع هذه المتطلبات.

 

مجموعة الحساب

 

          وهذا الحقل هو حلقة الوصل بين مستخدم البرنامج وبين البرنامج نفسه، حيث من خلال هذا الحساب سيتمكن البرنامج مع معرفة الطريقة التي يجب أن يتعامل بها البرنامج مع هذا الحساب. وفيما يلي: قائمة بهذه المجموعات:

1

مشتريات

وهو الحساب الذي سنستخدمه عند شراء بضائع لإعادة بيعها. ومن الممكن تقسيم المشتريات لعدة مشتريات وبحسب الحاجة.

2

مبيعات وإيرادات خاضعة

وهو الحساب الذي سنستخدمه عند بيع البضائع الخاضعة لضريبة القيمة المضافة (17%). ومن الممكن تقسيم المبيعات لعدة حسابات مبيعات وبحسب الحاجة.

3

مبيعات وإيرادات معفية

وهو الحساب الذي سنستخدمه عند بيع البضائع الغير خاضعة (المعفية من ضريبة القيمة المضافة 17%). ومن الممكن تقسيم المبيعات لعدة حسابات وبحسب الحاجة.

4

طلبيات مشتريات

وهو الحساب أو الحسابات التي ستستخدمها عند طلب بضائع من الموردين في طلبيات المشتريات، لاحظ أن البرنامج يتعامل مع طلبيات المشتريات ويستطيع إنزال إرساليات المشتريات وفواتير المشتريات من هذه الطلبيات، لكي يعطينا بواقي طلبيات المشتريات عند الحاجة

5

طلبيات مبيعات

وهو الحساب أو الحسابات التي سنستخدمها عند عمل طلبيات المبيعات لزبائننا، لاحظ أن البرنامج يتعامل مع طلبيات المبيعات، ويستطيع إنزال إرساليات المبيعات وفواتير المبيعات من هذه الطلبيات، لكي يعطينا بواقي طلبيات المبيعات عند الحاجة.

6

موجودات ثابتة

وهي الموجودات الثابتة التي عليها إستهلاك، وفي حالة عمل فاتورة مشتريات، وتغيير رقم حساب المشتريات لرقم حساب الموجودات فإن الضريبة تحمل وبشكل تلقائي على ضريبة الموجودات وليس ضريبة القيمة المضافة، لتظهر بمكانها المناسب في كشف الضرائب.

7

صناديق نقدية

وهو الحساب أو الحسابات التي سنتعامل معها في قبض وصرف المبالغ النقدية، أو في إيداع أو سحب المبالغ النقدية من البنك.

8

صناديق شيكات

وهو الصندوق الذي سنستخدمه لقبض الشيكات من الزبائن، فالشيك يقبض من الزبون ويدخل صندوق الشيكات، ومن ثم يخرج من هذا الصندوق ليتحول للبنك أو لشيكات برسم التحصيل في البنك أو يجيير لتاجر آخر في سند صرف.

9

شيكات صادرة لأجل

وهو دفتر الشيكات الذي سنقوم بصرف شيكات منه للتجار، لاحظ أنه لكل بنك نتعامل معه يجب أن يكون هناك حساب شيكات صادرة لأجل خاص به (دفتر شيكات ذلك البنك)، ونقوم عادة بصرف شيك بسند صرف من الشيكات الصادرة لأجل لتاجر، وبتاريخ استحقاق هذا الشيك يجب أن نقوم بإنزال قيمة ذلك الشيك من البنك ومن خلال (شيك مستحق).

10

بنوك

وهي البنوك التي نتعامل معها ولنا بها حسابات، وليست البنوك التي يتعامل زبائننا معها، والمقصود بالبنك هو (المبلغ الجاري في البنك – النقدي)، حيث هناك حساب آخر ل (شيكات برسم التحصيل) و(شيكات صادرة لأجل)، وفي حالة التعامل مع هذا البنك بأكثر من عملة، يجب عمل حساب بنك خاص لكل عملة من هذه العملات وهناك طريقة محددة يجب إتباعها في ترقيم البنوك مع العملات، وهذه الطريقة ضرورية لكي نستطيع استخدام (شراء العملات) و (بيع العملات) في برنامج المحاسبة.

 

طريقة ترقيم البنوك عند التعامل مع أكثر من عملة في البنك: الطريقة بسيطة وتتمثل بالمعادلة التالية :

(رقم حساب البنك بالعملة = رقم حساب البنك بالشيكل + رقم العملة – 1)

مثال: رقم حساب البنك بالشيكل = 1100، العملة هي الدينار = 3، ß

        رقم حساب البنك بالدينار = 1100+3-1= 1102

11

كرتات اعتماد

وهو الحساب أو الحسابات التي سنستخدمها لكرتات الاعتماد التي نتعامل معها مثل الفيزا والدينرز وغيرها، ويجب فتح رقم خاص بكل كرت من هذه الكرت.

12

شيكات برسم التحصيل

وهي الشيكات الموجودة في البنك ولكن قبل تاريخ استحقاقها، وهذه الشيكات كنا قد قبضناها بسند قبض ثم أودعناها برسم التحصيل ويجب نقل هذه الشيكات عند استحقاقها إلى رصيد البنك في عملية (استحقاق شيك).

13

إرساليات مبيعات

وهو الحساب أو الحسابات التي سنستخدمها في إرسال بضاعة لزبون من خلال شهادة إرسال، وعلينا أن ننتبه أن البرنامج يستطيع إنزال شهادات الإرسال من طلبيات المبيعات، ويستطيع جمع هذه الإرساليات في فاتورة مبيعات.

14

إرساليات مشتريات

وهو الحساب أو الحسابات التي سنستخدمها في استقبال بضاعة من تاجر جاءتنا من خلال شهادة إرسال مشتريات، وعلينا أن ننتبه أن البرنامج يستطيع إنزال إرساليات المشتريات من طلبيات المشتريات ويستطيع جمع إرساليات المشتريات في فاتورة مشتريات.

15

بضاعة تالفة

وهي البضاعة التي تتلف خلال دورة العمل، ونريد إنزال قيمة هذه الخسارة من أرباحنا في كشف الأرباح والخسائر، ويجب تسجيل جميع هذه البضائع التالفة على حساب (بضاعة تالفة) ونقل البضاعة (لمخزن التوالف) لإنزال قيمتها من المستودع.

16

رأس المال

وهو الحساب الذي سنستخدمه لنبدأ رأسمال مال العمل، ومن الممكن أن يأتي هذا المبلغ من المساهمين.

17

خصم في المصدر

وهذا يدل على أن هذا الحساب هو عبارة عن خصم في المصدر، وفي حالة القبض أو الصرف يمكننا أن نظهر مبلغ (خصم في المصدر) قمنا بخصمه على زبون، أو (خصم في المصدر) خصمه مورد علينا، ومن خلال هذه الحسابات نستطيع أن نعرف كم تم خصم مبالغ علينا لغاية الآن لصالح ضريبة الدخل أو بالعكس.

18

بضاعة أول المدة

وهو حساب نقوم بعمل جرد بضاعة أول المدة عليه، ومن خلال هذا الحساب ومن خلال البضاعة المتبقية في المستودع نستطيع حساب كلفة البضاعة ومن ثم مبلغ الربح أو الخسارة.

19

بضاعة آخر المدة

وهذا الحساب يتم استخدامه فقط في حالة أننا كنا نشتري ونبيع بقيود وليس بفواتير بها بضائع، حيث يجب أن نعلم البرنامج بقيمة بضاعة آخر المدة. من أجل تمكينه من حساب الأرباح والخسائر.

20

أرباح رأسمالية

وهو حساب يقوم البرنامج بحساب الأرباح الرأسمالية في حالة تحققها من خلال بيع الموجودات الثابتة ووضع قيمة هذا الربح في هذا الحساب.

21

صناديق كمبيالات

وهو الحساب الذي سنقوم بقبض الكمبيالات فيه بسندات قبض الكمبيالات.

22

ضريبة قيمة مضافة

وهو الحساب الذي سيقوم البرنامج في حالة البيع والشراء والمصروفات بقسمة مجموع المبلغ إلى مبلغ العملية وقيمة ضريبة القيمة المضافة.

23

ضريبة موجودات

وهو الحساب الذي سيتم وضع قيمة الضريبة فيه في حالة أن عملية الشراء هي مشتريات موجودات وليس مشتريات بضائع.

24

ضريبة المرتجعات

وهو الحساب الذي سيتم وضع قيمة الضريبة في عمليات المرتجعات فيه.

25

مدفوعات ض.ق.م.

وهو الحساب الذي سنستخدمه عند صرف الضرائب المستحقة علينا لضريبة القيمة المضافة، لاحظ أنه من المهم صرف المبلغ على هذا الحساب وليس على حساب (ضريبة القيمة المضافة) وإلا فإن كشف خلاصة الضرائب سيحدث به خلل.

26

مدفوعات سلف ضريبة الدخل

وهو الحساب الذي سنستخدمه عند صرف الضرائب المستحقة علينا أو التي سندفعها كسلف على حساب ضريبة الدخل، ومن الضروري صرف هذه المبالغ على هذا الحساب وليس على حساب (ضريبة الدخل) وإلا فأن كشف خلاصة الضرائب سيحدث به خلل.

27

استهلاك موجودات

وهي قيمة استهلاك الموجودات الثابتة التي نملكها للعام الحالي، وهو المبلغ الذي سيظهر في مصاريف الأرباح والخسائر.

28

استهلاك متراكم

وهو كل الاستهلاك الذي تراكم من خلال الموجودات الثابتة للسنوات السابقة مع السنة الحالية.

29

استهلاك من سنوات سابقة

وهو قيمة استهلاك الموجودات الثابتة للسنوات السابقة فقط.

30

موردون وذمم دائنة

وهذه المجموعة من الحسابات تمثل التجار الذين نشتري عادة منها، من الممكن أن نبيعها، ولكن الوضع الطبيعي أن يكونوا دائنون لنا، وليس العكس.

31

موردون وذمم مدينة

وهذه المجموعة من الحسابات تمثل الزبائن الذين سنبيع لهم، ومن الممكن أن نشتري منهم، ولكن الوضع الطبيعي أن يكونا مدينون لنا، وليس العكس.ض

32

مستودعات

وهي المستودعات التي سنضع بها البضائع.

33

مصاريف

وهي مجموعة المصاريف التي ستخفض من أرباحنا في كشف الأرباح والخسائر، والمصروف هو الحساب الذي يمثل مادة قمنا بشرائها والتي سيتم استهلاكها بالكامل خلال العام المالي الحالي.

34

موظفون وعمال

وهم العمال أو الموظفين الذي سنقوم بعمل كرتات عمل ودفع رواتب لهم كأجرة لعملها لدينا، ومن الممكن أن نقوم بعمل سندات صرف لهؤلاء العمال لدفع السلف ودفع الرواتب.

35

مصاريف تأمين وطني

وهو مبلغ التأمين الوطني الذي نقوم بدفعه عن العمال.

36

مصاريف إحتياطي تعويض عمال

وهو مصروف ننزل قيمته من الأرباح لدينا، ويجب أن نقوم باقتطاع مبلغ 1/12 من قيمة راتب الموظف لذلك الشهر، أي بمعدل شهر لكل سنة، ويجب حفظ هذا المبلغ في صندوق خاص بأحد البنوك حتى يقبل هذا المصروف من قبل دوائر الضريبة.

37

إقتطاعات تأمين صحي ووطني

وهي المبالغ التي نقوم باقتطاعها من رواتب الموظفين لصالح دائرة التأمين الوطني لإعادة دفعها.

38

إقتطاعات ضريبة دخل عمال

وهي المبالغ التي نقوم باقتطاعها من رواتب الموظفين لصالح ضريبة الدخل لإعادة دفعها.

39

إقتطاعات إحتياطي تعويض عمال

وهي المبالغ التي قمنا باقتطاعها ووضعها في صندوق في البنوك حتى يتم دفعها للموظفين عند إنهائهم لخدماتهم.

40

مساهمون

وهم أصحاب رأس المال والذين ستوزع قيمة الأرباح في نهاية العام المالي عليهم بنسبة مشاركتهم في رأس المال.

 

الحساب المضاد 

 

          عند عمل قيد محاسبة، فإن هذا القيد له طرفين (المدين والدائن)، وفي حالة أن الطرف الثاني للقيد دائما نفس الشيء كأن نقول أن الطرف الثاني للحساب (مصاريف بنكية) هو (البنك)، فإن بالإمكان أن نعتبر أن البنك هو الحساب المضاد للحساب (مصاريف بنكية)، وبهذا فإننا نختصر العمل أثناء عمل القيد، بمجرد ذكر حساب (مصاريف بنكية) يحضر بشكل تلقائي الحساب (البنك) في الطرف الآخر للقيد.

 

نوع الحساب
 

 

وهذا الحقل يحدد فيما إذا كان الحساب المستخدم خاضع لضريبة القيمة المضافة أم لا، حيث أن نوع الحساب يأخذ الاحتمالات التالية:-

1

غير خاضع لضريبة القيمة المضافة.

2

بداية مجموعة غير خاضعة لضريبة القيمة المضافة.

3

نهاية مجموعة غير خاضعة لضريبة القيمة المضافة.

4

خاضع لضريبة القيمة المضافة.

5

بداية مجموعة خاضعة لضريبة القيمة المضافة.

6

نهاية مجموعة خاضعة لضريبة القيمة المضافة.

7

حساب جمركي (متغير الضريبة).

8

بداية حساب جمركي (متغير الضريبة).

9

نهاية حساب جمركي (متغير الضريبة).

 

 

 

 

 

 

 

 

باختصار يمكن القول أن نوع الحساب إما 1- خاضع للضريبة أو 4-غير خاضع للضريبة.

 وعلينا أن نلاحظ بأن المبيعات والمشتريات والمصروفات عادة ما تكون خاضعة، أما الزبائن والتجار فيجب اعتبارهم غير خاضعين للضريبة، وفي حالة أنه تم اعتبار حساب المبيعات خاضع للضريبة والزبون خاضع للضريبة، فإن هذا سيؤدي بالتأكيد لنتيجة غير صحيحة، وفي حالة أن كشف ضرائب بالتفصيل لم يتوافق مع كشف خلاصة الضريبة، يجب فحص جميع الزبائن والتجار فربما تم وضع أحدهم كخاضع للضريبة بالخطأ.